المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16487 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة زرى  
  
9105   03:02 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص341-342
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 8257
التاريخ: 10-12-2015 17070
التاريخ: 25-11-2014 2144
التاريخ: 10-12-2015 6666

مصبا- زرى عليه زريا من باب رمى ، وزرية وزراية : عابه واستهزء به. وقال الشيباني : الزاري على الإنسان هو الّذى ينكر عليه ولا يعدّه شيئا. وازدراه ، وتزرّى عليه ، كذلك. وأزرى بالشيء إزراء : تهاون به.

مقا- زرى : يدلّ على احتقار الشي‌ء والتهاون به ، يقال زريت عليه ، إذا عبت عليه. وأزريت به : قصّرت به.

التهذيب 13/ 246- قال أبو زيد : زريت عليه مزرية وزريانا : إذا عبت عليه. وقال ابن السكّيت : زرّيت عليه : إذا عبته- يا ايّها الزاري على عمر. قال : وأزريت به إزراء : إذا قصّرت به. وقال الليث : زرى عليه‌ عمله : إذا عاب وعنفه ، قال : وإذا أدخل على أخيه عيبا فقد أزرى به وهو مرزى به.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو نقص في شي‌ء وهونه على اظهار شخص ، اي التنقيص والتهاون به.

ويرجع الى هذا المعنى مفاهيم- العيب والعنف والاحتقار والاستهزاء والتقصير وأمثالها. وبهذا يظهر الفرق بينها وبين الضعف والحقارة والصغر والنقص ، فانّ هذه المعاني تلاحظ في نفس الشي‌ء من حيث هو ، لا من جهة اظهار شخص آخر وادّعائه عليه.

ثمّ انّ الضعف يقابله القوّة ، والحقارة يقابله العظمة من جهة الكيف ، والصغر يقابله الكبر ، والنقص يقابله الكمال والتمام.

{وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا} [هود : 31]

 - الازدراء افتعال من الزري ، وأصله ازتراي ، ويدلّ على المطاوعة والاختيار ، اي اختيار ذلك الاظهار ودعوى النقص لشي‌ء عن قصد. ونسبة الازدراء الى الأعين اشارة الى أنّ الموضوع المدّعى عليهم انّما هو باستناد العين لا الفكر والعقل والحقيقة والمعنويّات ، فله جهة ظاهريّة فقط. مع انّ كمال الإنسان وقوّته وعظمته انّما هي من جهة روحه وباطنه وصفاته النفسانيّة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



في السيرة النبوية قسم الشؤون الفكرية يدعو للاشتراك في مسابقة أفضل قصة قصيرة
أكثر من عشرة آلاف طالب يشاركون في الدورات القرآنية الصيفية ببغداد
في قضاء الهندية المجمع العلمي يحيي ولادة الإمام الرضا (عليه السلام) بمحفل قرآني
بعد إعلانه دعوة المشاركة مجمع العفاف النسوي يشهد إقبالًا واسعًا للمشاركة في معرضه التسويقي