المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد اللّه بن مسعود  
  
623   08:23 صباحاً   التاريخ: 2023-03-08
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 626-617.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /

عبد اللّه بن مسعود

هو أبو عبد الرحمن عبد اللّه بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل الهذليّ ، الكوفي ، حليف بني زهرة ، وأمّه أم عبد بنت عبد ود بن سواد ، وكان يعرف بابن مسعود ، وابن أمّ عبد .

صحابيّ جليل ، ومن الرعيل الأوّل الذين أسلموا ، وقيل : كان سادس ستة منهم .

كان أوّل من جهر بقراءة القرآن بمكّة بعد النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وحفظ القرآن ، وأصبح من مشاهير حفّاظه وقرّائه .

قام بخدمة النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ويقال : شهد له بالجنّة .

كان من رعاة أهل مكّة .

هاجر إلى الحبشة والمدينة المنورة ، وصلّى القبلتين ، وشهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله بدرا وما بعدها من المشاهد ، وشهد بعد النبي صلّى اللّه عليه وآله واقعة اليرموك .

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنه جماعة ، وعرف بحفظ أحاديث النبي صلّى اللّه عليه وآله .

في أيّام حكومة عمر بن الخطاب تولّى إمارة الكوفة ، ولم يزل عليها حتّى أيّام حكومة عثمان بن عفان ، فعزله وأمره بالعودة إلى المدينة .

كان من النفر القليل الذين حضروا الصلاة على جنازة فاطمة الزهراء عليها السّلام ، وشهد جنازة أبي ذرّ الغفاريّ ( ره ) وباشروا تجهيزه .

كان من الذين أنكروا خلافة أبي بكر ، اختلف العلماء في ولائه للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام وأهل بيته ، فمنهم من قال : كان مواليا لأعدائهم ومناوئيهم ، ومنهم من قال : كان معروفا بولائه لهم .

آخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين الزبير بن العوّام .

قال النبي صلّى اللّه عليه وآله في حقّه : من أراد أن يسمع القرآن غضّا فليسمعه من ابن أمّ عبد .

أنكر على عثمان بن عفان خلافته وتصرفاته ، وكان يقول : إنّه سمع النبي صلّى اللّه عليه وآله يصرّح بأن عثمان من أهل النار .

فكان يلعن عثمان وينتقصه ، فأمر عثمان بضربه وإهانته ، وقيل : اشترك في قتله .

توفّي بالمدينة المنورة ، وقيل : بالكوفة سنة 32 هـ ، وقيل : سنة 33 هـ ، ودفن في البقيع ، وكان عمره يوم توفّي بضعا وستين سنة .

القرآن المجيد وعبد اللّه بن مسعود

افتخر نفر من اليهود على جماعة من المؤمنين بينهم ابن مسعود وقالوا : إنّ ديننا خير مما تدعوننا إليه ، ونحن خير وأفضل منكم ، فنزلت في المؤمنين الآية 110 من سورة آل عمران : { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ . . . }.

اتّفق هو وجماعة أن يترهّبوا ويتركوا أهلهم ويمتنعوا عن أكل الطّيبات والنوم والراحة ، وانكبّوا على الصلاة والصيام ، فنزلت فيهم الآية 87 من سورة المائدة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ . . . }.

وشملته الآية 51 من سورة الأنعام : { وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ . . . }.

والآية 52 من سورة الأنعام : { وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ . . . }.

ونزلت فيه الآية 9 من سورة الزمر : { أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ . . . }.

وشملته الآية 16 من سورة محمد صلّى اللّه عليه وآله : { قالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ . . . }. « 1 »

