أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/12/2022
995
التاريخ: 10-12-2015
2338
التاريخ: 22-11-2015
2189
التاريخ: 9-12-2015
7456
|
قوله سبحانه : {يٰا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللّٰهِ ورَسُولِهِ} [النساء : 136] .
أي : الذين آمنوا باللسان ظاهراً آمنوا بالجنان باطناً .
قال مجاهد (1) ، وابن زيد (2) : يعني بذلك أهل النفاق . إنهم آمنوا ثم ارتدوا ثم آمنوا ثم ارتدوا ثم ازدادوا كفراً على كفرهم .
وقال قتادة (3) : عنى بذلك {الَّذِينَ آمَنُوا} بموسى {ثُمَّ كَفَرُوا} به بأن عبدوا العجل {ثُمَّ آمَنُوا} يعني النصارى آمنوا بعيسى ، {ثُمَّ كَفَرُوا} به {ثُمَّ ازْدٰادُوا كُفْراً} بنبوة محمد - صلى الله عليه وآله - .
والأول ، أقوى . ويكون خطاباً للمنافقينَ .
وقال الجبائي (4) ، والبلخي ، والزجاج (5) : الخطاب لجميع المؤمنين أمرهم الله تعالى بأن يؤمنوا به في المستقبل بأن يستديموا الإيمان ولا ينتقلوا عنه لأن الإيمان الذي هو التصديق لا يبقى وإنما يستمر بأن يجدده الإنسان حالا بعد حال وهذا وجه جيد.
ومنها قوله سبحانه : {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلىٰ أَدْبٰارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مٰا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى} [محمد : 25] . ليس فيها ما يدل على أن المؤمن على الحقيقة يجوز أن يكفر لأنه لا يمتنع أن يكون المرادُ : من رجع عن إظهار الإيمان بعد وضوح الأمر فيه وقيام الحجة عليه بالصحة.
_________________
1- الدر المنثور 2 : 717 .
2- نفس المصدر .
3- مجمع البيان 2 : 125 . الدر المنثور 2 : 716 .
4- مجمع البيان 2 : 125 .
5- معاني القرآن وإعرابه 2 : 129-130 .
|
|
صنع الذكريات والتفكير يدمر الدماغ.. دراسة تشرح السبب
|
|
|
|
|
الصين.. عودة كاسحتي الجليد إلى شنغهاي بعد انتهاء بعثة استكشافية إلى القطب الجنوبي
|
|
|
|
جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
|
|
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
|
|
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
|
|
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع
|