المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
في الصّمتِ العميقِ ليلًا، يتردّدُ صوتُ الصلاةِ في أروقةِ المسجدِ، صوتٌ عذبٌ يُرَتِّلُ آياتِ الذّكرِ والحكمةِ، ينسابُ بكلِّ هدوءٍ الى الأفئدةِ المكلومةِ ليطمئنَهَا، ويَنبُضُ في صدرِ كلِّ مظلومٍ ليحرّرَهُ من طواغيتِهِ. رجلٌ عُرِفَ بجليسِ المساكينِ، وناصرِ المستضعفينَ، نصفُ ليلِهِ الأوّل تفقّدُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
مهدويات... السلام الطريق الأوحد الى الرحمة والوئام (26)
عدد المقالات : 268
حسن الهاشمي
الحقيقة التي لا مناص من ذكرها ان اللجوء الى القتال المهدوي هو في سبيل نشر قيم السلام والأمان في شتى أنحاء العالم، استنادا الى ان الإسلام جعل الحرب استثناء لا قاعدة، هدفها الدفاع عن الدولة الإسلامية وصون سلامها وأمنها، وعبر تاريخ الدعوة الإسلامية لم يبدأ النبي صلى الله عليه وآله وسلم أي معركة من المعارك أو الغزوات التي خاضها، وإنما كانت مجرد رد لاعتداءات المشركين على المسلمين، وهكذا فان المصلح الموعود يسير على سيرة جده الرسول الكريم، وفي هذا الإطار ان السلام في الإسلام لا يعني الاستسلام، حيث دعا الإسلام إلى أن يكون المسلم قويا، وأن يأخذ بالأسباب ليكون للمسلمين مجتمع قوي قادر على الدفاع عن نفسه ورد العدوان عليه، فإذا كتبت الحرب على المسلمين فلا بأس، وهم أهل لها ما داموا يدافعون عن أوطانهم ودينهم وأموالهم وأعراضهم، أما إن طلب الأعداء السلام، فالإسلام يأمرنا بأن نمد أيدينا بالسلام تصديقاً لقول الله تعالى: (وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) الأنفال: 61.
جاء الإسلام الحنيف بمنهج متكامل للتعايش السلمي بين المسلمين وغير المسلمين، حيث يعلي الدين الحنيف من قيم السلام، ويحث عليها لتنعم البشرية بالأمن والأمان، وقد جاء لفظ «السلام» ومشتقاته في القرآن الكريم أكثر من (140) مرة، بينما لم يرد لفظ الحرب ومشتقاته في القرآن الكريم إلا في ست آيات فقط، والسلام لفظ يدل على معانٍ كثيرة منها التحية، فالتحية سلام، والجنة دار السلام، وتحية الملائكة لأهل الجنة سلام، قال تعالى: (وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ) الرعد: 23، 24. ويأتي السلام بمعنى الأمن ضد الحرب، كما يأتي السلام بمعنى السلامة والأمان، علاوة على ان السلام هو اسم من أسماء الله تعالى، والإسلام يجعل السلام منهج حياة، وان أصل العلاقة بين المسلمين وغيرهم هي علاقة سلم وأمان، وأن الحرب والقتال أمر طارئ عارض لا يلجأ إليه إلا للدفاع عن المسلمين حينما يكون هناك اعتداء عليهم، إن الإسلام الحنيف يعلي قيمة السلام إلى أقصى درجة، كما أن تحيته هي «السلام عليكم» والدين الحنيف يدعو إلى السلام بين المسلمين، وبين المسلمين وغيرهم من أتباع الأديان الأخرى، وفي نفس الوقت يتخاصم الإسلام مع كل رسالة عنف أو رسالة قتل أو اضطهاد أو كراهية.
التأريخ يؤكد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما أساء إليه أهل مكة، وعذبوا أصحابه وأتباعه قابل كل ذلك بالتسامح والمحبة، وظل يدعو إلى سبيل الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، وعندما أصبح في موضع القوة عند فتح مكة تسامح مع من عذبوا أصحابه وأتباعه، واختار طريق السلام معهم، حيث أن السلام لا يتحقق إلا بالقانون، والقانون وحده يحمي السلام، ولهذا وضع النبي الأكرم عند هجرته إلى المدينة المنورة وثيقة للتعايش السلمي بين المسلمين وغير المسلمين من أهل المدينة، وحكمت هذه الوثيقة العلاقة بين جميع الأطراف، وأكدت أنه لا يمكن التعايش في سلام إلا بشرط قبول الآخر مع الاختلاف معه، فقد نختلف مع الآخر ولكن هذا لا يمنع من قبول هذا الآخر والتعايش معه بشكل سلمي، في ظل منظومة متكاملة وضعها الإسلام الحنيف للحقوق والواجبات لكل أفراد المجتمعات الإسلامية وغير الاسلامية.
هذا اضافة الى ان أركان الإسلام الخمسة كلها تجعل من السلام منهج حياة، فالصلاة عبادة يسلم فيها كل المخلوقات من المسلم، فلا يؤذي خلالها أحداً، ويختمها بلفظ السلام عليكم، والزكاة هي من الأعمال الداعمة لنشر السلام في المجتمع من دعم للحب والمودة، وتعزيز روابط الألفة، ونفس الشيء ينسحب على الصيام الذي يعمل على كبح جماح الشهوات والنوازع التي تهدد سلامة الأمة من خلال الإحساس بالمحتاجين ووجوب مساعدتهم، وفي الحج كل شيء يسلم من المسلم، الشجر والحجر والإنسان والحيوان والنبات والجماد، فالحاج مأمور بأن يحسن ويتحمل الأذى والإساءة ولا يرد عليها حتى يكون حجه مقبولا.
ان أصل العلاقة بين المسلمين وغيرهم علاقة سلم وأمان، وأن الحرب والقتال أمر طارئ لا يلجأ إليه إلا للدفاع عن المسلمين حينما يكون هناك اعتداء عليهم، أو إيذاء أو ظلم لهم أو فتنة عن دينهم، بل إن المسلمين مأمورون بأن يعاملوا مخالفيهم بالحسنى وأن يقوموا بالعدل، والدليل على ذلك أن المسلمين لا يحاربون إلا من حاربهم، فهم لم يحاربوا الحبشة لأن الحبشة لم تعلن عليهم الحرب، ولم تعتد عليهم أو تبدأ عليهم بعدوان، بل بالعكس كان للحبشة وملكها موقف إنساني عظيم من المسلمين عندما هاجروا إليها، وقد مدح النبي صلى الله عليه وآله وسلم الحبشة وسماها بلاد صدق، ومدح ملكها، وقال الرسول الأكرم عن ملك الحبشة: (إن بأرض الحبشة ملكا لا يظلم عنده أحد) تاريخ الاسلام للذهبي ج1 ص184.
ان الإسلام حرص على إرساء دعائم السلام في المجتمع الإنساني، وأن أقوى دعائم التعايش السلمي التراحم بين الناس، فالله هو الرحمن الرحيم، والسلام اسم من أسماء الله الحسنى، وان سيد المرسلين الرسول الأكرم وسيد الأوصياء المصلح الموعود هما النموذج الأكمل للرحمة الإلهية، والرحمة تقتضي إشاعة الطمأنينة والسلام في المجتمع، وفي سبيل تحقيق ذلك حثَّ الإسلام على مكارم الأخلاق التي تصلح المجتمع، وحرَّم وأغلق كل الذرائع التي من شأنها زعزعة السلام المجتمعي، مثل التشاحن والتخاصم والتقاطع، وعمل على نبذ أسباب الفراق والخصام، ومن مكارم الأخلاق التي أرشد إليها الإسلام الحث على تحقيق الأخوة في المجتمع، لقوله تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) الحجرات: 10. وحرص الإسلام على بذر الألفة والتعاون بين أفراد المجتمع المسلم.
لا يمكن تحقيق السلام المستدام الا بعد القضاء على زمر المعاندين الذين يقفون عقبة امام مشروع الاصلاح العالمي، ونشر راية العدل والكرامة والاحسان في ارجاء المعمورة، ولعل ثقافة السلام والتسامح اذا ما سادت في الأمة فانها تمهد لقيام دولة العدل الإلهي التي يبشر بها كل الأحرار في العالم، وهي التي تستقطب الجميع لما فيها من مآلات الخير ومناهل العطاء وفيوضات العلم والتقدم والرفاه، هناك الكثير من الآثار والثمار التي تنتج عن ثقافة السلم ومنها خُلق الرحمة التي هي منبع كل خير ومنطلق كل فضيلة، ومن هذه الثمار يمكن الاشارة الى ما يأتي:
1ـ كان لرسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - نصيبٌ وافرٌ من خلق الرحمة، وتجلّى ذلك في رسالته التي بُعث بها إلى الناس، فكانت رحمة للجميع، وكلما كان حب المسلم لرسوله أكبر، كان له نصيبٌ أكبر من خلق الرحمة، وهو يقترب أكثر وأكثر من مشروع الرحمة للمصلح الموعود.
2ـ العلاقة بين الأحرار في العالم والمصلح الموعود قائمة على أساس الرحمة، القاسم المشترك بينهما حب الخير ونشر المودة وترسيخ مبدأ العدالة في العلاقات الاجتماعية، وكل هذه الامور نجدها وبشكل واضح في مفهوم الرحمة الواسع.
3ـ ما تضفيه على الروح من مقومات تصحيحية اذ ان الرحمة تنمّي جانب الأمل والرّجاء في حياة المسلم، والحد من تأثير جانب الخوف واليّأس في حياته.
4ـ أحد أهم مرتكزات الرحمة بعث الطمأنينة، وسكون النفس، والشعور بالأمن، وتشجيع المسلم على المزيد من أداء الأعمال الصالحة.
5ـ ازدياد تقرّب المسلم إلى الله تعالى، والإعراض عن كل طريق لا يؤدي إليه، فالرحمن الرحيم صفات حيوية تجلب ازاءها كل من يتصف بها ولو بنحو من الانحاء.
6ـ الانسان بطبيعته ينجذب ازاء الرحمة وما تحمل بين جنباتها معاني الحب والاخلاص والتفاهم، ويبتعد عن النقمة وما تحمل من تداعيات النفرة والعداء والتخاصم.
7ـ الرحمة ما وضعت على شيء الا وزانته، والشدة ما وضعت على شيء الا وشانته، وشتان ما بين رأفة المصلح الجامعة وقسوة الظالم الجامحة.
8ـ بالرحمة تستطيع ان تدخل في قلوب الناس بسرعة وبدون استئذان ولو لم تمتلك الدليل القاطع، وبالقسوة يتنفر الناس منك ولو كنت مسلحا بالأدلة والبراهين القاطعة.
9ـ الانسان عبيد الاحسان، وان اسداء الخير للآخرين وجلب المنفعة اليهم هي احد مصاديق الرحمة والرأفة بهم وبأحوالهم الشخصية والاجتماعية، ما سيوثق حالة التآلف والتآزر بين أبناء المجتمعات الانسانية.
10ـ عادة الذي يتصف بالرحمة يكون متوازنا في حديثه وقراراته واجراءاته، بخلاف الذي يتصف بالقسوة، فانه متخبط ومتذبذب ومتهالك، لا يخرج من مشكلة الا ويدخل الى أخرى ادهى وأتعس من الأولى.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/30م
نصت المادة (٢١/اولا) من قانون التقاعد الموحد لسنة ٢٠١٤ المعدل على ان (( يستحق المحال الى التقاعد الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية لاتقل عن (١٥)خمس عشرة سنة ولايصرف الراتب التقاعدي الا اذا كان قد اكمل(٤٥)خمسا واربعين سنة من عمره وفي كل الأحوال لايصرف عن المدة السابقة لتاريخ اكمال السن المذكورة... المزيد
عدد المقالات : 129
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 369
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 129
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 369
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
في عالم مليء بالتحديات المالية والفرص، يسعى الكثيرون إلى تحقيق النجاح والاستقرار من خلال المشاركة في استثمارات مختلفة. تحقيق النجاح كمستثمر يعتمد بشكل كبير على القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة والمدروسة فيما يتعلق بإدارة المال... المزيد
استلام المتسابقة : ( زهراء عباس حسين ) الفائزة بالمرتبة الثالثة لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
استلام المتسابق : ( أحمد موسى علي ) الفائز بالمرتبة الثانية لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 3 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com