المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أساليب الالقاء- أولاً : أسلوب الإلقاء الخطابي !  
  
7082   08:21 مساءً   التاريخ: 22-3-2021
المؤلف : سامي عبد الحميد
الكتاب أو المصدر : فن الإلقاء في الإذاعة والتلفزة
الجزء والصفحة : ص 83-84-85-86-87
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / صوت والقاء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-11-2020 1247
التاريخ: 26-3-2021 2419
التاريخ: 23-1-2022 2039
التاريخ: 11-3-2021 1437

الخطابة نوع من الخطاب الموجه إلى جمهرة من الناس، مباشرة كان ام عن طريق وسائل الاتصال المسموعة او المرئية . وليس من شأن هذا الكتاب التوسع في شرح خصائص الخطابة وشروطها وانواعها ولكن من شأنه ان يعرض الامور الاساسية التي ينبغي توفرها في النص المكتوب اولاً ومن ثم في أسلوب إلقاءه ثانياً . لكي تؤدي الخطبة عرضها لابد من توفر شرطين اساسيين في نصها المكتوب هما :

1- عامل الإقناع- إقناع المتلقي بالموضوع المطروح وذلك بإسناده بالدلائل والبراهين ومثل هذا الإقناع – إقناع المتلقي بالموضوع المطروح وذلك بإسناده بالدلائل والبراهين ومثل هذا الإقناع لا يتحقق إلا إذا كان شعور الجماعة التي تتلقى الخطبة موحداً وإلا إذا تحقق سلفاً تعاطف مع الخطيب "الملقي" والإيمان به .

 

2- عامل الإثارة وذلك عن طريق إيصال الشاعر وتأجيجها لتأييد ما في الخطبة من معلومات وكذلك عن طريق توفير الجو المناسب للخطبة . ولابد أن يكون أسلوب كتابة الخطبة مناسباً لمعانيها ، فأسلوب الخطبة الدينية يختلف عن أسلوب الخطبة الحربية ويختلف هذا عن أسلوب الخطبة الاجتماعية، ولا بد ايضاً أن يكون أسلوب الكتابة ملائماً لاستيعاب وفهم جمهرة المستمعين فالمادة المقدمة لعموم الناس لها اسلوبها المختلف عن المادة المقدمة للنخبة ولا بد اخيراً أن يكون الأسلوب ملائماً للخطيب نفسه ، أي ان يكون ملائماً لقدراته المعرفية والصوتية ويعتمد اسلوب إلقاء الخطبة على الامور الاتية:

1- الوضعية الجسمانية الصحيحة والإشارات والإيماءات التي يستخدمها الخطيب لإسناد معاني كلماته لا بد ان تكون مناسبة ومقتصده ولأن التبذير قد يثير الضحك والاشمئزاز كما ان شخصية الخطيب ومظهره واعتدال قوامه وحسن طلعته لها اثر، بل هي من الضرورات .

 

2- جمال الصوت وقوته ويقصد بجمال الصوت هنا رخامته وكفاية رنينة فلا هو بالعريض جداً  ولا هو بالحاد جداً أو الرفيع جداً المهم ان يتحقق "الجرس" الصوتي في إداء الملقى لفرض اجتذاب السامعين الجرس هو الخاصية الحسنة في عدد من الاصوات اللغوية – الحروف ومن الخصائص الحسنة الرنين والغنة في بضع الاصوات ولعل من المستحسن التخفيف من حدة اصوات الصغير "السين والزاي والصاد" وأصوات الخفيف "الحاد والخاء" وبالطبع فإن "الجرس" يرتبط بالطبيعة البايولوجية التشريحية لحنجرة الانسان وطبعة الوترين الصوتين فيها ولا بد ان تتوفر قوة صوتية معينة لدى الخطيب كي يستطيع إيصال صوته إلى اكبر عدد من المستمعين وهم على بعد منه بحسب المكان الذي يجمع فيه جمعهم .

 

3- حسن الأداء : ويقصد بحسن الاداء تطبيق مبادئ فن الإلقاء ومنها تحديد أماكن الوقف للأغراض المختلفة ومن بينها محطة اخذ الشهيق ، وتؤكد هنا ضرورة الوقف عند انتهاء المعنى وليس عند انتهاء الجملة ونؤكد ايضاً ضرورة استخدام وسائل التأكيد على الكلمات والجمل الاهم ، ونؤكد ضرورة مراعاة الإيقاع المناسب والبناء المتصاعد بعد تقسيم الخطبة إلى وحدات فكرية وشعورية حيث يتحقق لكل وحدة بناءها وذروتها.

يمكن اعتبار إذاعة الاخبار والتعليقات السياسية من ناحية الاسلوب ضمن نطاق أسلوب الخطبة مع فوارق بسيطة يحتمها اختلاف الموضوعات والمناسبات ، والقاسم المشترك هنا هو عامل الإقناع وكذلك عامل الإثارة.

 

1- ألقى الخطبة الاتية وحاول ان تعطيها لوناً قديماً في مجال تحقيق الجو المناسب .

يا بني قصي انتم كغصن شجرة ايها كسر اوحش صاحبة ، والسيف لا يصان إلا بغمدة ، ورامي العشيرة يصيبه سهمه .  أيهما الناس، الحلم شرف والصبر ظفر والجود سؤدد والجهل سفة ، والمرء منسوب إلى فعله ومأخوذ بعمله فاصطفوا المعروف تكسبوا الحمد ، ودعموا الفضول تجانبكم السفهاء ، واكرموا الجليس يعمر ناديكم ، وارحموا الغليظ يرغب في جواركم ، وانصفوا من انفسكم يوثق بكم .

 

2- وتدرب على إلقاء الخطبة الاتية بلونها الحديث وهي لسعد زغلول :

لم اصعد للخطابة فيكم رغبة في الخطابة لأنني لا أزل ضعيفاً لا أقوى على الخطابة ولكني صعدت إليها إطاعة لأمركم والتزاماً بخطتي التي اعتمدتها وهي أني لست اميراً فيكم بل خادما لمبادئكم وارجوا الله سبحانه ان يرزق مصر الاستقلال التام طلب مني بعض خطبائكم ان ألقي كلمة لتكون برداً وسلاماً على قلوبكم ، والكملة التي جاشت في صدرت عقب هذه الدعوة هي ان ارجوكم وارجو كل مصري ان يحافظ على امر واحد هو فخار نهضتنا الحاضرة ، ذلك الأمر هو الاتحاد المقدسة .

 

3- وللإناث يمكن ان يتدربن على الخطبة الاتية زيادة .

ايتها السيدات والسادة نحن في فصل الربيع والحياة تنبض بقوة في كل جزء من أجزاء هذا الكون ، ونيسان رسول الجمال ونبي النور يسلم انفاسه الاخيرة تاركاً جماله وانواره في ذمة أيار ملك الورود التي تتفتح في النهار وريقاتها كأعلام نصر منشورة ، وتنكمش ملامسة الليل لأن الرطوبة تذبلها ، ولكني سأبدلها بزهرة اوفر جمالاً واتم شكلاً وادعى للتفكير واحرى باهتمام ذوي القلوب الرحيمة ، تلك الزهرة التي يعذبها ظمأ الحرية ، لقد عرفتم تلك الزهرة ، المرأة .

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية