x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

تلخيص شكل صفحة السيناريو

المؤلف:  رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 150-153

2023-04-09

848

تلخيص شكل صفحة السيناريو

رأس المشهد: أول شيء في الصفحة سطر رأس المشهد، والذي يوضع فيـه عـلـى اليمين رقم المشهد، وعلى اليسار يكتب الزمن / وخارجي أو داخلي.

عنوان المشهد: يكتب العنوان الذي هو في الواقع المكان، في منتصف السطر التالي لرأس المشهد.

تقسيم الصفحة: تقسم الصفحة بعد هذين السطرين إلى عمودين متساويين في الاتساع مع ترك مسافة كافية بينهما، يسمى العمود الأول منهما بعمود الصورة، والثاني بعمود الصوت.

عمود الصورة: يجب أن يكتب وصف الصورة في هذا العمود الذي لا يجب أن يتعدى عرضه مسافة ثلث الصفحة تقريبا لترك مسافة مناسبة لكل من عمود الصوت والفواصل وحدود الصفحة.

عمود الصوت: يحتوي عمود الصوت على كل الأصوات والموسيقى والأصوات الطبيعية، بالإضافة إلى ما يخص الصوت من وصف، أو أسلوب إلقاء (مثلا: بغضب، برقة) ويوضع الوصف بين أقواس ، وخاصة الحوار الذي تسبقه أسماء الشخصيات التي تكتب بشكل خارج عن الكلام لتمييزها.

أسلوب الإلقاء: يكتب أسلوب الإلقاء بعد الاسم في سطر الصوت بين قوسين.

هوامش أعلى وأسفل الصفحة : الأفضل ترك مسافة لا تقل عن ثلاثة سنتيمترات في كل من رأس الصفحة وذيلها، وذلك لتضمين أرقام الصفحات التي سوف تختلف عن أرقام المشاهد، بالإضافة إلى ترك فراغ كافٍ للتعليقات التي قد يحتاجها أي من العاملين في الفيلم في مرحلة الإنتاج.

مسافات الأسطر: من الأفضل دائما ترك مسافة معقولة بين الأسطر، وعدم تصغير المسافات لدرجة تجعل الصفحة ممتلئة بشكل يجعل من قراءتها أمرا ثقيلا وكذلك لتسهيل التعامل مع الصفحات أثناء مرحلة الإنتاج.

نموذج لأحد مشاهد فيلم ريا وسكينة إنتاج 1953 - كتب له المعالجة والسيناريو نجيب محفوظ وصلاح أبو سيف. وهنا تتضح العناوين (رأس المشهد، عنوان المشهد، رقم المشهد، بالإضافة إلى تنسيق الوصف والحوار ووضع الأسماء).

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+