أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016
10154
التاريخ: 15-11-2015
4654
التاريخ: 10-12-2015
9369
التاريخ: 22-10-2014
2263
|
صحا- فأوت رأس الرجل فأوا ، وفأيته فأيا ، إذا فلقته بالسيف. وانفأى القدح : انشقّ. والفأو : ما بين الجبلين. والفئة : الطائفة ، والجمع فئون ، والهاء عوض عن الياء ... والفئين : الفرق المتفرّقة.
مفر- فيأ والفيئة : الرجوع الى حالة محمودة : والفئة : الجماعة المتظاهرة الّتى يرجع بعضهم الى بعض في التعاضد.
مصبا- فاء الرجل يفيء فيئا من باب باع : رجع. والفئة : الجماعة ، ولا واحد لها من لفظها ، وجمعها فئات ، وقد تجمع بالواو والنون جبرا لما نقص.
لسا- فأي : فأوتُه بالعصا : ضربته. الليث : فأوت رأسه فأوا وفأيته فأيا : إذا فلقته بالسيف. وقيل هو ضربك قحفه حتّى ينفرج عن الدماغ. والانفياء : الانفراج.
ومنه اشتقّ اسم الفئة ، وهم طائفة من الناس. والهاء عوض من الواو ، لأنَّ الفئة الفرقة من الناس ، من فأوت بالواو أي فرّقت وشققت. وقد حكى فأوت فأوا وفأيا ، فعلى هذا يصحّ أن يكون فئة من الياء. التهذيب : والفئة : بوزن فعة من فأيت رأسه أي شققته ، وكان في الأصل فئوة بوزن فعلة فنقص.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انفراج في انشقاق ومن مصاديقه : انفراج في الجبل بانشقاقه. وانفراج الرأس بعد انشقاقه. وانفراج بانشقاق في الأقداح.
ومن الباب : الجماعة المنفرجة المنشقّة من الناس على برنامج مقرّرة و ضوابط معيّنة لديهم خلاف العموم.
وهذا هو الفرق بينها وبين كلمات - الجماعة ، القوم ، الطائفة ، العشيرة ، الرهط ، الفريق- راجع- رهط.
فيلاحظ في استعمال هذه الكلمة القيدان المذكوران.
{قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ} [البقرة : 249] {قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ} [آل عمران : 13]. {فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا} [النساء : 88] يراد الجماعة الّذين انشقّوا وافترقوا وانفرجوا عن الناس العامّة واختصّوا بآراء وأعمال خاصّة.
فظهر أنّ الكلمة من مادّة - فأو ، ووزنه فعلة ، والأصل فئوة قلبت الواو ألفا بعد نقل حركتها الى ما قبلها ثم سقطت.
ولا يناسب ذكرها تحت عنوان الفيء ، لا لفظا ولا معنى.
____________________________
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
|
|
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
|
|
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)
|