المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


رملة ( أمّ حبيبة بنت أبي سفيان )  
  
875   02:53 صباحاً   التاريخ: 2023-02-14
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 384-386.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-27 1192
التاريخ: 2023-03-18 806
التاريخ: 2023-03-26 641
التاريخ: 9-10-2014 2730

رملة ( أمّ حبيبة بنت أبي سفيان )

هي أم حبيبة رملة ، وقيل : هند ، وقيل : هبيرة بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشيّة ، الأمويّة ، وأمّها صفيّة بنت أبي العاص ، وأخت معاوية بن أبي سفيان .

إحدى زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله ، عرفت بالفصاحة وسداد الرأي .

في الهجرة الثانية هاجرت مع زوجها عبيد اللّه بن جحش إلى الحبشة ، فولدت له بها حبيبة ، ثم ارتدّ زوجها عن الإسلام واختار المسيحيّة ، ولم يزل على نصرانيته في الحبشة حتى مات .

تزوّجها النبي صلّى اللّه عليه وآله بعد موت زوجها عبيد اللّه سنة 6 هـ ، وقيل : سنة 7 هـ ، وكان عمرها يومئذ أكثر من 30 سنة .

ولمّا تزوّجها النبي صلّى اللّه عليه وآله ، قيل لأبيها أبي سفيان : مثلك تنكح نساؤه بغير إذنه ؟ ! فقال : ذلك الفحل لا يقرع أنفه .

في أحد الأيّام دخل عليها أبوها - أبو سفيان - فجاء ليجلس على فراش النبي صلّى اللّه عليه وآله فطوته ، فقال : يا بنيّة ! ما أدري أرغبت بي عن هذا الفراش أو رغبت به عنّي ؟ ! فقالت :

هو فراش رسول اللّه ، وأنت مشرك نجس ، فلم أحبّ أن تجلس على فراشه .

حدثت عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنها جماعة .

توفّيت بالمدينة ، وقيل : بالشام سنة 44 هـ ، وقيل : سنة 42 هـ ، وقيل : سنة 59 هـ ، وقيل : سنة 50 هـ ، وقيل : سنة 55 هـ ، ولم تلد للنبي صلّى اللّه عليه وآله ولدا .

القرآن المجيد وأمّ حبيبة بنت أبي سفيان

شملتها الآية 32 من سورة الأحزاب :{ يا نِساءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّساءِ . . . }.

والآية 33 من نفس السورة : {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيَّةِ الْأُولى . . . }.

والآية 34 من السورة نفسها : {وَاذْكُرْنَ ما يُتْلى فِي بُيُوتِكُنَّ . . . }.

أراد النبيّ مفارقة ثلاثة من نسائه ، وهن : أمّ حبيبة وميمونة وسودة ، فقلن :

لا تفارقنا ودعنا على حالنا واقسم لنا ما شئت من نفسك ومالك ، فتركهنّ على حالهنّ وقسم لهنّ ما شاء ، فنزلت فيهنّ الآية 51 من نفس السورة :{ تُرْجِي مَنْ تَشاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشاءُ . . . }. « 1 »

_________________

( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 199 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 303 - 306 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 457 و 458 و 573 و 574 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 305 - 307 و 441 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 33 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 543 ؛ أعلام النساء ، ج 1 ، ص 464 - 466 ؛ إعلام الورى ، ص 141 ؛ الأغاني ، ج 6 ، ص 93 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 65 وج 4 ، ص 145 و 146 و 279 وج 8 ، ص 29 و 30 ؛ البيان والتبيين ، ج 3 ، ص 44 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 45 و 593 و ( المغازي ) ، ص 304 و 470 و 524 و ( عصر معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 12 و 132 - 134 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 385 و 427 و 428 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 392 و 451 و 457 و 600 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 205 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 414 ؛ تاريخ گزيده ، ص 158 و 161 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 84 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 268 و 269 و 316 ؛ تذكرة الخواتين ، ص 35 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 243 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 110 ؛ تفسير الطبري ، ج 22 ، ص 18 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 598 و 620 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 71 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 358 و 359 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 2 ، ص 448 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 56 ؛ تهذيب الكمال ، ج 35 ، ص 175 و 176 ؛ الثقات ، ج 2 ، ص 140 وج 3 ، ص 131 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 2 ، ص 58 وج 3 ، ص 179 وج 10 ، ص 379 وج 14 ، ص 147 وبعدها وج 18 ، ص 58 و 308 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 455 ؛ الجرح والتعديل ، ج 9 ، ص 461 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ص 605 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 111 و 191 ؛ جوامع السيرة النبوية ، ص 28 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 491 ؛ خيرات حسان ، ج 1 ، ص 41 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 210 و 211 ؛ ربيع الأبرار ، ج 4 ، ص 305 ؛ رجال الطوسي ، ص 32 ؛ الروض المعطار ، ص 240 و 246 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 351 و 352 ؛ ريحانة الأدب ، ج 8 ، ص 296 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 336 و 337 ؛ زوجات النبي وأولاده ، ص 236 - 242 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 204 ؛ السمط الثمين ، ص 97 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 218 - 223 ؛ سيرة المصطفى ، ص 467 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 259 و 269 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 273 - 277 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 238 و 346 وج 4 ، ص 6 و 10 و 38 و 294 و 295 و 297 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 12 و 54 ؛ صفوة الصفوة ، ج 2 ، ص 42 - 46 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 332 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 96 - 100 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 8 و 37 ؛ العقد الفريد ، ج 4 ، ص 82 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 306 و 307 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 232 و 429 و 430 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 213 و 241 و 308 و 309 وج 3 ، ص 173 و 446 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 8 ، ص 171 وج 26 ، ص 20 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 574 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 180 ؛ المحبر ، ص 76 و 88 و 89 و 92 و 98 و 99 و 408 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 121 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 296 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 2 ، ص 163 و 164 وج 4 ، ص 194 و 323 ؛ المعارف ، ص 81 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 216 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 175 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 742 وص 792 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 96 - 99 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 880 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 126 ؛ نسب قريش ، ص 122 ؛ نقد الرجال ، ص 412 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 14 ، ص 145 و 146 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 2 ، ص 569 و 647 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك