المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المراد من ظلم النفس في قوله تعالى (وما ظلمونا)  
  
876   05:35 مساءً   التاريخ: 2023-05-19
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 614 - 615
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

- عن الامام علي (عليه السلام) .... و وأما قوله: {وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [البقرة: 57] فهو تبارك اسمه أجل وأعظم من أن يُظلم ولكن قرن أمناءه على خلقه بنفسه، وعرف الخليقة جلالة قدرهم عنده وأن ظُلمهم ظُلمه بقوله: ﴿وَما ظَلَمُونا ببغضهم أولياءنا ومعونة أعدائهم عليهم ولكن كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ إذ حرموها الجنّة وأوجبوا عليها خلود النار" (1).

- عن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن قول الله عز وجل: {وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [البقرة: 57] قال: "إن الله تعالى أعظم وأعز وأجل وأمنع من أن يُظلم ولكنه خلطنا بنفسه فجعل ظلمنا ظلمه وولايتنا ولايته حيث يقول: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا} [المائدة: 55]؛ الأئمة منا (2).

- عن الامام الحسن العسكري (عليه السلام): وَمَا ظَلَمُونا لما بدلوا، وقالوا غير ما أمروا [به] ولم يفوا بما عليه عُوهدوا، لأن كفر الكافر لا يقدح في سلطاننا وممالكنا، كما أن إيمان المؤمن لا يزيد في سلطاننا ولكنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ يضرون بها بكفرهم وتبديلهم" (3).

إشارة: أ: إن سلب المحمول عن الموضوع يكون تارة على نحو السلب والإيجاب، أي التناقض، وأخرى على نحو العدم والملكة. فإذا كان ثبوت ما يُسلب عن الله مستلزماً للنقص في أصل الذات والصفات الذاتية له عز وجل، فهو مسلوب عنه بنحو السلب في مقابل الإيجاب، أي تقابل التناقض، وإلا فهو على نحو العدم والملكة.

ب: الكون على نحو العدم والملكة قد يكون أحياناً بلحاظ توهم الملحدين وتخيّل المشركين وما إلى ذلك حيث يمكن لنفي المظلومية عن الله تعالى أن تكون من بعض الجهات بلحاظ توهم إمكانها فتعد والملكة. لذلك من سنخ العدم والملكة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الاحتجاج، ج 1، صر ، ص 600؛ وبحار الأنوار، ج 90، ص 121.

2. الكافي، ج 1، ص 146؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج 1، ص 225.

3. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص 207؛ وبحار الأنوار، ج13، ص182.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك