المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى (ضَلَّ) و (أَضَلَّ)  
  
5932   04:16 مساءاً   التاريخ: 19-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 72-77 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 9412
التاريخ: 4-06-2015 3190
التاريخ: 1-2-2016 8285
التاريخ: 9-12-2015 2086

قوله تعالى : {أَإِذٰا ضَلَلْنٰا فِي الْأَرْضِ} [السجدة : 10] ، {وأَضَلَّهُ اللّٰهُ عَلىٰ عِلْمٍ} [الجاثية : 23] .
اعلم أن (ضَلَّ) لازمٌ . يقالُ : ضلَّ الشي‌ءُ . أي : ضاع ، وهلك ، قوله : {ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيٰاةِ الدُّنْيٰا} [الكهف : 104] .
وبمعنى : العذاب . {إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلٰالٍ وسُعُرٍ} [القمر : 47] .
وبمعنى : إبطال العمل . {فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمٰالَهُمْ} [محمد : 4] .
ومُتَعدٍّ ، نحو : ضلَّ فلانٌ الطريق . أي : لم يهتد لهُ قوله : {إِنَّ رَبَّكَ هُوأَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ} [النحل : 125] .
وقد جاء : (أضلَّ) على وجوهٍ : أضلَّه فلانٌ : أهلكه قوله : {وأَضَلَّ أَعْمٰالَهُمْ} [محمد : 1] .
وبمعنى : أضلَّ الرجل دابتهُ . أي : ضَلَّتْ عنهُ . قال الشاعر‌ (1) :
هُبُوني أمراً منكُم أضلَّ بَعِيرهُ              [لَهُ ذِمَّةٌ إنَّ الذِّمامَ كَبِيرُ]
فالألف ، للفرقِ بين ما لا يفارق مكانه وبين ما يُفارقُ .
وبمعنى : أنه ضَلَّ منه لا من غيره . كما يقولون : أضلَّتْ فُلانةٌ فُلاناً ، وأذهبت عقله . وهي لا تعرفه لكنه فسد وذهب عقله من أجلها وعند رؤيته إياها‌ نسب إليها .
وبمعنى : الحُكْمِ عليه بالضلال والتسمية : أضلهُ فلانٌ . أي : سمَّاهُ ضالَّا .
مثلُ : أكفرهُ . إذا نُسِبَ عليه .
قال الكميت (2) :
فطائفة قد أكفروني بحبكم               [وطائفةٌ قالُوا : مُسيءٌ وَمُذْنِبُ]
وقوله : {فَمٰا لَكُمْ فِي الْمُنٰافِقِينَ فِئَتَيْنِ ...} [النساء : 88] الآية ، وقوله : {أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللّٰهُ} [النساء : 88] .
وبمعنى : الوجدان : أضللت فلاناً . قوله : {أَضَلَّهُ اللّٰهُ عَلىٰ عِلْمٍ} [الجاثية : 23] .
وبمعنى : أن تفعل ما عنده يضل العبد أو لأجله فينسب ضلاله إلى نفسه ، كقوله : {رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِنَ النّٰاسِ} [إبراهيم : 36] . ولا فعل للأصنام .
وبمعنى : تشديد الامتحان . مثل أن يسأل الرجل شيئا نفيساً ، فإذا بخل به قيل لهُ : قد بخَّلك فلانٌ . يريدون به : عيب المسئول لا السائل . ويقولون : أفسدت فضتك في النار . أي : فسادُها عند محنته .
وقوله : {ومٰا جَعَلْنٰا أَصْحٰابَ النّٰارِ ...} [المدّثر : 31] إلى قوله  : {كَذٰلِكَ يُضِلُّ اللّٰهُ مَنْ يَشٰاءُ} [المدّثر : 31] ، بين أن إضلاله للعبد يكون على هذا الوجه من إنزاله آية متشابهةً أو تكليفه إياهم أمراً لا يعرفُون الغرض فيه .
وبمعنى : الصَدِّ عن الخير والرشد والدعاء إلى الفساد ، مثلُ قوله : {وأَضَلَّهُمُ السّٰامِرِيُّ} [طه : 85] ، {وأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ} [طه : 79] .
وقوله : {إِنَّ اللّٰهَ لٰا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا ...} [البقرة : 26] إلى قوله : {... يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً} [البقرة : 26] . يعني : بضربِ المثلِ ثم قال : {ومٰا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفٰاسِقِينَ} [البقرة : 26] . ولا خلاف أنه لا يضل بضرب المثل أحداً وإنّما يضلُّ المكلَّف عند ذلك .
وبمعنى : الحِرْمانِ . قولهُ : {فَمَنْ يُرِدِ اللّٰهُ أَنْ يَهْدِيَهُ ومَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ} [الأنعام : 125] .
ويتعدى لفظة (أضَلَّ) إلى مفعولين ، وهو يأتي مع أداةٍ ، وبغيرها . فيقالُ : أضلهُ الطَّريق ، وعن الطريق . قولُهُ : {فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا} وقوله : {لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ} [الزّمر : 8] .
فهذا الإضلال بمعنى الإعراض عن الحقِّ .
وإذا كان الضلال لفظا مشتركا فلا يجوز أن ينسب إليه أقبحها وهوما أضافه إلى الشيطان بل ينبغي أن ينسب أحسنها وأجملها وليس شي‌ء من هذا الجنس مضافا إلى الله تعالى لأنه ليس فيه أنه أضل عن الدين أوعن الحق وإنما يجي‌ء مطلقا غير مقرون بما ضل عنه كقوله : {يُضِلُّ مَنْ يَشٰاءُ} [الرعد : 27] ، {وأَضَلَّهُ اللّٰهُ عَلىٰ عِلْمٍ} [الجاثية : 23] .