____________
( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 129 و 130 ؛ أخبار القضاة ، ج 2 ، ص 188 ؛ الاختصاص ، ص 97 و 213 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 395 و 406 و 620 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 101 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 316 - 324 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 256 - 260 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 368 - 370 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 137 ؛ الأغاني ، ج 1 ، ص 31 وج 4 ، ص 30 و 178 وج 8 ، ص 92 وج 14 ، ص 16 ؛ الأنساب ، ص 589 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 97 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 169 و 170 ؛ بهجة الآمال ، ج 5 ، ص 279 - 285 ؛ البيان والتبيين ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، راجع فهرسته و ( المغازي ) ، راجع فهرسته و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 379 - 389 و 417 ؛ تاريخ بغداد ، ج 1 ، ص 147 - 150 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 388 - 390 و 395 وج 2 ، ص 380 و 411 و 412 و 415 و 429 و 490 و 558 و 571 و 581 و 583 ؛ تاريخ الخميس ، ج 2 ، ص 257 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 78 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 5 ، ص 2 ؛ تاريخ گزيده ، ص 164 و 212 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 170 وراجع فهرسته ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 334 ؛ تذكرة الحفاظ ، ج 1 ، ص 13 - 16 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 27 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 508 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 71 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 4 ، ص 29 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 296 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 627 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 302 و 496 و 570 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 393 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 450 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 215 و 216 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 288 - 290 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 6 ، ص 24 و 25 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 45 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 740 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 208 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 507 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 15 ، ص 42 - 45 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 5 ، ص 149 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 197 وراجع فهرسته ؛ جمهرة النسب ، ص 131 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 124 - 139 ؛ حياة الحيوان ، ج 1 ، ص 162 ؛ حياة الصحابة ، ج 2 ، ص 7 و 459 و 555 و 577 و 578 وج 3 ، ص 74 و 96 و 115 و 129 و 221 و 359 و 364 و 389 و 446 و 475 و 485 و 494 و 501 و 510 وج 4 ، ص 39 و 59 و 140 و 250 و 276 و 368 ؛ الحيوان ، راجع فهرسته ؛ الخصال ، راجع فهرسته ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 214 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 517 و 518 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 63 وراجع مفتاح التفاسير ؛ دول الإسلام ، ص 18 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 379 و 838 وج 2 ، ص 279 و 513 و 552 ؛ رجال الحلي ، ص 236 ؛ رجال ابن داود ، ص 123 و 255 ؛ رجال الطوسي ، ص 23 ؛ رجال الكشي ، ص 38 ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 31 و 32 و 143 ؛ الروض المعطار ، ص 171 و 267 و 510 ؛ ريحانة الأدب ، ج 7 ، ص 390 و 391 ؛ الزيارات ، ص 14 و 94 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 137 و 138 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 461 - 500 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 325 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 176 و 186 و 225 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 444 وج 2 ، ص 500 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 272 و 336 و 348 و 389 وج 2 ، ص 288 و 337 وج 4 ، ص 168 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 32 و 38 و 62 و 63 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 307 و 349 و 448 وج 6 ، ص 336 وج 13 ، ص 5 و 233 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 395 - 422 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 16 و 126 و 128 ؛ طبقات الفقهاء ، للشيرازي ، ص 24 و 25 ؛ طبقات القراء ، ج 1 ، ص 458 و 459 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 150 - 161 ؛ الطبقات الكبرى ، للشعراني ، ج 1 ، ص 22 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 24 ؛ العقد الثمين ، ج 5 ، ص 283 و 284 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ الغارات ، راجع فهرسته ؛ فتوح البلدان ، ص 105 و 113 و 335 و 375 و 552 و 565 و 576 ؛ فضائل الصحابة ، ج 2 ، ص 837 - 844 ؛ الفهرست ، للنديم ، ص 29 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 53 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 3 ، ص 136 وراجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 2 ، ص 5 و 485 وج 3 ، ص 372 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 244 وراجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 79 ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 206 - 208 ؛ اللباب ، ج 3 ، ص 383 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 2 ، ص 349 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 811 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 4 ، ص 51 و 52 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 284 ؛ المحبر ، ص 71 و 72 و 161 و 278 ؛ المختصر ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 311 ؛ المخلاة ، ص 56 و 135 و 137 و 139 و 140 و 206 و 207 و 212 و 624 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 87 و 88 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 10 ؛ المعارف ، ص 144 و 145 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 10 ، ص 322 - 324 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 56 ؛ منهج المقال ، ص 211 و 212 ؛ الموسوعة الإسلامية ، ج 2 ، ص 159 - 161 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 89 ؛ نقد الرجال ، ص 207 ؛ نمونه بينات ، ص 139 و 334 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 19 ، ص 449 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 285 ؛ هدية الأحباب ، ص 48 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 17 ، ص 604 - 606 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، راجع فهرسته ؛ وفيات الأعيان ، راجع فهرسته .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة