المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من معاني (الساق) في قوله {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سٰاقٍ}  
  
2082   05:18 مساءاً   التاريخ: 16-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص320-322.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2302
التاريخ: 11-2-2016 16599
التاريخ: 2023-07-25 875
التاريخ: 22-10-2014 2231

قوله سبحانه : {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سٰاقٍ ويُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ} [القلم : 42] .
الساقُ : ذات القدم . {وَكَشَفَتْ عَنْ ساقَيْها} [النمل : 44] . وساق الشجرة التي ترتفع عليها . ويقالُ : ساقٌ على ساقٍ . أي : قمريةٌ (1) على شجرة . والشدة .
يقالُ : قامت الحرب على ساقٍ . سعيد بن مالك :
كشفت لهم عن ساقها             وبدا من الشر الصراح (2)
فالجارحةُ ، لا يجوزُ ، لأنه لم يقل : عن ساقه . ولم يقل : من يكشف .
ونكر (الساق) ، ولم يعرفه فلا دلالة على شي‌ء مما قالوه .
وما رووه فباطل لا أصل له وليس من الصحاح عند القوم . وذلك كفر شنيعٌ .
وما في كشف ساقه مما يوجب معرفتهم بأنه ربهم ويلزمهم التشبيه وإبطال أدلة العقول ورفع الإجماع وتناقض القرآن .
ولا يجوز بمعنى الشجرة أو القمري لأنه غير مفيد فيهما . فلم يبق إلا الشدة وهو حال الكفار لقوله في آخرها : {وقَدْ كٰانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ} [القلم : 43] .
وروي عن ابن عباس (3) ، وابن جبير (4) ، وابن المسيب ، وقتادة (5) : أنه شدة‌ .
_______________
1- القُمْريَّة : ضرب من الحمام مطوَّق حسن الصّوت . جمْعُها : قُمر . (المعجم الوسيط - قَمَرَ) .
2- معاني القرآن 3 : 177 وفيه : (الشر البراح) معزواً الى جدّ طرفة . ديوان الحماسة برواية الجواليقي : 144 معزواً الى سعد بن مالك جدّ طرفة بن العبد . الخصائص 3 : 252 . شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 187 مشفوعاً ببيت آخر ، معزواً الى سعد بن مالك . التبيان في تفسير القرآن 10 : 87 معزواً الى جدّ طرفة . وكذا في الأسماء والصّفات : 346 .
3- جامع البيان 29 : 38 . ايضاً : مجمع البيان 5 : 339 . الدر المنثور 8 : 254 . الأسماء والصفات : 345 ، 346 ، 347 . الجامع لأحكام القرآن 8 : 249 .
4- جامع البيان 29 : 39 . ايضاً : مجمع البيان 5 : 339 . الدر المنثور 8 : 255 .
5- جامع البيان 29 : 39 . ايضاً : مجمع البيان 5 : 339 . الدر المنثور 8 : 256 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر
قسم الشؤون الفكرية يقيم دورة تخصّصية حول الفهرسة الحديثة لملاكات جامعة البصرة
الهيأة العليا لإحياء التراث تبحث مع جامعة الكوفة إقامة النشاطات العلميّة المشتركة
المجمع العلمي يستأنف الختمة القرآنيّة اليوميّة في الصحن العبّاسي الشريف