المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الدقة في شؤون الحياة  
  
824   09:18 صباحاً   التاريخ: 2023-04-17
المؤلف : الشيخ محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة : ج1 ص181 ــ 183
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2021 1516
التاريخ: 2024-01-24 406
التاريخ: 18-7-2022 1219
التاريخ: 2-4-2022 1285

هناك فتيان أكفاء نجحوا خلال فترة قصيرة في اكتساب المئات من التجارب والتمييز بين المحاسن والمساوئ وذلك نتيجة الدقة في شؤون الحياة. فهم يفكرون بتعقل في الامور والقضايا التي تليق بهم ، وينطقون بما هو سليم. على عكس من هم أكبر منهم سناً ممن لم يستفيدوا من عمرهم ولم يكتسبوا من الحياة أي تجارب ولم يحاولوا تنوير عقولهم وتنميتها، وما زالوا ينظرون إلى الامور من منظار صبياني وينطقون بما ينطق به الأطفال.

«إن ما يحظى بأهمية بالغة في حياة الإنسان ليس عمره وسنوات حياته ، بل الأثر الذي تركته الحياة عليه والدروس والعبر التي اكتسبها من الحياة بما فيها من أحداث . ومن هذا المنطلق تكون أمامنا سبل جديدة لتحديد قيمة أنفسنا وقيمة من هم حولنا. فليس كل الأشخاص البالغين راشدون ، لأن هناك الكثير من الأشخاص البالغين سناً لا يزالون أطفالاً في تصرفاتهم وكلامهم، وهناك الكثير من الأشخاص غير البالغين سناً هم بالغون في تصرفاتهم وكلامهم»(1).

بناع الشخصية: 

مع انقضاء مرحلة البلوغ وشروع الفرد بتحمل جزء من مسؤوليات الحياة ، يكون الفتيان قد تجاوزوا مرحلة الطفولة، وباتوا أعضاء مستقلين في المجتمع مسؤولين كل المسؤولية عن أعمالهم وأقوالهم، وينبغي على مثل هؤلاء أن يستغلوا فرصة مرحلة البلوغ ، ويسعوا إلى بناء شخصيتهم وإثبات كفاءتهم وجدارتهم لأن يكونوا أعضاء أكفاء في المجتمع قدر الإمكان .

وينبغي عليهم أن يستفيدوا من إرشادات المربين وتوجيهاتهم لتقوية عقولهم وتنمية أحاسيسهم ورغباتهم تنمية صحيحة وتطبيق أفكارهم وأخلاقهم مع الظروف المعيشية والاجتماعية ومسؤولياتهم الدينية والقانونية .

ويستطيع الفتيان تحريك قوة فهمهم وإدراكهم وتحقيق النمو المكتسب لعقولهم عن طريق عاملين ، أحدهما التعلم والآخر كتساب التجارب .

تحليل الاحداث

يجب على الفتيان تنمية عقولهم عن طريق تلقي العلم والمعرفة من جهة، وتحليل الأحداث الكبيرة والصغيرة وما يواجهونه في حياتهم اليومية بمساعدة مربيهم ، ليدركوا أسبابها ومسبباتها. ويجب عليهم أن يفكروا في حادثة بما يستوعبه فهمهم ، ويحاولوا إعطاء نتيجة كل منها والتي تشكل ذاتها تجربة حياتية إلى الحافظة (أي الذاكرة)، ويجعلوها أساساً لتصرفاتهم . وبديهي أن تساهم هذه الخطوة في تنمية عقول الفتيان كتلقي العلم ، وتؤدي إلى تعزيز قدراتهم الفكرية وتصونهم من الانزلاق في المتاهات والضياع والانحراف.

قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : من أحكم من التجارب سلم من العواطب(2).

تلميذ المجتمع :

«إن الطفل يكتشف خلال فترة البلوغ بيئة أكبر من بيئته ، ويشرع بنشاطات وفعاليات جديدة ، ويصبح في الواقع تلميذاً في مدرسة المجتمع حتى يستطيع إيجاد علاقات جديدة بينه وبين من هم أكبر منه من البالغين. ومن هنا يتكون لديه مفهوم جديد حول شخصيته، مفهوم أكثر عمقاً وإدراكاً من ذي قبل. وكلما عرف نفسه ووقف على حقيقة شخصيته، كلما بدأت شخصيته تتبلور شيئاً فشيئاً))(3).

______________________________

(1) العقل الكامل ، ص 18 .

(2) غرر الحكم، ص 630 .

(3) جه ميدانم ؟ (ماذا أعرف؟) ، البلوغ ،ص 72.  




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف