المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8836 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة  
  
171   02:21 صباحاً   التاريخ: 2024-04-26
المؤلف : السيد محمد هادي الميلاني
الكتاب أو المصدر : قادتنا كيف نعرفهم
الجزء والصفحة : ج2، ص527-529
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-01-2015 2986
التاريخ: 8-5-2016 3493
التاريخ: 2-5-2016 8054
التاريخ: 18-10-2015 3118

روى ابن عساكر باسناده عن أنس ، قال : " كنت عند النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم فرأى علياً مقبلا فقال : أنا وهذا حجّة الله على أمتي يوم القيامة " .

وروى عنه إنه قال : " قال النبي : أنا وعلي حجة الله على عباده "[1].

وروى عنه ، فقال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا أنس ، أنا وهذا حجة الله على خلقه "[2].

روى الخطيب بأسناده عن ابن عباس قال : " قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " ليس في القيامة راكب غيرنا ونحن أربعة قال : فقام عمه العباس ، فقال له : فداك أبي وأمي أنت ومن ؟ قال : أما أنا فعلى دابة الله البراق ، وأما أخي صالح فعلى ناقة الله التي عقرت ، وعمي حمزة أسد الله وأسد رسوله على ناقتي العضباء ، وأخي وابن عمي وصهري علي بن أبي طالب على ناقة من نوق الجنة مدبجة الظهر ، رحلها من زمرد أخضر مضبب بالذهب الأحمر ، رأسها من الكافور الأبيض ، وذنبها من العنبر الأشهب وقوائمها من المسك الأذفر وعنقها من لؤلؤ ، وعليها قبّة من نور الله باطنها عفو لله وظاهرها رحمة الله ، بيده لواء الحمد ، فلا يمرّ بملأ من الملائكة إلاّ قالوا : هذا ملك مقرب أو نبي مرسل ، أو حامل عرش رب العالمين ، فينادي مناد من لدنان العرش - أو قال من بطنان العرش - ليس هذا ملكاً مقرباً ولا نبياً مرسلا ، ولا حامل عرش رب العالمين ، هذا عليّ بن أبي طالب أمير المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين إلى جنان رب العالمين ، أفلح من صدّقه وخاب من كذّبه .

ولو أن عابداً عبد الله بين الركن والمقام ألف عام وألف عام حتى يكون كالشّن البالي لقي الله مبغضاً لآل محمّد ، أكبّه الله على منخره في نار جهنم "[3].

روى محمّد بن جرير الطبري صاحب التاريخ في كتاب المناقب باسناده عن ابن عباس : " في قول الله تبارك وتعالى ( يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاس بِإِمَامِهِمْ )[4] فقال : ينادى يوم القيامة : أين أمير المؤمنين ؟ فلا يجيب أحد له ولا يقوم إلاّ علي بن أبي طالب عليه السلام ومن معه ، وساير الأمم كلهم يدعون إلى النّار .

قال السيّد ابن طاوس : أقول : كذا رأى هذا الحديث ( وسائر الأمم ) ولعله كان ( وسائر الأئمة ) يعني الذين سماهم الله في كتابه بقوله : ( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لاَ يُنصَرُونَ )[5] والله أعلم ، أو كان ( وسائر الفرق ) "[6]  .

وروى محمّد صدر العالم بأسناده عن عمرو بن الحمق : " إن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : يا عمرو ، هل أريك دابة الجنة تأكل الطعام وتشرب الشراب وتمشي في الأسواق ؟ هذا دابّة الجنة وأشار إلى عليّ بن أبي طالب "[7].

وروى القندوزي بأسناده عن علي الرضا عن أبيه عن آبائه عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : " يا علي أنت حجة الله ، وأنت باب الله وأنت الطريق إلى الله وأنت النّبأ العظيم وأنت الصراط المستقيم وأنت المثل الأعلى وأنت إمام المسلمين وأمير المؤمنين وخير الوصيين وسيد الصدّيقين ، يا علي ، أنت الفاروق الأعظم وأنت الصديق الأكبر ، وإنّ حزبك حزبي وحزبي حزب الله ، وإنّ حزب أعدائك حزب الشيطان "[8].

 


[1] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 274 رقم 794 و 796 ، ورواها ابن المغازلي في المناقب ص 45 الحديث 47 ، والمتقي في كنز العمال ج 11 ص 620 طبع حلب ، ومحبّ الدين الطبري في الرياض النضرة ج 3 ص 203 ، وذخائر العقبى ص 77 ، والحضرمي في وسيلة المآل ص 241 والخطيب في تاريخ بغداد ج 2 ص 88 رقم 474 . وروى الأول البدخشي في مفتاح النجاء ص 75 .

[2] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 273 رقم 793 .

[3] تاريخ بغداد ج 13 ص 123 .

[4] سورة الإسراء : 71 .

[5] سورة القصص : 41 .

[6] كتاب اليقين ، الباب الثاني والستون ص 43 مخطوط .

[7] معارج العلى في مناقب المرتضى ص 131 . ورواه الهيثمي في مجمع الزوائد ج 9 ص 118 .

[8] ينابيع المودة الباب الخامس والتسعون ص 95 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف