أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-06-2015
1457
التاريخ: 14-06-2015
1407
التاريخ: 14-06-2015
1568
التاريخ: 14-06-2015
1738
|
قوله سبحانه : {يٰا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللّٰهِ ورَسُولِهِ} [النساء : 136] .
أي : الذين آمنوا باللسان ظاهراً آمنوا بالجنان باطناً .
قال مجاهد (1) ، وابن زيد (2) : يعني بذلك أهل النفاق . إنهم آمنوا ثم ارتدوا ثم آمنوا ثم ارتدوا ثم ازدادوا كفراً على كفرهم .
وقال قتادة (3) : عنى بذلك {الَّذِينَ آمَنُوا} بموسى {ثُمَّ كَفَرُوا} به بأن عبدوا العجل {ثُمَّ آمَنُوا} يعني النصارى آمنوا بعيسى ، {ثُمَّ كَفَرُوا} به {ثُمَّ ازْدٰادُوا كُفْراً} بنبوة محمد - صلى الله عليه وآله - .
والأول ، أقوى . ويكون خطاباً للمنافقينَ .
وقال الجبائي (4) ، والبلخي ، والزجاج (5) : الخطاب لجميع المؤمنين أمرهم الله تعالى بأن يؤمنوا به في المستقبل بأن يستديموا الإيمان ولا ينتقلوا عنه لأن الإيمان الذي هو التصديق لا يبقى وإنما يستمر بأن يجدده الإنسان حالا بعد حال وهذا وجه جيد.
ومنها قوله سبحانه : {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلىٰ أَدْبٰارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مٰا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى} [محمد : 25] . ليس فيها ما يدل على أن المؤمن على الحقيقة يجوز أن يكفر لأنه لا يمتنع أن يكون المرادُ : من رجع عن إظهار الإيمان بعد وضوح الأمر فيه وقيام الحجة عليه بالصحة.
_________________
1- الدر المنثور 2 : 717 .
2- نفس المصدر .
3- مجمع البيان 2 : 125 . الدر المنثور 2 : 716 .
4- مجمع البيان 2 : 125 .
5- معاني القرآن وإعرابه 2 : 129-130 .
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
العتبة العباسية تشارك في المؤتمر التشاركي الأوّل بين القطّاعين العام والخاص
|
|
في البصرة.. قسم شؤون المعارف يناقش مع مدير قصر الثقافة سبل تعزيز التعاون المشترك
|
|
قسم المعارف يقيم ندوة علمية حول مدينة لملوم دراسة جديدة في ضوء الموارد التاريخية
|
|
المجمع العلمي يستأنف دروس مشروع التعليم القرآني المستمرّ في كربلاء
|