المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16418 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جبّ  
  
17172   09:11 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 50 -52
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 5179
التاريخ: 10-1-2016 7330
التاريخ: 14/12/2022 1080
التاريخ: 3-7-2022 1249

مقا- جبّ: أصلان أحدهما القطع، و الثاني تجمّع الشي‌ء. فأمّا الأوّل جببته أجبّه جبّا، و خصيّ مجبوب. و يقال جبّه إذا غلبه بحسنه أو غيره كأنّه قطعه عن مساماته (من السموّ) و مفخرته. و الثاني: الجبّة معروفة لأنّها تشمل الجسم و تجمعه فيها. و الجبوب: الأرض الغليظة سمّيت بذلك لتجمّعها. و المجبّة: جادّة الطريق و مجتمعه. و الجبّ : البئر. و يقال جبّب تجبيبا: إذا فرّ، و ذلك أنه يجمع نفسه للفرار و يتشمّر. و الجباب : شي‌ء يجتمع من ألبان الإبل كالزبد و ليس للإبل زبد.

والجُبجاب : الماء الكثير.

أسا- جبّ الرجل فهو مجبوب. و بعير أجبّ : لا سنام له.

صحا- الجبّ :  القطع. و خصيّ مجبوب بيّن الجباب، و بعير أجبّ: بيّن الجبب أي مقطوع السنام. و الجبّ: البئر التي لم تطو.

الاشتقاق 105- بعير أجبّ و مجبوب : إذا قطع سنامه. و الجبّ: بئر واسعة غير مطويّة (أي غير مبنيّة بالحجارة) و الجمع أجباب.

التهذيب 10/ 510 - قال الليث : الجبّ استئصال السنام من أصله، و بعير أجبّ. و قال غيره: المجبوب: الخصيّ الّذي قد استؤصل ذكره و خصياه، و قد جبّ جبّا. و الجبوب وجه الأرض. و يقال للمدرة الغليظة تقلع من وجه الأرض: جبوبة.

قال الأصمعي: الجبوب الأرض الغليظة. و الجبّة ما دخل فيه الرمح من السنان.

و قال الليث: الجبّة بياض يطأ فيه الدابّة بحافره حتّى يبلغ الأشاعر. و عن أبي عبيدة:

الجبّ: البئر الّتي لم تطو، و قال الزّجاج نحوه، و قال سمّيت جبّا لأنّها قطعت قطعا و لم‌ يحدث فيها غير القطع من طيّ و ما أشبهه. و قال الليث : الجبّ: البئر غير البعيدة.

وجبّب الرجل تجبيبا : إذا فرّ و عرّد (هرب). و جبّة الرمح: ما دخل من السنان فيه.

والجبّة: الّتي تلبس. و الجبّة: من أسماء الدروع.

مصبا- جببته جبّا من باب قتل : قطعته، و منه جببته فهو مجبوب بيّن الجباب : إذا استوصلت مذاكيره. و جبّ القوم نخلهم: لقّحوها، و هو زمن الجباب.

والجبّة من الملابس : معروفة، و الجمع جبب مثل غرفة و غرف. و الجبّ : بئر لم تطو، و هو مذكّر، و قال الفرّاء يذكّر و يؤنّث، و الجمع أجباب و جباب.

قع- (جب) الثقب المائي، ثقب طبيعيّ تتجمّع فيه مياه الأمطار، حفرة، صهريج، حوض.

(جب) وكر، عرين، حفرة، فتحة الدخول.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو نزع شي‌ء و استيصاله مع كون ذلك الشي‌ء من الأجزاء، كما أنّ النزع و القلع يطلقان في الأغلب في انتزاع شي‌ء من محلّ مطلقا، و يعتبر في القلع قيد الانتزاع من الأصل.

واعتبار هذا الأصل في مفهوم دخول السنان في الرمح و النزع منه، أو حفر البئر و النزع من أجزاء الأرض : واضح معلوم.

وأمّا شبه الزبد يعلو الألبان، والأرض الغليظة : فباعتبار انتزاعهما في الحقيقة من اللبن و الأرض، و كانا قبلا من أجزائهما.

وأمّا التجمّع فهو من آثار النزع في بعض الموارد.

{ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ} [يوسف : 10].

أي في قعره.

وعلى هذا المعنى : فالجبّ يطلق على الحفرة المنتزعة، و ظاهر اللفظ كونه خاليا عن الماء، و هذا المعنى يؤيّده إلقاء يوسف فيه و استقراره فيه من دون غرق في الماء،

و خروج الدلو معه بلا ماء.

و هذا المعنى يناسب الأصل في الجبي.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة