المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جفن  
  
7024   11:06 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص109
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17/10/2022 1090
التاريخ: 20-10-2014 22854
التاريخ: 17-12-2015 6137
التاريخ: 2-1-2016 6859

مقا- جفن : أصل واحد و هو شي‌ء يطيف بشي‌ء و يحويه. فالجفن جفن العين، و الجفن جفن السيف، و سمّي الكرم جفنا لأنّه يدور على ما يتعلّق به، و ذلك مشاهد.

مصبا- جفن العين غطاؤها من أعلاها و أسفلها، و هو مذكّر، و جفن السيف: غلافه، و الجمع جفون و قد يجمع على أجفان، و جفنة الطعام معروفة، و الجمع جفان و جفنات، مثل كلبة و كلاب و سجدات.

الاشتقاق- الجفنة : إمّا من الجفنة المعروفة، أو من الجفن و هو الكرم. و جفن‌ السيف و جفن الإنسان: معروف. و مثل من أمثالهم : عند جفينة الخبر اليقين.

و تقول العامّة : جهينة، و هو خطأ.

و التحقيق

أنّ الأصل في المادّة ضبط شي‌ء و حفظه بوسيلة الاحتواء و الاحاطة.

{وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ} [سبأ : 13].

أي قصاع كبيرة. قال في اللسان : الجفنة أعظم ما يكون من القصاع.

و الجواب : جمع جابية و هي الحوض الّذي يجبى فيه الماء و يجتمع فيه.

و هذا المعنى بمناسبة الأصل في هذه المادّة : و هو ما يحيط و يطيف بشي‌ء كالغلاف و غطاء العين، و القصعة الكبيرة باعتبار إحاطتها، فهي كغطاء العين.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف