المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الأخبار التليفزيونية  
  
149   06:31 مساءً   التاريخ: 21 / 9 / 2021
المؤلف : ا.د. سامي الشريف – د. ايمن منصور ندا
الكتاب أو المصدر : اللغة الإعلامية
الجزء والصفحة : ص 98-99
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / التلفزيون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 7 / 2021 392
التاريخ: 5 / 7 / 2021 169
التاريخ: 14 / 7 / 2021 1161
التاريخ: 5 / 7 / 2021 238

تنطبق جميع المبادئ الخاصة بأخبار الراديو على أخبار التليفزيون أيضاً؛ فقد استمد التـلـفـزيـون كثيراً من قـواعـد عـمـل الـراديو منذ البداية لأن العاملين في الـتـليـفـزيـون عـند بدء انتشاره كانوا قد تلقوا تدريبهم في الراديو، حدث هذا في الولايات المتحدة لأن الشبكات الإذاعية التي كانت قائمة وقتها في نفسها التي دخلت مجال التـليـفزيون. فالمعروف أن شـبكـات الـتـلـيـفـزيـون الأمريكية ،.C.B.S) (.N.B.C.، A.B.C تطورت أساسا كـشـبـكـات راديو، ولا يزال جزء كبير من استثماراتها حتى الآن موجها إلى هذا المجال.

وفي البلدان النامية هي الأخرى عندما يبدأ التفكير في إدخال التليفزيون، لا يجد المسئولون مفرا من الاعتماد على الإذاعيين لأنهم أقرب الكوادر المتوفرة للقيام بهذا العبء ومن الصحيح أنهم يتلقون دورات تدريبية تؤهلهم لهذه المهمة، ولكنهم متأثرين بمجال ممارستهم الأساسي. وعلى أية حال، ليس هناك تعارض بين القواعد الأساسية التي تحكم العمل في الراديو عنها في التليفزيون، ومن هنا يأتي قولنا : إن هذه القواعد هي نفسها في الوسيلتين.

ولا يـعـنـى هـذا الـقـول عـدم وجـود فـروق بـيـن نـشـرات الأخـبـار فـي الـراديـو والتليفزيون، فبينما تعد نشرة الراديو لفترة خمس أو عشر دقائق، تمتد نشرة التليفزيون إلى نصف ساعة. وهناك بالطبع عنصر الصورة المتحركة في التليفزيون، الأمر الذي يتطلب مهارات إضافية في الإعداد والإنتاج. وقد أشار أ.د. سعيد السيد في كتابه القيم "إنتاج الأخبار في الراديو والـتـلـفـزيـون" (١٩٨٩) إلى بعض الأسس والـقـواعـد الخـاصـة بـكـتـابـة الأخبار التليفزيونية مركزاً على اللقطات وأنواعها واستخداماتها في الكتابة التليفزيونية.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبةُ العبّاسية المقدّسة تنظّم حملةً لتطعيم منتسبيها ضدّ كورونا
تكريمُ العتبة العبّاسية لمساهمتها في نجاح خطّة زيارة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
جامعةُ العميد تعيّنُ طلبتَها المتميّزين
نشاطٌ تثقيفيّ موسّع ينظّمه مُلتقى القمر في الناصريّة