المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16458 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النسخ التي اعتمدت في تحقيق كتاب (متشابه القرآن والمختلف فيه)  
  
1665   05:30 مساءً   التاريخ: 14-06-2015
المؤلف : حامد جابر حبيب المؤمن الموسوي
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص22-26
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

اعتمدنا في تحقيق كتاب (متشابه القرآن والمختلف فيه) على خمس نسخٍ خطية وهي :

1. نسخة المكتبة الحسينية الشوشترية العامة في النجف الأشرف (وهي اليوم من المكتبات الدائرة وانتقلت مخطوطاتها الى مكتبة المتحف العراقي سنة 1981م) .

وهي نسخة تامة ، دقيقة الخط ، مقروءة ، تقع في جزأين :

الجزء الأول : في 134 صفحة . تم نسخة سنة 1103هـ .

والجزء الثاني : في 146 صفحة . تم نسخه سنة 1079هـ .

مقاس صفحاتها : 25سم × 15سم .

عدد أسطر الصفحة : 29 سطراً .

بالتسلسل : 764 وبالرقم 13/123 .

2. نسخة المكتبة الحسينية ببغداد (هبة الدين الشهرستاني) - مكتبة الجوادين - فيما بعد - في الكاظمية .

وهي نسخة كتبت بخط واضح قديم ، وسقطت منها أوراق متفرقة ، أعيدت كتابتها ، بخط حديث من

قبل أحمد القمي النجفي سنة 1342هـ لخزانة السيد محمد علي هبة الدين .

مسجلة بالرقم (177خ) . وتقع في جزأين :

الجزء الأول : في 209 صفحة .

والجزء الثاني : في 220 صفحة .

عدد أسطر الصفحة : 23 سطراً .

مقاس صفحاتها : 30سم × 15سم .

رمزنا إليها بالحرف : (هـ) .

3. نسخة مكتبة كاشف الغطاء العامة .

وهي نسخة تامة مقروءة ، واضحة الخط ، مغفلة من اسم الناسخ ، وتاريخ النسخ .

وتقع في جزأين :

الجزء الأول : في 255 صفحة .

والجزء الثاني : في 257 صفحة .

مقاس صفحاتها : 25سم × 15سم .

عدد أسطر الصفحة : 21 سطراً .

ورمزنا إليها بالحرف : (ك) .

4. نسخة مكتبة آية الله الحكيم العامة :

نسخة تامة ، واضحة الخط ، استنسخها لنفسه الشيخ محمد بن طاهر بن حبيب السماوي . وفرغ من نسخها في منتصب ربيع الثاني سنة 1336هـ . ثم فرغ من مقابلتها مع نسخة صحيحة قديمة - كما يقول - في شهر رمضان سنة 1346هـ . مسجلة بالرقم (27460) وتقع في جزأين :

الجزء الأول : في 175 صفحة .

والجزء الثاني : في 180 صفحة .

مقاس صفحاتها : 25سم × 15سم .

عدد اسطر الصفحة : 25سطراً .

ورمزنا إليها بالحرف : (ح) .

5. نسخة مكتبة أمير المؤمنين (عليه السلام) العامة .

وهي نسخة قديمة . كتبت بخط رديء ، كثير الخطأ والتحريف ، والتصحيف ، والسقط . وهي بالتسلسل العام بالرقم (2517) والتسلسل المخزني (81/3/1) علوم قرآن وتقع في جزأين :

الجزء الأول في : 161 ورقة .

والجزء الثاني في : 200 ورقة .

مقاس صفحاتها : 26سم ×19سم .

عدد الأسطر في الصفحة : 21 سطراً .

ناسخها : علي بن أمير عبد الباقي المشكي الاصفهاني .

تاريخ النسخ : 1013 هـ .

ورمزنا إليها بالحرف : (أ) .

6. وقد استأنسنا بالنسخة المطبوعة سنة 1369هـ في طهران بعناية السيد هبة الدين الشهرستاني الذي يقول عن النسخة الخطية التي اعتمد عليها في طبعه الكتاب : " ومن منن الله - سبحانه - أن سافرت الى بلاد الهند سنة 1330هـ - فأسفر سفري عن هذا السفر النفيس ، وهو مخطوط قريب العصر من عصر مؤلفه الجليل " (1) .

ولعلها هي النسخة التي بين أيدينا التي رمزنا إليها بالحرف (هـ).

وقال أيضاً : " وحصل - بعد السعي البليغ - نسخة مخطوطة أخرى لهذا الكتاب الفذ تعينه في المقابلة والتصحيح ... " (2) .

ويقول ناشر الكتاب (حسن مصطفوي) : " ولما لم يكن عندنا إلا ثلاث نسخ مخطوطة غير مصححة ، فبذلنا جهدنا في مطابقتها ، وإخراج هذه النسخة منها ... " .

ولم نقف على هذه النسخ الخطية التي ذكرها السيد هبة الدين ، والسيد حسن مصطفوي . ولا على أوصافها ، أو مظان وجودها .

وقد جاءت طبعة (هبة الدين) للكتاب - بعد بذل الجهد والواسع والطاقة - أشبه بنسخة خطية ، خالية من شروط النشر العلمي تماماً ، كثيرة التحريف والتصحيف ، والسقط .

وعلى الرغم من كل هذا ، فقد اتخذنا طبعته هذه نسخة سادسة نستأنس بها عند الحاجة . وقد رمزنا إليها بالحرف : (ط) .

ولابد من التنبيه على أن النسخ الخطية الخمسة التي اعتمدنا عليها - كما تبين لنا - ترجع الى اصل واحدٍ ، نقلت عنه في أوقات متفاوتة ، وبخطوط مختلفة ، فهي تكاد تكون متشابهة في كل خصائصها : صحة ، وخطأ ، وسقطاً ، تحريفاً ، وتصحيفاً ، إلا ما تفرضه شخصية الناسخ ، وقابلياته في القراءة والكتابة .

ونأمل مستقبلاً - بإذن الله العزيز القدير - أن نحصل على نسخ أخرى ، تصلح ما فاتنا إصلاحه في هذه الطبعة .

__________________

1. خاتمة طبعة السيد هبة الدين الشهرستاني لـ (متشابه القرآن والمختلف فيه) ، 2 : 293 .

2. خاتمة طبعة السيد هبة الدين الشهرستاني لـ (متشابه القرآن والمختلف فيه) ، 2 : 293 . 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



تعد الأولى من نوعها.. ادارة مستشفى الثقلين للأورام في البصرة تكشف مميزات أجهزة قسم العلاج الإشعاعي
بالفيديو: يعد من المشاريع العملاقة والمهمة.. تعرف على الأسباب التي دعت العتبة الحسينية لافتتاح اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة
يعد من التحاليل المهمة للكشف المبكر عن عدد من الامراض.. مستشفى تابع للعتبة الحسينية يكشف عن إحصائية فحوصات بروتين (A) الخاصة بالنساء لشهري آذار ونيسان
يشمل أكثر من (400) طالبة على شكل دفعات.. العتبة الحسينية تنظم برنامجا لتكريم المتفوقات من ذوات الإعفاء العام في النجف الاشرف