المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الوظائف المختلفة للفصل الاول- تحديد نكهة الفيلم  
  
119   04:43 مساءً   التاريخ: 17 / 4 / 2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 138-139-140
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

يعرض الفصل الأول نوع الفيلم أولاً والحقبة الزمنية التي تدور فيها أحداثه والمكان الذي تجري فيه الأحداث. إذ يجب أن يدرك المتفرج منذ الدقائق الأولى أن ما يشاهده هو فيلم وسترن أو فيلم كوميدي حول عالم الأزياء... يمكن للمرء أن يعرف هذه المعلومات بسهولة بالغة من خلال قراءة مقالات نقدية وبإجراء قليل من البحث. ولكن ماذا لو لم يفعل ذلك؟

إن ملكاتك هي الكفيلة بكتابة مواقف تثير فضول القارئ وتجعله يعيش في العالم الذي يصنعه فيلمك. إن كتابة سيناريو تدور أحداثه في عصرنا الحاضر هو، بالضرورة، أكثر سهولة من كتابة سيناريو فيلم حول العصور القديمة الرومانية. ولك أن تتخيل مدى التعقيد الكامن في كتابة فيلم تدور أحداثه بعد ٢٤٠٠ سنة من اليوم حيث يكون عليك أن تخترع كل شيء وأن تصف كل شيء كي يكون القارئ قادراً على فهم ما يحدث.

عندما يقول شاب يجلس في مدرجات حلبة تزلج شبه خاوية في بداية فيلم "Story Love "لآرثر ميلر الكلمات التالية: «كانت جميلة، وذكية بصورة مذهلة. كانت تحب موزارت والبيتلز وكانت تحبني»، يفهم القارئ تماماً أنه في صدد قراءة ميلودراما، قصة حب حزينة بين شابين سيفرقهما الموت.

ونشاهد في بداية فيلم "Rosetta "للأخوين داردن شابة تعمل في مصنع. ولا تدع الصفحات الأولى من السيناريو أي مجال للشك في أن الفيلم متجذر بعمق في الواقع الاجتماعي ويوشك أن يكون فيلماً وثائقياً.

وهكذا، يكون الديكور والأزياء والحقبة التي تدور فيها أحداث الفيلم العناصر الأولى التي يميط العرض التمهيدي اللثام عنها. وعلى الرغم من أنه يمكن تصور فيلم وسترن هو أيضاً فيلم كوميدي ("Saddles Blazing(" أو فيلم خيال علمي مضحك للغاية ("Black In Men "لباري سوننفيلد)، إلا أن ذلك هو مجرد استثناء فيما تبقى الأنواع السينمائية المتمايزة راسخة جداً في التقليد السينمائي.

تعد قصص الحب من الأمور المبتذلة في السينما، إلا إذا كانت فصول قصة الحب التي ترويها تجري في باريس عام ١٧٨٩ حيث تأخذ حينئذ سعة مختلفة تماماً. وهو المبدأ الذي انطلق منه فيلم "Dreamers The "لبرناردو بيرتولوتشي الذي تجري فصوله في باريس خلال أحداث أيار ١٩٦٨

يروي فيلم «متاهة فاونو»   لغويليرمو ديل تورو مغامرات شابة إسبانية عام ١٩٤٤ في خضم الحرب العالمية الثانية في ظل ديكتاتورية فرانكو. إن الخيار الزمني والجغرافي الذي اتخذه كاتب سيناريو الفيلم لم يكن عبثياً.

وبالطريقة نفسها، يصور فيلم "Sauvages Roseaux Les "لأندريه تيشينيه قصة عدد من المراهقين الذين يكتشفون الحب في فرنسا عام ١٩٦٢ وهذه المرة نحن في صدد حرب الجزائر التي تشكل إطاراً تاريخياً للفيلم، الأمر الذي سوف يحدث ارتكاسات عميقة في نفس كل من يشاهد الفيلم.

للسياق التاريخي والاجتماعي لفيلمك أهمية كبيرة وهو ما يستهدفه الفصل الأول. ويمكن لتحقيق ذلك أن تكتب عبارة على الشاشة تشير إلى هذا السياق.

١ /خارجي- الشانزيليزيه- صباحاً

جادة الشانزيليزيه، التي يستطيع المرء أن يميز قوس النصر فيها من مسافة بعيدة، غارقة في الضباب الصباحي. الجادة مقفرة تماماً ويعم فيها صمت مطبق.

فجأة يسمع صوت هدير، ثم تبدأ دبابة يعلوها صليب معقوف صعودها البطيء في الجادة تتبعها دبابات أخرى. تظهر العبارة التالية على الشاشة: "باريس- حزيران ١٩٤٠

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العسكرية المقدسة توزع وجبة جديدة من السلات الغذائية الرمضانية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
اعمال الليلة الثالثة و العشرون من شهر رمضان(ليلة القدر)
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي القيادات الأمنية في محافظة صلاح الدين
العتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الامام علي (عليه السلام)