المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مما نزل في شأن الصحابة  
  
1792   03:19 مساءاً   التاريخ: 12-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص241-247 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

 مما نزل في شأن الصحابة في مكّة

قوله تعالى في سورة النمل :

{مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إِيمانِهِ إِلاّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌ بالإيمان وَلكِن مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [الاية / 106]

(أخرج عبدالرزاق وابن سعد وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه والحاكم وصححه ، والبيهقي في الدلائل من طريق أبي عبيدة بن محمد بن عمار ، عن أبيه قال : أخذ المشركون عمار بن ياسر ، فلم يتركوه ، حتى سبَّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) وذكر آلهتهم بخير ، ثمّ تركوه ، فلما أتى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : ما وراءك شي‌ء؟

قال : شر ما تركت حتى نلتُ منك وذكرتُ آلهتهم بخير.

قال : كيف تجد قلبك؟ قال : مطمئن بالإيمان.

قال : إن عادوا فعد. فنزلت : {إِلاّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌ بالإيمان}

وأخرج ابن سعد عن محمد بن سيرين ( (إن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لقى عماراً وهو يبكي ، فجعل يمسح عن عينيه ويقول : أخذك الكفار فغطوك في الماء فقلت كذا وكذا... فإن عادوا فقل ذلك لهم) ) .

وأخرج ابن جرير و ابن عساكر عن قتادة قال : ذكر لنا أن هذه الاية {إِلاّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌ بِالا يمَانِ} نزلت في عمار بن ياسر ، أخذه بنو المغيرة فغطوه في بئر وقالوا : أكفر بمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) فاتبعهم على ذلك وقلبه كاره فنزلت) (1) . 

ممّا نزل في شأن الصحابة في المدينة 

1 ـ آية : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلاَ تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُم لاَ تَشْعُرُونَ} [الحجرات / 2]

في صحيح البخاري في سورة الحجرات عن عبداللّه بن الزبير ، أخبرهم أنّه قدم ركب من بني تميم على النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فقال أبو

بكر : أمِّر القعقاع بن معبد.

وقال عمر بل أَمِّر الاقرع بن حابس.

فقال أبو بكر : ما أردتَ إلى أَو إلاّ خلافي.

فقال عمر : ما أردتُ خلافك ، فتماريا حتّى ارتفعت أصواتُهما ، فنزل في ذلك يا أيّها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي اللّه ورسوله ، حتّى انقضت الاية. {وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهمْ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ} (2) .

وفي حديث قبله :

كاد الخيّران ان يهلكا : ابا بكر وعمر.

2 ـ آية : {إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّما اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا وَلَقَدْ عَفَا اللّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ} {آل عمران / 155}

في تفسير الاية بتفسير الطبري والسيوطي عن ابن اسحاق انّه قال : {إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ}. فلان ، وسعد بن عثمان ، وعقبة بن عثمان الانصاريان ، ثمّ الزرقيان.

وقد كان الناس انهزموا عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) حتّى انتهى بعضهم إلى المنقى دون الاغوص ، وفر عقبة بن عثمان ، حتى بلغوا الجلعب ـ جبل بناحية المدينة مما يلي الاغوص ـ فأقاموا به ثلاثاً ، ثمّ رجعوا إلى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فزعموا أن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال :

(لقد ذهبتم فيها عريضة) (3) .

وفي تفسير السيوطي : أخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن عبدالرّحمن بن عوف {إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ}

قال : هم ثلاثة. واحد من المهاجرين ، واثنان من الانصار (4) .

وأخرج ابن جرير عن عكرمة في قوله {إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ} قال : نزلت في رافع بن العلى وغيره من الانصار ، وأبي حذيفة بن عتبة ، ورجل آخر (5) .

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة قال : كان الّذين ولوا الدبر يومئذ : عثمان ابن عفان ، وسعد بن عثمان ، وعقبة بن عثمان ، أخوان من الانصار من بني زريق.

وكان فرار عثمان يوم أحد ممّا يعاب عليه كما عابّ عليه عبدالرّحمن بن عوف فأجاب عثمان كيف يعيرني وقد عفا اللّه عني فقال {إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ...} (6) .

وقال الرازي في تفسير الاية : واعلم أن المراد : أن القوم الذين تولوا يوم أحد عند التقاء الجمعين وفارقوا المكان ، وانهزموا قد عفا اللّه عنهم.

اختلفت الاخبار فيمن ثبت ذلك اليوم وفيمن تولى ، فذكر محمد بن اسحاق أن ثلث الناس كانوا مجروحين ، وثلثهم انهزموا ، وثلثهم ثبتوا ، واختلفوا في المنهزمين ، فقيل : ان بعضهم ورد المدينة وأخبر أن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) قتل ، وهو سعد ابن عثمان ، ثمّ ورد بعده رجال دخلوا على نسائهم ، وجعل النساء يقلن : عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) تفرون!

وكن يحثين التراب في وجوههم ، ويقلن : هاك المغزل اغزل به ، ومنهم قال : انّ المسلمين لم يعدوا الجبل.

قال القفال والّذي تدل عليه الاخبار في الجملة أن نفرا منهم تولوا وأبعدوا ، فمنهم من دخل المدينة ، ومنهم من ذهب إلى سائر الجوانب ، وأما الاكثرون فانّهم نزلوا عند الجبل واجتمعوا هناك ومن المنهزمين عمر ، إلاّ أنّه لم يكن في أوائل المنهزمين ولم يبعد ، بل ثبت على الجبل إلى أن صعد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ومنهم أيضاً عثمان انهزم مع رجلين من الانصار يقال لهما سعد وعقبة ، انهزموا حتى بلغوا موضعا بعيداً ، ثمّ رجعوا بعد ثلاثة أيام ، فقال لهم النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) (لقد ذهبتم فيها عريضة) (7) . 

دراسة الخبر :  

في الرواية الاولى فلان وسعد وعقبة الانصاريان.

وفي خبر ما كن يعيبه عبد الرحمن بن عوف على عثمان نفهم انّه كان عثمان الّذي أصبح بعد ذلك خليفة ، ولم يستحسنوا ذكر اسمه.

3 ـ آية : {يَا أَيَّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} [الحجرات / 6]

في تفسير الاية بتفسير الطبري والسيوطي عن أم سلمة (رض) قالت : بعث النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) الوليد بن عقبة إلى بني المصطلق يصدق أموالهم ، فسمع بذلك القوم فتلقوه يعظمون أمر رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فحدّثه الشيطان أنهم يريدون قتله ، فرجع إلى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فقال : إن بني المصطلق منعوا صدقاتهم ، فبلغ القوم رجوعه ، فأتوا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) فقالوا : نعوذ باللّه من سخط اللّه وسخط رسوله بعثت إلينا رجلاً مصدقاً ، فسررنا لذلك ، وقرّت أعيننا ثمّ إنّه رجع من بعض الطريق فخشينا أن يكون ذلك غضباً من اللّه ورسوله ، ونزلت {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ...} الآية (8) .

4 ـ آية : {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَي‌ْء وَمَن قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُوْنِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ} [الانعام / 93]

أخرج السيوطي عن أبي خلف الاعمى قال : كان ابن أبي سرح يكتب للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الوحي ، فأتى أهل مكّة ، فقالوا : يا ابن أبي سرح كيف كتبت لابن أبي كبشة القرآن؟

قال : كنت أكتب كيف شئت ، فأنزل اللّه {ومن أظلم ممن افترى على اللّه كذباً} (9) .

وفي المستدرك عن شرحبيل بن سعد قال : نزلت في عبداللّه بن أبي سرح {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبَاً أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَي‌ْء} الاية.

فلمّا دخل رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) مكّة فرَّ إلى عثمان أخيه من الرضاعة ، فغيبه عنده حتّى اطمأن أهل مكّة ، ثمّ استأمن له (10) .

5 ـ آية : {... وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الِّتِي أَرَيْنَاكَ إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالْشَجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلا طُغْيَاناً كَبِيراً} [الاسراء / 60]

وفي تفسير الطبري والسيوطي بسندهما عن سهل بن سعد قال : رأى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) بني فلان ينزون على منبره نزو القردة ، فساءه ذلك ، فما استجمع ضاحكاً حتى مات ، وأنزل اللّه {ومَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إلاّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ} (11) .

وفي تفسير السيوطي عن ابن أبي حاتم بسنده عن يعلى بن مرة قال : قال : رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) : أُريت بني أميّة على منابر الارض وسيتملكونكم فتجدونهم أرباب سوء.

واهتمّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) لذلك : فأنزل اللّه {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ) (12) .

وفي تفسير السيوطي عن ابن مردويه بسنده عن الحسين بن علي : ان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) أصبح وهو مهموم ، فقيل : مالك يا رسول اللّه؟ فقال : (إنّي أريت في المنام كأنّ بني أمية يتعاورون منبري هذا).

فقيل : يا رسول اللّه ، لا تهتم فإنّها دنيا تنالهم. فأنزل اللّه : {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ} (13) .

وفي تفسير السيوطي عن ابن أبي حاتم بسنده عن ابن عمر : أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : رأيت ولد الحكم بن أبي العاص على المنابر كأنّهم القردة وأنزل اللّه في ذلك {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتي أَرَيْنَاكَ إِلا فَتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ} يعني : الحكم وولده (14) .

وفي تفسير السيوطي عن ابن عساكر وغيره بسندهم عن سعيد بن المسيب قال : رأى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) بني أمية على المنابر ، فساءه ذلك ، فأوحى اللّه إليه (إنّما هي دنيا أعطوها) ، فقرت عينه ، وهي قوله : {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ} (15) .

وفي تفسير السيوطي عن ابن مردويه بسنده عن عائشة. أنّها قالت لمروان ابن الحكم : سمعت رسول اللّه يقول لأبيك وجدك :

إنّكم الشجرة المعلونة في القرآن (16) . 

دراسة الخبر :  

في الرواية رأى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) بني فلان ينزون على منبره. فمن هم بنو فلان؟

هم بنو أمية الذين أصبحوا بعد الرسول ولاة المسلمين ولذلك لم يصرح الراوي بذكرهم.
_________________

1- السيوطي 4 / 132.

2- صحيح البخاري كتاب التفسير تفسير سورة الحجرات 3 / 190 ـ 191.

3- تفسير الطبري 4 / 96 ، والسيوطي 2 / 89.

4- الدر المنثور للسيوطي 2 / 88 ـ 89.

5- تفسير الطبري 4 / 96.

6- الدر المنثور للسيوطي 2 / 88 ـ 89.

7- تفسير الفخر الرازي 9 / 50.

8- تفسير الطبري 26 / 78 ، وتفسير السيوطي 6 / 88 ـ 92.

9- الدر المنثور للسيوطي 3 / 30.

10- المستدرك للحاكم 3 / 45 ـ 46.

11- تفسير الطبري 15 / 77 والدر المنثور للسيوطي 4 / 191.

12- تفسير السيوطي 4 / 191.

13- تفسير السيوطي 4 / 191.

14- تفسير الدر المنثور للسيوطي 4 / 191.

15- تفسير الدر المنثور للسيوطي 4 / 191.

16- تفسير الدر المنثور للسيوطي 4 / 191.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب