أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-06
584
التاريخ: 2023-04-11
623
التاريخ: 2023-03-25
481
التاريخ: 21-4-2021
2109
|
التوقع في السيناريو
تحتوي كل الخبرات الجمالية علي ما يسمى بالتوقع، وكيفية تحقيقه. وتعتبر هذه الآلية في التلقي ضرورية للبناء الدرامي أيضاً. بل إن نموذج التوقع، كما يطلق عليه، أساسي أيضا بالنسبة للبناء الدرامي، فيجب أن تتداعى الأحداث الدرامية في العمل الفني بمنطق السبب والنتيجة، والذي يخلق لدى المتفرج توقعاً لما يمكن أن يحدث، ويهيئه لتلقي ما سوف يقع فعلياً، سواء كان مطابقاً أو مخالفاً لتوقعاته. والتركيبة الدرامية المثالية هي التي تجعل من التوقع عنصراً مثيراً للمتفرج بقدر إثارة الحدث ذاته.
ولذلك فإن التوقع يخدم تطوير الحدث الدرامي، ويعمق في نفس الوقت شعور المتفرج بالمشاركة في الأحداث. وهناك ثلاثة طرق لخلق هذا التوقع المطلوب لدى المتفرج : التشويق suspense ، والمفاجأة surprise، والفكاهة humor. وتعتبر هذه الأدوات البنائية فعالة، لأنها تؤثر في مشاعر المتفرج مباشرة. وتستغل معظم الأفلام الناجحة الطرق الثلاثة معاً بدرجات مختلفة حسب احتياج الدراما وطبيعتها.
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
|
|
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
|
|
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
|
|
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية
|