المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية يرقات ديدان الحرير لإنتاج الشرانق
2024-03-01
عالم إنتاج الحرير
2024-03-01
أركان جريمة التحريض على الحرب الاهلية او الاقتتال الطائفي
2024-02-29
جريمة الاحتكار والاحتكار المضاد
2024-02-29
دودة الحرير
2024-02-29
Properties of the center of mass
2024-02-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دور السوريين في تطور المقال في الصحافة المصرية  
  
646   07:34 مساءً   التاريخ: 12/12/2022
المؤلف : الدكتور تيسير ابو عرجة
الكتاب أو المصدر : فن المقال الصحفي
الجزء والصفحة : ص 54-56
القسم : الاعلام / الصحافة / المقال الصحفي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-5-2020 1968
التاريخ: 26-9-2019 1182
التاريخ: 14/12/2022 757
التاريخ: 5-1-2023 783

دور السوريين في تطور المقال في الصحافة المصرية

يمكن القول، إن تطور الكتابة المقالية، كانت وراءه جهود حثيثة لرعيل مهم من رواد الصحافة وخاصة الصحفيين السوريين الذين هاجروا إلى مصر، وكان لهم إسهامهم الواضح في النهضة الصحفية والثقافية.

وها هو (داوود بركات) رئيس تحرير (الأهرام) يقول سنة 1917م إنه: بعد أن كان الصحفي البارع يدبج الفصل الطويل المسجع يملأ به صفحات جريدته، وإن خلا من المعني، بات الصحفي يعالج موضوعه معالجة المصور يرسم ما يريد تصويره. وبعد أن كان يكتب ليرضي فقط صار يكتب لينفع، ويقول، إن الصحافة قوتان: هي الرأي والمادة، وهي عندنا ضعيفة إذا قيست بقوة الصحافة الأوروبية.

ثم عاد عام 1923 فصور تطور الصحافة من ناحية الأسلوب، فقال إنه دخل على لغة المحررين شيء كان مستنكرة عند القدماء، كالألفاظ الجارحة والعبارات القاسية. كان القدماء يبحثون عن العبارة اللينة والكلمة الملطفة ليؤدوا بها المعنى الشديد الجارح، ويتحامون الألفاظ الخشنة. وقال: إن العبارات الإنشائية قد ترك منها السجع والمترادفات.  

أما (جبرائيل تقلا) الذي رأس تحرير (الأهرام) وعمل فيها بين عامي 1912و1943، فكان يرى أن مهمة الصحفي تيسير المعرفة للقراء، ويؤمن بأن الخطأ المشهور خير من الصواب المهجور، وحدث أن قرأ في الأهرام خبرا عن تعذيب مسجون فاصطدم بهذه العبارة (وقد قرر الطبيب الشرعي أن المسجون وجدت في ظهره جروح من أثر المشق بالسياط). فدعا إليه المحرر الذي كتب الخبر وقال له: إما أن تغير هذه العبارة بكلام مفهوم أو تذهب الآن وتعد 50 ألف نسخة من أحد القواميس لتفهم القراء، أن (المشق) بالسياط يعني الضرب بالكرابيج.   

وكان (أنطون الجميل الذي رأس تحرير (الأهرام) بين عامي 1923 و1949، يؤمن: بأن الصحفي يجب أن يكون أديبة، وأن مؤسسي الصحافة العربية كانوا هم أركان النهضة الأدبية، وأن من يكتب تاريخ الصحافة عندنا يكتب تاريخ الأدب في تلك الحقبة من الزمن. وقال: إن الصحافة قد ارتفعت إلى المنزلة التي صارت إليها وأصبحت أشبه بدائرة معارف شاملة عامة وبات الارتباط وثيق بينها وبين الأدب.  

وقدم (خليل ثابت) اسهامات كبيره في تطوير الصافة ولغة التحرير الصحفي وهو الذي عمل في صحيفة (المقطم) اعواما طويلة ورأس تحريرها عام 1913 ويقور مؤرخره: ان الصحافة المصرية مدينة له بطائفة من التعبيرات المتداولة، فقد اغنى الصحافة بمصطلحات كثيرة وقيل انه ادق صحفي في اختيار الالفاظ وقد كان يكتب الافتتاحية ويترجم التلغرافات ويراجع البروفات.(1)

_________________________

(1) أنور الجندي الصحافة السياسية في مصر ص 144.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء