المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الوظائف المختلفة للفصل الأول- ولادة الهدف  
  
121   04:47 مساءً   التاريخ: 17 / 4 / 2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 145-146
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

يدعى، بصورة عامة، "عقدة درامية" كل حدث يقلب المسار الذي تتخذه الشخصيات. يمكن لهذا الحدث أن يكون معلومة تناهت إلى مسامع الشخصية أو زواجاً أو لقاء أو انفجاراً... يتضمن الفيلم أكثر من عقدة درامية ولكن العقدة الدرامية الرئيسية الأولى تتميز بكونها ما يمنح البطل هدفاً. وهي تمثل اللحظة التي يقول فيها الراوي: «كان البطل يعيش بهدوء إلى أن...». يمكن أن نميز نوعين رئيسيين من أنواع العقد: «اللقاء» و«نداء المغامرة».

تنطلق الديناميكية السردية، في النوع الأول الذي يدعى أيضاً باسم "boy meets girl" (١) ، من التقاء شخصيتين. والمبدأ المستخدم في كتابة السيناريو في هذه الحالة بسيط للغاية: إذ تقوم في الفصل الأول بتطوير الروتين الحياتي للشخصية ثم تدخل عليه تحولاً ناتجاً عن لقاء غير متوقع على وجه العموم.

يقدم فيلم "Out Blow "لبرايان ديبالما الحياة اليومية لمهندس صوت يدعى جاك يعمل في أفلام الرعب منخفضة الكلفة. غير أن لقاءه بشابة اسمها سالي أنقذها من الغرق إثر حادث سير مروع سيقلب حياته بعد أن يتورط في قضية اغتيال سياسي رهيبة.

يقدم لنا همبرت همبرت، في فيلم "Lolita "لستانلي كيوبريك على أنه أستاذ عادي ينتقل إلى مدينة صغيرة كي يدرس فيها. كان كل شيء في حياته على ما يرام إلى أن يلتقي لوليتا وهي ابنة أصحاب المنزل الذي يسكن فيه ويقع صريع غرامها.

ويستخدم مبدأ "girl meet boy "في فيلم "Grease "لراندال كلايزر بطريقة ذات خصوصية: يتميز الفيلم بافتتاحية تظهر داني وساندي البالغين من العمر ١٨ سنة وقد وقعا في الحب على شاطئ البحر. لكن الصيف ينتهي ويضطر الشابان إلى الانفصال عن بعضهما بعضاً دون أن يأملا بلقاء جديد. تظهر الشارة ويفتتح الفيلم على جامعة أمريكية في اليوم الأول من العام الدراسي. نشاهد داني محاطاً بأصدقائه وقد لبس الجميع قمصاناً سوداً في تضارب صارخ مع المشهد الاستهلالي الذي يظهر فيه داني بصورة رومانسية مرتدياً زياً عادياً. هكذا يعمل الفصل الأول بصورة تقليدية للغاية عبر عرض شخصيات الفيلم المختلفة والديكورات والعلاقات التي تربط مختلف جماعات الطلاب في الجامعة. يروي داني بأسلوب مبتذل قصته مع ساندي فيما الأخيرة على بعد بضعة أمتار تحكي لزميلاتها الجديدات قصة الحب الرائعة التي عاشتها مع شاب رومانسي اسمه داني. وبعد بضع دقائق، تحصل العقدة الدرامية الرئيسية الأولى عندما يلتقي داني وساندي من جديد في باحة الكلية. تتأتى أهمية هذه البنية من كون السيناريو يظهر في بضعة مشاهد شخصية داني المزدوجة والصراع الذي سوف يعيشه نتيجة ذلك وهو ممزق بين حبه المخلص لساندي الرومانسية وواجبه في حماية شرفه بوصفه ذلك الفتى المتمرد مفتول العضلات.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العسكرية المقدسة توزع وجبة جديدة من السلات الغذائية الرمضانية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
اعمال الليلة الثالثة و العشرون من شهر رمضان(ليلة القدر)
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي القيادات الأمنية في محافظة صلاح الدين
العتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الامام علي (عليه السلام)