المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أسيد بن سعية  
  
816   01:05 صباحاً   التاريخ: 18-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 105-106.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-29 859
التاريخ: 2023-06-25 927
التاريخ: 2023-03-05 724
التاريخ: 2023-02-09 1390

هو أسيد ، وقيل : أسد بن سعية ، وقيل : سعيد ، وقيل : سعنة ، وقيل : يامين بن غريض ، وقيل : عريض الهلالي ، وقيل : القرظي .

أحد أصحاب النبي صلّى اللّه عليه وآله .

قبل أن يسلم كان من يهود خيبر ، ومن المناصرين لبني قريظة .

اجتمع قبل إسلامه وعدد من اليهود بعالم من علمائهم - كان يدعى ابن الهيبان - قدم من الشام إلى الحجاز ، ليرى النبي محمّدا صلّى اللّه عليه وآله الذي أو عدت كتبهم المقدّسة ببعثته ، وذكرت أوصافه ، فقال ذلك العالم لأسيد بن سعية وصحبه من اليهود : إذا بعث ذلك النبي الذي يدعى محمّدا صلّى اللّه عليه وآله ، وله من الصفات كذا وكذا ، فآمنوا به ولا تتخلّفوا عن متابعته وتصديقه ونصرته ؛ لأنه على الحق والصواب .

فلمّا بعث النبي الأكرم صلّى اللّه عليه وآله أسلم المترجم له ورفاقه من اليهود ، وذلك في السنة الخامسة من الهجرة .

ولم يزل على إسلامه حتى توفّي في حياة النبي صلّى اللّه عليه وآله .

القرآن الكريم وأسيد بن سعية

لما أسلم المترجم له وجماعته قالت اليهود : واللّه ما آمن بمحمد صلّى اللّه عليه وآله ولا تبعه إلّا أشرارنا ، ولو كانوا من أخيارنا ما تركوا دين آبائهم وذهبوا إلى دين غيره ، فنزلت الآية 113 من سورة آل عمران وهي تشمله : { لَيْسُوا سَواءً مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ أُمَّةٌ قائِمَةٌ . . . .} « 1 »

________________

 

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 192 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 101 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 56 و 57 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 69 و 70 و 90 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 33 و 48 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 288 وج 4 ، ص 105 و 123 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 123 و ( المغازي ) ، ص 313 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 248 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 563 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 21 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 33 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 73 ؛ تفسير الطبري ، ج 4 ، ص 35 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 632 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء الرابع ، ص 35 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 148 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 15 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 64 ؛ الروض الأنف ، ج 1 ، ص 246 وج 4 ، ص 360 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 85 ، و 86 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 226 و 227 وج 2 ، 206 وج 3 ، ص 249 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 71 ؛ قاموس الرجال ، ج 2 ، ص 142 و 143 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 187 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 7 ، ص 2602 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 503 و 504 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 9 ، ص 260 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 ، ص 55 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك