المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين محاصيل الخضر البصلية
2024-05-16
تخزين الخضار البقولية (تخزين البازلاء)
2024-05-16
تخزين التفاح
2024-05-16
الشباب ولباس الشهرة
2024-05-16
مشكلة المثقف
2024-05-16
صفات المتقين / لا يخرج من الحق
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة شهد  
  
1265   09:48 صباحاً   التاريخ: 7-4-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص228.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-6-2016 2562
التاريخ: 2024-05-11 119
التاريخ: 29-09-2015 2038
التاريخ: 4-06-2015 18141

( شهد ) {وَيَقُولُ الْأَشْهَادُ} [هود : 18] من الملائكة والنبيين عليهم السلام ، أو من جوارحهم جمع شاهد ، و {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ } [البروج : 3] ال‍  ( شاهد ) يوم الجمعة ، وال‍  ( مشهود ) يوم عرفة وقيل : ال‍ ( شاهد ) محمد صلى الله عليه وآله كما قال تعالى : {وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلَاءِ} [النحل : 89] وال‍  ( مشهود ) يوم القيامة كما قال تعالى : {وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ} [هود : 103] و {وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ} [آل عمران : 140] أي ويكرم ناسا منكم بالشهادة يريد  ( شهداء ) على الناس ، و  {شَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا} [يوسف: 26] قيل : كان ابن عم لها وكان جالسا مع زوجها عند الباب ، وقيل : كان ابن خال لها وكان صبيا في المهد ، و {أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ} [ق : 37] أي استمع كتاب الله وهو شاهد القلب ليس بغافل و {قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [الإسراء : 78] أي بالجماعة الكثيرة يسمع الناس القرآن فيكثر الثواب ، وعن الصادق عليه السلام يعني صلاة  ( الفجر ) تشهدها ملائكة الليل وملائكة النهار ، وسيأتي معنى {وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ} [الأعراف : 172] في باب أخذ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
قسم الإعلام يصدر العدد (485) من مجلة صدى الروضتين
ضمن فعّاليات مخيم بنات العقيدة التاسع عشر شعبة مدارس الكفيل تنظّم ورشة إرشادية حول حلّ المشكلات واتّخاذ القرار