وقولُهُمْ : {أضَلَّهُ اللهُ} ، جائزٌ ، بمعنى : العذاب والإهلاك والحكم والتسمية والوجدان والمصادفة ، وبمعنى : أن يفعل ما يضل العبد فيضيفهُ إلى نفسه .
ولا يجوز ، بمعنى : خلق الضلال فيه أو خلق ما يوجبه من قدرة وغيره .
كما يقول المجبرة (3) .
وعند بعضهم : يجوز أن يضل ، بمعنى : التلبيس . وعند بعضهم : يجوز أن يضل عن الدنيا ابتداءً . قال بعضُهم : لا يجوزُ ابتداءً . وكلُّها باطل من وُجُوهٍ : وذلك أنه لا يقالُ في اللغة : أضله ، بمعنى : خلق فيه الضلال أو خلق فيه ما يوجب الضلال ولا سائر أقوالهم لأن العرب تقولُ : أضله فلان عن الطريق إذا لَبّس عليه بشُبهٍ .
ولا يقالُ لمن رد غيره عن الطَّريق قهراً : إنه أضلهُ . إنما يُقالُ : ردّهُ وصرفه ونحوهما .
والإضلال في الدين لا يجوز من الله تعالى بحال لأنه لا يصح التكليف إلا مع البيان . والإضلال هو التلبيس‌ والتلبيس والبيان متضادان .
ولو أضلهم الله هكذا لم يكن للاحتجاج عليهم بالرسل والكتب وإقامة الأدلة والترغيب والترهيب والوعد والوعيد معنى ولا فائدة.
_______________________
1- هو قيس بن الملوَّح . أُنظر ديوان مجنون ليلى : 139 . ومنه تمام البيت .
2- شرح شميات الكميت بشرح أبي رياش القيسي : 53 . وفيه (أكفرتني) .
3- الملل والنحل 1 : 133 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم شؤون المعارف يدعو الباحثين إلى المشاركة في مؤتمر علمي حول السيدة الزهراء (عليها السلام)
قسم العلاقات العامة يقدم ورشة ثقافية لمنسقي فتية الكفيل في جامعة القادسية
قسم الشؤون الفكرية يشارك في احتفالية تكريم الطلبة المتفوقين في العاصمة بغداد
جولات تعريف عن فعاليات المؤتمر العلمي الدولي السنوي الثالث عشر