أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014
2263
التاريخ: 10-1-2016
10226
التاريخ: 29-1-2022
1700
التاريخ: 21-10-2014
6903
|
وصفنا التفسير الذي ندعو إليه بالتفسير العلمي. ولإيضاح المقصود نقول: العلم كما يعرّفونه هو «حصول صورة الشيء في الذهن أو في العقل» (1) وهو «إدراك الشيء بحقيقته» . (2)
فالإدراك بناء على التعريف يقع على المدرك ذاته، وهذا هو جوهر التعريف أي لا غير المدرك ولا أنقص في المدرك ولا أزيد منه، فإذا قال العنوان (تفسير علميّ) فالمقصود : أنّ التفسير يجب أن يكون للقرآن لا لغير القرآن بدعوى أنّه القرآن، ولا أزيد منه، ولا أنقص منه .
وسنحاول إيضاح الفكرة عن هذه الأقسام وهي ثلاثة : أوّلها تفسير غير القرآن بدعوى أنّه القرآن ، وقد يبدو هذا غريبا، فكيف يفسّر غير القرآن بدعوى أنّه القرآن ؟! بيد أنّنا بقليل من التأمّل سنرى أنّ هذا يبدو واضحا فيما يلي من أنواع التفاسير الآتية.
___________________________
(1) المنطق للشيخ محمد رضا المظفر : 1/ راجع تعريف العلم.
(2) المصدر نفسه.
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
|
|
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
|
|
الشركة العامة للبريد: للعتبة العباسية حضور فاعل في معرض المؤتمر التشاركي
|