المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الصراط المستقيم هم الائمة الاطهار  
  
1676   09:05 صباحاً   التاريخ: 7-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج9 , ص309- 311
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

في الآية السادسة من سورة الحمد التي نقرأها ليل نهار في الصلوة نسأل اللَّه تعالى‏، ونقول : {اهدنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ}.

الصراط الذي يوصلنا إليك وإلى‏ ما يرضيك، صراطاً غير صراط الذين غضبت عليهم ولا الضالّين.

اللّهم اهدنا أيضاً إلى‏ هذا الصراط، وثبتنا عليه.

بلا شك أنّ مفهوم‏ «الصراط المستقيم» مفهوم واسع جدّاً ولذا فسره البعض على‏ أنّه بمعنى‏ «الإسلام»، والبعض الآخر فسّره على‏ أنّه‏ «القرآن»، وبعض على‏ أنّه‏ «الرسول صلى الله عليه و آله وائمة الحق» وبعض آخر بمعنى‏ «دين اللَّه»، وبعض آخر بمعنى‏ طريق واسلوب أنبياء اللَّه، إذ إنّ كلًا من هذه التفاسير بوسعه أن يشكّل جزء من مفهوم الآية الواسع.

ولكن في العديد من الروايات التي نقلت عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله بطرق مختلفة، وُضِع الاصبع على‏ واحدةٍ من ابرز مصاديق هذه الآية، ذلك أنّ الصراط المستقيم فُسِّرَ بمعنى‏ صراط وطريق علي بن أبي طالب عليه السلام أو محمد وآل محمد صلى الله عليه و آله.

ينقل «الحاكم الحسكاني» في «شواهد التنزيل» عن «جابر بن عبد اللَّه الأنصاري» عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله أنّه قال :

«انّ اللهَ جَعلَ علياً وزوجتَهُ وابناءَهُ حُجَجَ اللهِ على‏ خلقِهِ وهُمْ أبوابُ العِلْمِ في امَّتي، مَن اهْتدَى‏ بهِمْ هُدِيَ إلى‏ صراطٍ مستقيمٍ» (1).

وينقل في حديث آخر عن «ابن عباس» عن رسول اللَّه صلى الله عليه و آله أنّه قال لعلي بن أبي طالب عليه السلام : «أنت الطريق الواضحُ وأنت الصِّراطُ المستقيمُ وأنت يعسوبُ المؤمنين!» (2).

وينقل أيضاً في حديث ثالث عن «ابن عباس» أنّه كان يقول في تفسير «اهدنا الصّراط المستقيم» : «قولوا- معاشرَ العبادِ- اهدنا إلى‏ حُبِّ النبيِّ واهلِ بيتهِ»! (3).

وينقل في الحديث الرابع عن «أبو بريدة» في نهاية هذه الآية أنّه قال : المراد بالصراط محمدٌ وآله» (4).

وقد أورد «العلّامة الثعلبي» هذا الحديث في تفسيره ‏أيضاً (5).

ونقله أيضاً «الشيخ عبيد اللَّه الحنفي» في كتاب «ارجح المطالب» عن «أبو هريرة» (6).

وينقل في الحديث الخامس الوارد في «شواهد التنزيل» عن «عبد الرحمن بن زيد» عن أبيه أنّه قال في تفسير آية : « {صِرَاطَ الَّذِينَ انعَمتَ عَلَيهِمْ} : هو النبيُّ ومن مَعَهُ وعَليُّ بنُ ابي طالبٍ وشيعَتُه» (7).

وقد وردت روايات متعددة بهذا الشأن أيضاً في مصادر الشيعة واتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام، ومنها أنّه ورد في رواية عن الإمام الصادق صلى الله عليه و آله في تفسير الآية : {صراط الَّذِينَ انعَمتَ عَلَيهِمْ} أنّه قال : «يعني محمداً وذرَّيتَهُ عليهمُ السلامُ» (8).

وبناءً على‏ ذلك فإنّ أبرز وأوضح مصاديق الصراط المستقيم هو صراط النبي وعليٍّ عليه السلام وأولاده المعصومين من نسل فاطمة الزهراء عليها السلام، من اهتدى‏ بهم وسار على‏ نهجهم، هُدي إلى‏ صراطٍ مستقيمٍ _____________________
(1) تفسير در المنثور، ج 5، ص 50.

(2) شواهد التنزيل، ج 1 ص 532، ح 566.

(3) المصدر السابق، ح 567 و 568.

(4) تفسير روح المعاني، ج 18، ص 157 نهاية الآية التي نحن بصددها.

(5) شواهد التنزيل، ج 1، ص 76، ح 89.

(6) المصدر السابق، ح 88.

(7) المصدر السابق، ح 87.

(8) شواهد التنزيل، ج 1، ص 74، ح 86.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب