المفيد، عن
الجعابي، عن ابن عقدة، عن أحمد بن عبد الحميد، عن محمد بن عمرو بن عتبة، عن الحسن
بن المبارك، عن العباس بن عامر، عن مالك الاحمسي، عن سعد بن طريف، عن الاصبغ بن
نباتة قال : كنت أركع عند باب أمير المؤمنين عليه السلام وأنا أدعو الله إذ خرج
أمير المؤمنين عليه السلام فقال : يا أصبغ! قلت : لبيك، قال : أي شيء كنت تصنع؟
قلت : ركعت وأنا أدعو قال : أفلا اعلمك دعاء سمعته من رسول الله صلى الله عليه
وآله؟ قلت : بلى، قال : قل : « الحمد لله على ما كان، والحمد لله على كل حال » ثم
ضرب بيده اليمنى على منكبي الايسر وقال : يا أصبغ لئن ثبتت قدمك وتمت ولايتك
وانبسطت يدك فالله أرحم بك من نفسك.
المصدر : بحار الأنوار
المؤلف : العلامة الشيخ محمد باقر المجلسي
الجزء والصفحة : جزء 42 / صفحة [ 152 ]
تاريخ النشر : 2026-06-24