المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16487 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ربب  
  
1797   11:25 صباحاً   التاريخ: 30-12-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص131-132.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 9750
التاريخ: 28-3-2022 1939
التاريخ: 17/10/2022 1132
التاريخ: 7/9/2022 1125

الرب : السيد والملك وزوج المرأة والقائم بالصلاح ( 1 ) قال تعالى {رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ } [الرحمن : 17] والمراد بهما مشرقاء الشتاء والصيف ومغربهما ، وقال تعالى : {فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا } [يوسف : 41] و { أرباب } جمع رب ، و {أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ} [يوسف : 39]أي في العدد أي يكون لكما أرباب شتى يستعبد كما هذا ويستعبد كما هذا خير لكم أم يكون لكم رب واحد قاهر لا يغالب ولا يشارك في الربوبية ، {الرَّبَّانِيُّونَ} [المائدة : 63] الكاملون في العلم والعمل قال محمد بن الحنيفة ( 2 ) حين مات ابن عباس اليوم مات رباني هذه الأمة وقال أبو العباس أحمد بن يحيى ( 3) إنما قيل للفقهاء الربانيون لأنهم يربون العلم أي يقومونه ، والربى واحد الربيين وهم الألوف من الناس ، قال تعالى : {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ} [آل عمران : 146] كثيروا الربى و {وَرَبَائِبُكُمُ} [النساء : 23] بنات نسائكم من غيركم الواحدة ربيبة سميت بذلك لأن زوج الام يربها غالبا في حجره والمراد بالحجور البيوت .

___________

1 - والمربي والمتمم والمنعم والصاحب ولا يطلق غير مضاف إلا على الله تعالى وقد يخفف .

2 - ابن الحنفية : أبو القاسم محمد بن علي بن أبي طالب عليه السلام اختلف في مولده فقيل : ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر وقيل : كان مولده سنة خمس عشر للهجرة ، وكان شجاعا ادعت الكيسانية إمامته وكان يدفع هذه الدعوى بشتى الوسائل توفى في المدينة سنة احدى وثمانين في أول المحرم ودفن بالبقيع .

3 – أبو العباس : المار الذكر صفحة 25 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



في السيرة النبوية قسم الشؤون الفكرية يدعو للاشتراك في مسابقة أفضل قصة قصيرة
أكثر من عشرة آلاف طالب يشاركون في الدورات القرآنية الصيفية ببغداد
في قضاء الهندية المجمع العلمي يحيي ولادة الإمام الرضا (عليه السلام) بمحفل قرآني
بعد إعلانه دعوة المشاركة مجمع العفاف النسوي يشهد إقبالًا واسعًا للمشاركة في معرضه التسويقي