المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16311 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة زهد  
  
25495   02:11 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص374-376
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 7387
التاريخ: 12-4-2022 1861
التاريخ: 8-05-2015 2261
التاريخ: 29/11/2022 954

مصبا- زهد في الشي‌ء وزهد عنه أيضا زهدا وزهادة : بمعنى تركه وأعرض عنه ، فهو زاهد ، والجمع زهّاد . ويقال للمبالغة زهّيد . وزهد يزهد : لغة . ويتعدّى بالتضعيف فيقال زهّدته فيه ، وهو يتزهّد فيه ، كما يقال يتعبّد . وقال الخليل : الزهادة في الدنيا والزهد في الدين ، وشي‌ء زهيد مثل قليل لفظا ومعنى .

مقا- زهد : أصل يدلّ على قلّة الشي‌ء . والزهيد : الشي‌ء القليل ، وهو مزهد : قليل المال . قال اللحياني : يقال رجل زهيد :

قليل المطعم ، وهو ضيّق الخلق أيضا . وقال بعضهم الزهيد : الوادي القليل الأخذ للماء . والزهاد : الأرض التي تسيل من أدنى المطر . وممّا يقرب من الباب قولهم- خذ زهد ما يكفيك- اي قدر ما يكفيك .

اسا- زهد في الشي‌ء : رغب عنه . وفلان زاهد زهيد بيّن الزهادة والزهد وهي قلّة الطعم ، ويقال زهيد الطعم . وقد أزهد إزهادا . وقدّم اليهم طعاما فتزاهدوه ، اي رأوه زهيدا قليلا وتحاقروه ، ومنه الحديث :

انّ الناس قد اندفعوا في الخمر وتزاهدوا الجلد- اي احتقروه ولم يبالوا به .

ومن المجاز- واد زهيد : قليل الأخذ للماء . ورجل زهيد : قليل الخير . والناس يزهّدونه : يبخّلونه . وهو زهيد العين : يقنعه القليل . ونقيضه رغيب العين . وله عين زهيدة وعين رغيبة .

الجمهرة 2/ 261- الزهد : خلاف الرغبة ، زهدت في الشي‌ء أزهد زهدا وزهادة . والزاهد في الدنيا : التارك لها ولما فيها ، والجمع زهّاد . والازهاد : الفقر . والزهيد : القليل من كلّ شي‌ء .

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الرغبة ، اي الميل الشديد والرغبة الى الترك .

فانّ الترك كما مرّ هو رفع اليد قهرا أو اختيارا فيما كان مقدورا . والتخلية هو الفراغ عمّا كان عليه . والزيغ تمايل عن الحقّ . والرغبة هو التمايل الأكيد ، كما أنّ الشوق هو الرغبة الأكيدة . والاعراض هو جعل الشي‌ء في جانب وعرض .

والانصراف هو عدول الى جانب آخر .

وكما سبق في الرغب : أنّ الفرق بين إطلاقات- زهده ، زهد عنه ، وزهد فيه ، زهد اليه : هو أنّ النظر في الأوّل الى نفس المفعول من حيث هو ، وفي الثاني يكون النظر الى مورد معيّن بالاعراض عنه ، وفي الثالث يكون النظر الى جميع خصوصيّات المورد ومتعلّقاته . وفي الرابع يتحقّق الزهد بنظر الى جانبه .

وأمّا الزهد المتعارف : فهو الزهد في الدنيا ، اي ترك أكيد للرغبة في ما يتعلّق بالحياة الدنيا ، بأن لا يكون له تعلّق ورغبة باطنيّة الى الدنيا وزينتها ، وتكون معيشته في هذه الدنيا للآخرة .

{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ } [يوسف : 20] اي وكانت السيّارة من الزاهدين فيما يتعلّق بيوسف من شرائه ومباشرتهم في تحوّلات أمره ، ولم تكن لهم رغبة الى التعلّق به والاستفادة منه ، خوفا من عواقب هذا الأمر ، والابتلاء به .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء