أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-30
692
التاريخ: 2023-09-22
545
التاريخ: 2023-04-17
756
التاريخ: 2023-06-22
883
|
يقول تعالى: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [البقرة: 67]
لعل السبب في اختيار البقرة من بين سائر الحيوانات هو ما كان قد أشرب في قلوب بني إسرائيل من محبة وقداسة تجاه البقرة أثناء قصة السامري وعبادة العجل: {وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ} [البقرة:93]. فمن أجل أن يزيل الباري تعالى تلك القداسة غير المشروعة التي ربما تجذرت في قلوب البعض من بني إسرائيل وبقيت إلى زمان القصة ولكي يثبت لهم أن ذبح البقرة ليس أنه لا يؤدي إلى أي مشكلة فحسب بل من الممكن أن يكون حلالاً للمشاكل أيضاً، فقد اختارها عز وجل [1].
بالطبع هذا السؤال قابل للطرح بخصوص أي حيوان آخر إذا كان الأمر قد نزل بذبحه؛ فمثلاً لو كان الأمر قد صدر بذبح الشاة فلعل السؤال التالي كان سيطرح أيضاً: لماذا الشاة بالذات؟
[1] عن الحسين بن خالد عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال: «... إن الذين أمروا قوم موسى (عليه السلام) بعبادة العجل كانوا خمسة أنفس... هم الذين أمروا بعبادة العجل من غير السامري وهم الذين ذبحوا البقرة التي أمر الله تبارك وتعالى بذبحها» (عيون أخبار الرضا ع ، ج2، ص89؛ وتفسير نور الثقلین، ج 1، ص88).
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
الصين تقدم 1400 دولار لمستبدلي سياراتهم القديمة بأخرى حديثة
|
|
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق
|
|
قسم الشؤون الفكرية ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد شبابي من بابل
|
|
مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر
|