المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16376 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى فضالة.
2024-05-07
سند الشيخ إلى عمرو بن سعيد.
2024-05-07
سند الشيخ إلى علي بن الحسن الطاطريّ.
2024-05-07
القراءة والصـرف في البسملة
2024-05-07
مقام الداعي الى الله تعالى.
2024-05-07
ما يستفاد من أحكام من آية البسملة
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كبيشة الأنصاريّة  
  
811   01:50 صباحاً   التاريخ: 2023-03-18
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 820-821.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /

كبيشة الأنصاريّة

هي كبيشة ، وقيل : كبشة بنت معن بن عاصم الأنصاريّة ، من بني خطمة ، وزوجة أبي قيس صيفيّ بن الأسلت الأنصاريّ . صحابيّة من الأنصار .

القرآن العزيز وكبيشة

لمّا توفّي زوجها قام ابن له من غيرها يدعى قيسا ، وقيل : حصنا ، وقيل : حصينا ، وقيل : محصنا ، فورث نكاحها ، وقد أضرّ بها ، وطوّل عليها ، فكان لا ينفق عليها ولا يدخل بها ولا يخلّي سبيلها ، فجاءت إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وعرضت عليه أمرها قائلة :

لا أنا ورثت زوجي ، ولا أنا تركت فأنكح ، فقال لها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « اقعدي في بيتك حتّى يأتي فيك أمر اللّه » فنزلت فيها وفي ابن زوجها الآية 19 من سورة النساء : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ ما آتَيْتُمُوهُنَّ . . . }.

وقيل : لمّا توفّي زوجها أراد ابنه قيس أن يتزوّجها ، فسألت النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في ذلك ، فنزلت الآية 22 من نفس السورة : { وَلا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آباؤُكُمْ مِنَ النِّساءِ . . . }. « 1 »

______________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 219 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 65 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 122 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 538 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 395 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 154 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 300 ؛ تفسير الطبري ، ج 4 ، ص 217 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 741 و 742 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 466 و 469 ؛ تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 465 ؛ تفسير الميزان ، ج 4 ، ص 260 ؛ تنوير المقباس ، ص 67 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 104 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 134 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 457 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 39 و 44 ؛ المحبر ، ص 326 و 327 ؛ نمونه بينات ، ص 186 و 187 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)