المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8480 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



البطاطا (البطاطا الحلوة)  
  
79   10:43 صباحاً   التاريخ: 20 / 4 / 2021
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 483-484
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / البطاطا الحلوه /

البطاطا (البطاطا الحلوة)

يطلق على البطاطا اسم « بطاطا حلوة »، أو «فندال» في عدد كبير من الدول العربية ، بينا يقتصر استعمال اسم « بطاطا » في هذه الدول على المحصول المعروف باسم « بطاطس » في مصر . تعرف البطاطا في الإنجليزية باسم sweet potato ، واسمها العلمي Ipomoea batatas، وهي أهم محاصيل الخضر التي تتبع العائلة العليقية Convolvulaceae.

وتجدر الإشارة إلى أنه يطلق - أحيانا - على أصناف البطاطا ذات اللب الطري الناعم اسم « يام yam» ؛ لتميزها عن الأصناف ذات اللب الجاف. ويجب ألا تؤدي هذه التسمية إلى الخلط بين البطاطا، واليام الحقيقي الذي ينتمي للجنس Diosccorea، ولعائلة اليام Dioscoreaceae.

لا يعرف الموطن الأصلي للبطاطا على وجه التحديد، ولكن يعتقد أنها نشأت في الأمريكتين. وأغلب الظن أن نشأتها كانت في المنطقة الممتدة من جنوب المكسيك حتى شمال أمريكا الجنوبية. وقد وجدت بقايا جذور بطاطا في بيرو، وأمكن الاستدلال - من تحليل الكربون بها - على أن عمرها يتراوح من ۸۰۰۰-۱۰۰۰۰ سنة قبل الميلاد. وتعتبر أمريكا الجنوبية أكثر المناطق الجغرافية غنى في الطرز البرية من البطاطا. وهي غنية في الاختلافات الوراثية من البطاطا، وفي الأنواع الأخرى من الجنس Ipomoea، خاصة في المنطقة المحصورة بين غابات الأمازون، ومرتفعات جبال الأنديز.

تزرع البطاطا لأجل جذورها المتدرنة التي تؤكل بعد طهيها، كما تستعمل القمم النامية كمحصول ورقي في المناطق الاستوائية، ويستعمل نشا البطاطا في الأغراض الصناعية.

تعد البطاطا من الخضر الغنية جدا بالمواد الكربوهيدراتية (26٫3 ٪)، وفيتامين أ (من 600 وحدة دولية / 100 جم في الأصناف ذات اللب الأصفر إلى 20000 وحدة دولية / 100 جم في الأصناف ذات اللب البرتقالي)، والنياسين (0٫6 مجم / 100 جم)، كما تعتبر غنية بمحتواها من فيتامين ج (۲۱ مجم ۱۰۰ جم). أما النموات الخضرية للبطاطا (الأوراق والسيقان).. فإنها مصدر بروتيني جيد في المناطق الاستوائية التي تستهلك فيها البطاطا كمحصول ورقي؛ إذ تتراوح نسبة البروتين بها من 21.7 -21.3 ٪ على أساس الوزن الجاف.

بلغت المساحة الإجمالية المزروعة بالبطاطا في العالم عام ۱۹۸۷ نحو ۹۲۹۲ ألف هكتار، وكان معظمها في قارتي: آسيا (7619 ألف هكتار) وأفريقيا (1164 ألف هكتار). وكانت أكثر الدول من حيث المساحة المزروعة هي: الصين (6323 ألف هكتار) ، فأوغندا (480 ألف هكتار)، ثم فيتنام (400 ألف هكتار) ، فإندونيسيا (۲۸۰ ألف هكتار) ، فالهند (176 ألف هكتار)، فالفليبين (181 ألف هكتار). وكانت أكثر الدول العربية زراعة للبطاطا هي : مصر (6 آلاف هكتار)، والسودان (آلفا هكتار) . ومن بين هذه الدول كانت أعلى إنتاجية للهكتار في مصر (24.5 طنا) وتلتها الصين (18.0 طنا) ، فالهند (۸٫۲ طنا). وقد بلغ متوسط الإنتاج العالمي 14،6 طنا للهكتار، بينما بلغ المتوسط 14٫5 طنا للهكتار في الدول النامية، و ۱۷٫۷ طنا للهكتار في الدول المتقدمة.

وقد بلغ إجمالي المساحة المزروعة بالبطاطا في مصر عام ۱۹۸۸ نحو ۱۱۰۸۰ فدانا، وكان متوسط الإنتاج 10.48 طنا للفدان. وتبعا للإحصائيات.. فإن أكبر مساحة مزروعة بالبطاطا كانت في العروة الصيفية (۸۱۰۷ أفدنة)، وتلتها العروة الخريفية (2646 فدانا) ، فالشتوية (327 فدانا). بينما كان أعلى إنتاج للفدان في العروة الصيفية (۱۰٫۷۲ طنا)، والخريفية (۱۰٫۰۳ طنا)، فالشتوية (7٫94 طنا).




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العسكرية المقدسة توزع وجبة جديدة من السلات الغذائية الرمضانية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
اعمال الليلة الثالثة و العشرون من شهر رمضان(ليلة القدر)
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي القيادات الأمنية في محافظة صلاح الدين
العتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الامام علي (عليه السلام)