المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
مهدويات... السلام الطريق الأوحد الى الرحمة والوئام (26)
عدد المقالات : 262
حسن الهاشمي
الحقيقة التي لا مناص من ذكرها ان اللجوء الى القتال المهدوي هو في سبيل نشر قيم السلام والأمان في شتى أنحاء العالم، استنادا الى ان الإسلام جعل الحرب استثناء لا قاعدة، هدفها الدفاع عن الدولة الإسلامية وصون سلامها وأمنها، وعبر تاريخ الدعوة الإسلامية لم يبدأ النبي صلى الله عليه وآله وسلم أي معركة من المعارك أو الغزوات التي خاضها، وإنما كانت مجرد رد لاعتداءات المشركين على المسلمين، وهكذا فان المصلح الموعود يسير على سيرة جده الرسول الكريم، وفي هذا الإطار ان السلام في الإسلام لا يعني الاستسلام، حيث دعا الإسلام إلى أن يكون المسلم قويا، وأن يأخذ بالأسباب ليكون للمسلمين مجتمع قوي قادر على الدفاع عن نفسه ورد العدوان عليه، فإذا كتبت الحرب على المسلمين فلا بأس، وهم أهل لها ما داموا يدافعون عن أوطانهم ودينهم وأموالهم وأعراضهم، أما إن طلب الأعداء السلام، فالإسلام يأمرنا بأن نمد أيدينا بالسلام تصديقاً لقول الله تعالى: (وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) الأنفال: 61.
جاء الإسلام الحنيف بمنهج متكامل للتعايش السلمي بين المسلمين وغير المسلمين، حيث يعلي الدين الحنيف من قيم السلام، ويحث عليها لتنعم البشرية بالأمن والأمان، وقد جاء لفظ «السلام» ومشتقاته في القرآن الكريم أكثر من (140) مرة، بينما لم يرد لفظ الحرب ومشتقاته في القرآن الكريم إلا في ست آيات فقط، والسلام لفظ يدل على معانٍ كثيرة منها التحية، فالتحية سلام، والجنة دار السلام، وتحية الملائكة لأهل الجنة سلام، قال تعالى: (وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ) الرعد: 23، 24. ويأتي السلام بمعنى الأمن ضد الحرب، كما يأتي السلام بمعنى السلامة والأمان، علاوة على ان السلام هو اسم من أسماء الله تعالى، والإسلام يجعل السلام منهج حياة، وان أصل العلاقة بين المسلمين وغيرهم هي علاقة سلم وأمان، وأن الحرب والقتال أمر طارئ عارض لا يلجأ إليه إلا للدفاع عن المسلمين حينما يكون هناك اعتداء عليهم، إن الإسلام الحنيف يعلي قيمة السلام إلى أقصى درجة، كما أن تحيته هي «السلام عليكم» والدين الحنيف يدعو إلى السلام بين المسلمين، وبين المسلمين وغيرهم من أتباع الأديان الأخرى، وفي نفس الوقت يتخاصم الإسلام مع كل رسالة عنف أو رسالة قتل أو اضطهاد أو كراهية.
التأريخ يؤكد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما أساء إليه أهل مكة، وعذبوا أصحابه وأتباعه قابل كل ذلك بالتسامح والمحبة، وظل يدعو إلى سبيل الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، وعندما أصبح في موضع القوة عند فتح مكة تسامح مع من عذبوا أصحابه وأتباعه، واختار طريق السلام معهم، حيث أن السلام لا يتحقق إلا بالقانون، والقانون وحده يحمي السلام، ولهذا وضع النبي الأكرم عند هجرته إلى المدينة المنورة وثيقة للتعايش السلمي بين المسلمين وغير المسلمين من أهل المدينة، وحكمت هذه الوثيقة العلاقة بين جميع الأطراف، وأكدت أنه لا يمكن التعايش في سلام إلا بشرط قبول الآخر مع الاختلاف معه، فقد نختلف مع الآخر ولكن هذا لا يمنع من قبول هذا الآخر والتعايش معه بشكل سلمي، في ظل منظومة متكاملة وضعها الإسلام الحنيف للحقوق والواجبات لكل أفراد المجتمعات الإسلامية وغير الاسلامية.
هذا اضافة الى ان أركان الإسلام الخمسة كلها تجعل من السلام منهج حياة، فالصلاة عبادة يسلم فيها كل المخلوقات من المسلم، فلا يؤذي خلالها أحداً، ويختمها بلفظ السلام عليكم، والزكاة هي من الأعمال الداعمة لنشر السلام في المجتمع من دعم للحب والمودة، وتعزيز روابط الألفة، ونفس الشيء ينسحب على الصيام الذي يعمل على كبح جماح الشهوات والنوازع التي تهدد سلامة الأمة من خلال الإحساس بالمحتاجين ووجوب مساعدتهم، وفي الحج كل شيء يسلم من المسلم، الشجر والحجر والإنسان والحيوان والنبات والجماد، فالحاج مأمور بأن يحسن ويتحمل الأذى والإساءة ولا يرد عليها حتى يكون حجه مقبولا.
ان أصل العلاقة بين المسلمين وغيرهم علاقة سلم وأمان، وأن الحرب والقتال أمر طارئ لا يلجأ إليه إلا للدفاع عن المسلمين حينما يكون هناك اعتداء عليهم، أو إيذاء أو ظلم لهم أو فتنة عن دينهم، بل إن المسلمين مأمورون بأن يعاملوا مخالفيهم بالحسنى وأن يقوموا بالعدل، والدليل على ذلك أن المسلمين لا يحاربون إلا من حاربهم، فهم لم يحاربوا الحبشة لأن الحبشة لم تعلن عليهم الحرب، ولم تعتد عليهم أو تبدأ عليهم بعدوان، بل بالعكس كان للحبشة وملكها موقف إنساني عظيم من المسلمين عندما هاجروا إليها، وقد مدح النبي صلى الله عليه وآله وسلم الحبشة وسماها بلاد صدق، ومدح ملكها، وقال الرسول الأكرم عن ملك الحبشة: (إن بأرض الحبشة ملكا لا يظلم عنده أحد) تاريخ الاسلام للذهبي ج1 ص184.
ان الإسلام حرص على إرساء دعائم السلام في المجتمع الإنساني، وأن أقوى دعائم التعايش السلمي التراحم بين الناس، فالله هو الرحمن الرحيم، والسلام اسم من أسماء الله الحسنى، وان سيد المرسلين الرسول الأكرم وسيد الأوصياء المصلح الموعود هما النموذج الأكمل للرحمة الإلهية، والرحمة تقتضي إشاعة الطمأنينة والسلام في المجتمع، وفي سبيل تحقيق ذلك حثَّ الإسلام على مكارم الأخلاق التي تصلح المجتمع، وحرَّم وأغلق كل الذرائع التي من شأنها زعزعة السلام المجتمعي، مثل التشاحن والتخاصم والتقاطع، وعمل على نبذ أسباب الفراق والخصام، ومن مكارم الأخلاق التي أرشد إليها الإسلام الحث على تحقيق الأخوة في المجتمع، لقوله تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) الحجرات: 10. وحرص الإسلام على بذر الألفة والتعاون بين أفراد المجتمع المسلم.
لا يمكن تحقيق السلام المستدام الا بعد القضاء على زمر المعاندين الذين يقفون عقبة امام مشروع الاصلاح العالمي، ونشر راية العدل والكرامة والاحسان في ارجاء المعمورة، ولعل ثقافة السلام والتسامح اذا ما سادت في الأمة فانها تمهد لقيام دولة العدل الإلهي التي يبشر بها كل الأحرار في العالم، وهي التي تستقطب الجميع لما فيها من مآلات الخير ومناهل العطاء وفيوضات العلم والتقدم والرفاه، هناك الكثير من الآثار والثمار التي تنتج عن ثقافة السلم ومنها خُلق الرحمة التي هي منبع كل خير ومنطلق كل فضيلة، ومن هذه الثمار يمكن الاشارة الى ما يأتي:
1ـ كان لرسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - نصيبٌ وافرٌ من خلق الرحمة، وتجلّى ذلك في رسالته التي بُعث بها إلى الناس، فكانت رحمة للجميع، وكلما كان حب المسلم لرسوله أكبر، كان له نصيبٌ أكبر من خلق الرحمة، وهو يقترب أكثر وأكثر من مشروع الرحمة للمصلح الموعود.
2ـ العلاقة بين الأحرار في العالم والمصلح الموعود قائمة على أساس الرحمة، القاسم المشترك بينهما حب الخير ونشر المودة وترسيخ مبدأ العدالة في العلاقات الاجتماعية، وكل هذه الامور نجدها وبشكل واضح في مفهوم الرحمة الواسع.
3ـ ما تضفيه على الروح من مقومات تصحيحية اذ ان الرحمة تنمّي جانب الأمل والرّجاء في حياة المسلم، والحد من تأثير جانب الخوف واليّأس في حياته.
4ـ أحد أهم مرتكزات الرحمة بعث الطمأنينة، وسكون النفس، والشعور بالأمن، وتشجيع المسلم على المزيد من أداء الأعمال الصالحة.
5ـ ازدياد تقرّب المسلم إلى الله تعالى، والإعراض عن كل طريق لا يؤدي إليه، فالرحمن الرحيم صفات حيوية تجلب ازاءها كل من يتصف بها ولو بنحو من الانحاء.
6ـ الانسان بطبيعته ينجذب ازاء الرحمة وما تحمل بين جنباتها معاني الحب والاخلاص والتفاهم، ويبتعد عن النقمة وما تحمل من تداعيات النفرة والعداء والتخاصم.
7ـ الرحمة ما وضعت على شيء الا وزانته، والشدة ما وضعت على شيء الا وشانته، وشتان ما بين رأفة المصلح الجامعة وقسوة الظالم الجامحة.
8ـ بالرحمة تستطيع ان تدخل في قلوب الناس بسرعة وبدون استئذان ولو لم تمتلك الدليل القاطع، وبالقسوة يتنفر الناس منك ولو كنت مسلحا بالأدلة والبراهين القاطعة.
9ـ الانسان عبيد الاحسان، وان اسداء الخير للآخرين وجلب المنفعة اليهم هي احد مصاديق الرحمة والرأفة بهم وبأحوالهم الشخصية والاجتماعية، ما سيوثق حالة التآلف والتآزر بين أبناء المجتمعات الانسانية.
10ـ عادة الذي يتصف بالرحمة يكون متوازنا في حديثه وقراراته واجراءاته، بخلاف الذي يتصف بالقسوة، فانه متخبط ومتذبذب ومتهالك، لا يخرج من مشكلة الا ويدخل الى أخرى ادهى وأتعس من الأولى.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com