المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الخبر العاجل breaking news  
  
136   06:42 مساءً   التاريخ: 27 / 11 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 159-160
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / مصطلحات أعلامية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 11 / 2019 123
التاريخ: 29 / 11 / 2019 124
التاريخ: 14 / 11 / 2019 132
التاريخ: 17 / 3 / 2020 117

تتسابق القنوات الإذاعية والتلفزيونية لبث الأخبار العاجلة لتحقيق سبق صحفي. وعادة تقوم وكالات الأنباء بإرسال الأخبار العاجلة تحت اسم : عاجل وهي أخبار عاجلة متوسطة الأهمية. ولكن الأخبار العاجلة التي تكتسي أهمية كبرى عادة ما تضعها الوكالات تحت: عاجل عاجل عاجل للتنبيه إلى أهمية الخبر. كاغتيال رئيس دولة، أو تحطم طائرة ركاب ومقتل العديد من الركاب. أو حصول هزة أرضية مفاجئة مدمرة أو انقلاب في دولة ما... ، فتقوم القنوات بقطع البث وإذاعة الخبر فوريا. أو بالنسبة للقناة التلفزيونية يمكن أن تضعه في شريط الأخبار في أسفل الشاشة ، ثم تقوم ببثه مع أول نشرة اخبارية. ويفترض أن يكون هناك جنكل خاص بالأخبار العاجلة التي تنبه المستمع أو المشاهد، بأن هناك خبراً مهماً يجب أن يصغي اليه.

وما يتم عادة عندما تصل بعض الأخبار العاجلة والخطيرة تقوم صالات الأخبار في الإذاعات والتلفزيونات بقطع برامجها (فقط اذا كان الخبر يكتسي أهمية كبرى) وبث الخبر. وفي هذه الحالات يقوم المذيع بقراءة الخبر ثم يتصل مباشرة بمراسل القناة  في البلد الذي وقع فيه الحدث (إذا وجد) ويسأله عن آخر التطورات، أو أن يأتي بأحد المختصين ويسأله على الهاتف مجموعة أسئلة حول الموضوع. ثم يختتم بالقول : وسنوافيكم بآخر التطورات حول هذه الحدث بعد قليل ...

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



هدية من محبي اهل البيت (ع) في عدة دول.. وصول اربعة ابواب ذهبية الى مرقد السيد محمد بن الامام علي الهادي (ع) في قضاء بلد (صور)
بالصور: في كربلاء.. حداد ومجالس عزاء في ذكرى وفاة سيدة الوفاء
العتبة الحسينية خلال 2020.. افتتاح مطحنة نموذجية ومعمل متطور لإنتاج الاعلاف ومحاصيل زراعية ساهمت بدعم المنتج الوطني وتقويض الاستيراد
بعد ان قدمت خدمات مميزة للزائرين والمصابين (مجانا).. مدن الزائرين التابعة للعتبة الحسينية استقبلت أكثر من (8) مليون زائر خلال (2020)