المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
قول «لا أعلم»
2024-03-01
المحافظة على حقوق الآخرين؛ من إرث وعدة وأُمور أُخرى، بعد حدوث الوفاة
2024-03-01
الحرية الفكرية والاختيار في الإسلام
2024-03-01
زراعة أشجار التوت لتربية ديدان الحرير
2024-03-01
تربية يرقات ديدان الحرير لإنتاج الشرانق
2024-03-01
عالم إنتاج الحرير
2024-03-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التشويق في السيناريو  
  
591   04:11 مساءً   التاريخ: 2023-03-30
المؤلف : رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 65-67
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-4-2021 1685
التاريخ: 2023-04-01 529
التاريخ: 12-4-2021 1690
التاريخ: 12-4-2021 1511

التشويق في السيناريو

التشويق هو التوتر الذي يشعر به المتفرج أثناء انتظاره وقوع حدث ما. فمثلاً في فيلم (الطيور) لهتشكوك تجلس البطلة في فناء المدرسة تدخن سيجارة، وهي غير منتبهة للطيور القاتلة التي تحلق فوق رأسها، إلا أن المتفرج يعرف أن شيئاً مـا عـلى وشك الحدوث مما يخلق لديه شعوراً - ربما غير محتمل – بالتوتر.

ويعتبر التشويق نموذجاً لأداة خلق التوقع، ويتميز عن المفاجأة والفكاهة بالشحنة الشعورية الزائدة التي يخلقها بسبب تأخر وقوع الحدث المنتظر. وربما يعتبر التشويق هو أقوى أدوات البناء بسبب استخدامه لخلق مثل هذا التأثير العميق في المتفرجين. وقد بنى بعض المخرجين الكبار ، وأشهرهم ألفريد هيتشكوك، سمعتهم الطيبة علي هذا الأسلوب.

وينقسم نموذج التشويق إلي ثلاث مراحل: أولا: الإيحاء للمتفرج بقرب وقوع حدث ما، ثانيا: تأخر وقوع الحدث، وأخيرا وقوع الحدث. وحيث أن تأخر وقوع الحدث هو الذي يخلق التوتر فعلياً، لذا يعرف التشويق أحياناً بأنه «ما لا يحدث». وقد بنيت أفلام كاملة انطلاقاً من هذا التعريف، ففي فيلم «الفك المفترس» مثلاً لا تكاد سمكة القرش تظهر علي الشاشة رغم أن العمل بأكمله يدور حولها، كذلك في فيلم «لقاءات قريبة لا تظهر الكائنات الفضائية إلا مع النهاية.

ولتعزيز عنصر التشويق في العمل يمكن استخدام وسيلة أو أكثر مما يلي:

* إخفاء المعلومات من الوسائل الرائعة لخلق التشويق إخفاء بعض المعلومات عن أبطال الفيلم وكشفها للمتفرج في نفس الوقت. فمثلاً في فيلم «سابوتاج» يعرف المتفرج أن البطل يحمل قنبلة ويتجول بها بينما هو نفسه لا يعرف. وفي فيلم الإرهابي يعرف المتفرج أن عادل إمام هو الإرهابي وهو يعيش بين أفراد الأسرة الأبرياء الذين لا يعرفون.

* المخاطرة: ترتفع درجة التشويق إذا كان البطل معرضاً مثلاً لفقد شيء هام في حياته، أو ربما حياته ذاتها إذا لم تسر الأمور كما ينبغي. ومشهد الروليت الروسي في صيد الغزلان يعتبر مثالا رائعاً.

* خلق مستوى ثان من التشويق: إذا أمكن إضافة خط درامي ثان يحمل تشويقاً موازياً للخط الرئيسي فإن ذلك يعزز كثيرا من التشويق لهذا الخط، فمثلاً المستوى الأول في مشهد السلم في فيلم Untouchables The لا شك أنه يحمل قدراً كبيراً مــن التشويق لأنه على وشك أن تحدث فيه مبارزة بالأسلحة النارية، لكن هذا القدر يتضاعف مع المستوى الثاني، إذ أضيفت شخصية امرأة تعبر المكان بالصدفة وتدفع أمامها عربة بها طفل، ثم تعلق إحدى عجلات العربة، فتجد المرأة صعوبة في إبعادها عن مسرح المعركة المتوقعة.

*عنصر الزمن: يمكن أن يتخذ عنصر الزمن أشكالاً عديدة ربما يتم التعبير عنها بوجود موعد نهائي لإنجاز عمل ما ، أو التركيز بصرياً على ساعة مثلاً أو جدول زمني، أو عداد قنبلة... الخ.

* تعطيل الذروة: يمكن أن يحدث أمر مفاجئ قبل وقوع الذروة مباشرة يؤخرها ويعطلها لفترة أطول، مما يعمل على زيادة التشويق.

* الذروة الكاذبة: إذا تم وضع ذروة كاذبة للمشهد قبل الذروة الحقيقية، سيضاعف هذا من متعة المتفرج عند وقوع الحدث. فإذا تخيلنا امرأة وحيدة في منزل تتوقع لصاً، وتنتظره ممسكة بسكين، ثم تسمع جلبة في الدور السفلي فتنزل بحذر لكنها تكتشف أن قطتها هي  السبب في هذه الضوضاء، وبعد قليل ينجح اللص في مفاجأتها داخل حجرتها، بالتأكيد سيكون هذا أكثر إثارة من دخول اللص في المرة الأولي.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء