المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية يرقات ديدان الحرير لإنتاج الشرانق
2024-03-01
عالم إنتاج الحرير
2024-03-01
أركان جريمة التحريض على الحرب الاهلية او الاقتتال الطائفي
2024-02-29
جريمة الاحتكار والاحتكار المضاد
2024-02-29
دودة الحرير
2024-02-29
Properties of the center of mass
2024-02-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


صفات الإعلامي الرياضي  
  
1495   09:06 مساءً   التاريخ: 16-8-2019
المؤلف : د. السيد احمد مصطفى عمر
الكتاب أو المصدر : الاعلام المتخصص دراسة وتطبيق
الجزء والصفحة : ص -101-102-103
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاعلام المتخصص /

إن الوعي الفهم الجماهيري الواسع للرياضة وأهدافها وفوائدها لم يتحقق بالصورة التي هي عليه الآن، إلا يعد جهود كبيرة قامت بها وسائل الإعلام والعاملين فيها على اختلاف تخصصاتهم.

والإعلامي الرياضي يقف في مقدمة أولئك الذين أشاعوا الاهتمام بالرياضة على هذا المستوى الجماهيري العالمي الواسع ولهذا فإن الكتابة

والتقديم والتصوير وغيرها من المهام المتصلة باللذين يعملون في هذا المجال تفرض وجود صفات ينبغي ان يتمتع بها الاعلاميون الرياضيون.

وقبل ان نتناول هذه الصفات ننوه بأهمية هذه الصفات ليس لخدمة من يعملون في مجال الاعلام الرياضي، وانما لخدمة المجتمع والانسان الذي يعيش فيه فهذه الصفات ترتفع بالرياضة الى أداة للبناء والتهذيب وترسيخ القيم الاخلاقية طالما أن من يقومون بأعبائها إعلامياً يتمتعون بهذه الصفات وأهمها:

  1. ان يكون لديه معرفة وإلمام بالتاريخ الرياضي في بلاده خاصة في المستويات الاقليمية والدولية عامة.
  2. الحياد فيما يكتب ويقدم من مادة اعلامية بحيث يكون موضوعياً فيما يعكسه من أحداث ومتابعات رياضية وما يشاهده من وقائع وأحداث.
  3. ان يتصف بقوة التركيز والمتابعة والدقة حتى يتمكن من تقديم الوصف والنقد والتحليل لما يتناوله من احداث وموضوعات رياضية.
  4. ان يحافظ على سمعة الرياضة والرياضيين.
  5. ان يكون عارفاً بالاصطلاحات الخاصة بالألعاب الرياضية وفنونها واللوائح والقوانين التي تحكمها.
  6. ان يكون ملماً بقواعد اللغة والكتابة ليكون قادراً على اختيار الألفاظ المعبرة في اسلوب سهل وبسيط ومعاني واضحة تصور جو الملعب وحركة اللاعبين وقواعد اللعبة واصولها.
  7. ان يكون ممارساً للرياضة محتكاً بالوسط الرياضي من لاعبين ومدربين واداريين ومشرفين وحكام وغيرهم بما يعينه على فهم كل ما يدور في هذا الوسط.
  8. ان يتمتع بالموهبة والحس والخبرة الاعلامية التي تمكنه من استقاء الاخبار، وكتابة الموضوعات، والتقاط الصور وهي من الاساسيات التي يحتاج اليها الاعلامي الرياضي لتحديد نقاط القوة والضعف فيما يتناوله من موضوعات.
  9. أ يكون عارفا بفنون التعليق وأساليبه في التشويق والاثارة، لان الموضوعات الرياضية تحتاج الى هذا النوع من المهارات(1).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. انظر – ليونارد فيل ورون تايلور، مدخل الى الصحافة، جولة داخل قاعة التحرير، ترجمة حمدي عباس، ط1، القاهرة، الدار الدولية للنشر والتوزيع، 1990.



تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء