المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
الزمانُ: العاشِرُ مِنْ مُحرَّمٍ الحَرامِ. المكانُ: كربلاءُ المُقدَّسَةُ. مِنَ العِراقِ وخارجِهِ، وبجميعِ اللّغاتِ والجنسياتِ، تتعانقُ الأيادي معاً، وتسيرُ الحشودُ بخُطىً مِليونيّةٍ مُوَحَّدَةٍ نحوَ ضَريحِ الإمامِ الحُسينِ عليهِ السَّلام، مُلَبّينَ ذلكَ النِّداءَ الذي اعتلى يومَ الطّفِّ (ألا... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
الشهيد آية الله العظمى الشيخ الميرزا على الغروي التبريزي ..
عدد المقالات : 322
بقلم/مجاهد منعثر منشد
قال عنه العلاّمة المحقّق السيّد عبد الرزاق الموسوي المقرّم (قدس سره) :
العلم الفرد ، والمجتهد الأوحد ، حجّة الله الواضحة ، وبيّنته اللامعة ، المحقق الميرزا على الغروي التبريزي ..فكان موئل روّاد العلم بين مستوضح منه ما لم تصل إليه فاكرته ، وبين من ينسخ ما جمعه من ثمرات بحوث أساتذته ، فإلى الباري عزّوجلّ أبتهل بإدامة عنايته هذه الشخصية اللامعة ليرتوي طلاب المعارف من نمير آرائه ويستضيء روّاد الحقائق بثاقب أفكاره (1).
هذا العلامة اللامع كان مولده الطاهر في إيران |تبريز سنة 1349 هـ., واغتيل في يوم الخميس 23 صفر عام 1419 هـ ( حزيران 1998م),فمات شهيدا بعمر السبعين .
والده : الحاج الشيخ أسد الغروي توفي ومدة عمر الشيخ علي الغروي سنتين .
والدته : علوية هاشمية طاهره ,غذته الحنان ومكارم الأخلاق ,فكانت تحثه على طلب العلم منذ نعومة اظافره,فالحقته بحوزة تبريز وهو لا يتجاوز من العمر الست سنوات ,فنشأ وتربى بين منابع العلم و مناهل الدّين والتّقى.

مراحل دراسته
بعد أن أكمل دراسات المقدمات في تبريز ,انتقل وشد الرحال إلى قم المقدسة ,فأنهى مرحلة السّطوح و السطوح العالية و العلوم الفلسفية على أيدي كبار جهابذة العلماء الاعلام ,وشرع قبل العشرين من عمره في حضور دّروس البحث الخارج لمدة خمسة سنوات .ويقال كان عمره ستة عشر عاما عندما أكمل البحث الخارج في قم المقدسة . ولاحت عليه إمارات النّبوغ العلمي وهو لما يبلغ العشرين عاماً.
فأصبح مقرّراً لبحث أستاذه آية الله العظمى السيد محمّد الحجة الكوكمري أيّام إقامته بقمّ المقدسة، حتى قال عنه هذا الأستاذ: »لا أدري أيّهما أطوع للشيخ، الألفاظ أم الخاتم الذي يديره في إصبعه كيف يشاء«(2).
وقال استاذه السيد الكوهكمري في إحدى المرّات :
أتمنى لو جمعت الحقوق الشرعية في بيت وجعلت مفاتيحه في يد الشيخ الغروي.
وإما أساتذته في قم المقدسة هم :ـ
1. آية الله العظمى السيّد محمّد الحجّة الكوه كمري (قدس سره) المتوفى سنة 1372 هـ.
2. آية الله العظمى السيّد حسين البروجردي (قدس سره) المتوفى سنة 1380 هـ .
3. آية الله العظمى الشّيخ عبّاس علي الشاهرودي (قدس سره).
4. آية الله العظمى السّيد أحمد الخونساري (قدس سره).
شد الرحال ,فهاجر إلى عاصمة المسلمين النجف الأشرف .,وسكن في غرفة ضيقه بمدرسة الخليلي , بعد ثلاثة سنوات من السكن ليستضيف فيها الشيخ جواد التبريزي عندما هاجر إلى النجف الاشرف من إيران ,فمكث عنده أيام إلى أن تهيأت لضيفه غرفة في مدرسة القوام الواقعة خلف مسجد الطوسي.
حضرالشيخ الغروي الدروس عند كبار العلماء وزعماء الأمة الإسلامية .فتكلف من قبلهم عام 1379 هـ بتدريس الدروس العليا والبحث الخارج , وشهد له أعلام الطّائفة وأشاروا إلى فضله وعلمه.
قال عنه زعيم الأمة الإسلامية الإمام أبو القاسم الخوئي (قدس سره ): جناب الفاضل العلامة المحقق ركن الإسلام قرة عيني العزيز الميرزا علي التبريزي أدام الله فضله ووصف تقريره قائلا : في غاية الضّبط والإتقان وقد أعجبني أحاطته بدقائقها واستيعابه لحقائقها ، ببيان بليغ رائع واستقصاء جميل نافع . فلا غرو فإنه ممن أصاب ظني في مقدرته العلمية وكفاءته الفكرية ,وقد بلغ بحمد الله الدرجة العالية في كل ما حضره من أبحاثنا في الفقه والأصول والتفسير وأنعش آمالي ببقاء نبراس العلم في مستقبل الأيام، فلم تذهب أتعابي على تقويم الحوزة العلمية سدىً بل أثمرت تلك الجهود بوجود أمثاله من العلماء العظام، وأينعت وآتت أُكلها كلّ حين، فلله تعالى درّه فيما كتب ودقّق وحقّق وأسأله جلّ شأنه أن يأخذ بيده ليكون قدوة الأفاضل الكرام وأحد المراجع في الأحكام ويوفقه للجد في عمله والإستمرار في نشاطه لينتفع بجوده زملاؤه من طلاّب العلم المحصّلين . (3) .
وكان أساتذته في مدينة النّجف الأشرف هم :
1ـ آية الله العظمى الشيخ حسين الحلّي (قدس سره) المتوفى سنة 1394 هـ
2. آية الله العظمى الشيخ ميرزا محمد باقر الزنجاني(قدس سره)المتوفى سنة 1394 هـ .
3ـ آية الله العظمى زعيم الحوزة العلميّة و فقيه الطائفة ومرجعها السيّد أبو القاسم الخوئي (قدس سره) ، وقد لازمه الشيخ الغروي (قدس سره)ـ ملازمة شديدة حتّى صار في عداد تلامذته البارزين ، وكان موضع اعتزاز وتقدير المرجع الرّاحل (قدس سره).
وهو أوّل من كتب تقريرات أبحاث الإمام الخوئي (قدس سره) الفقهية التنقيح في شرح العروة الوثقى وبث آراءه بين طلاب العلم وروّاده في حوزات العلم ..
وهذا التنقيح أوّل تقرير فقهي للسيد الخوئي (قدس سره) وهوعدة مجلدات طبع منها مجلد واحد في الاجتهاد والتقليد وعشرة مجلّدات في الطهارة ومجلد واحد في الصّلاة.
وللشيخ الغروي (قدس سره )كتب و مؤلفات أخرى ,منها :
1. الفتاوى المستنبطة ، رسالة في العبادات والمعاملات .
2. موجز الفتاوى المستنبطة.
3. مناسك الحج .
واما المخطوطات :
1ـ دورة أصولية كاملة لبحث استاذه الشيخ حسين الحلّي (قدس سره)
6ـ دورة أصولية كاملة لبحث استاذه الشيخ ميرزا محمد باقر الزنجاني (قدس سره )
7ـ شرح استدلالي على المكاسب .
8 ـ تعليقة على الكفاية للشيخ الآخوند الخراساني (قدس سره)
9ـ رسالة في قاعدة الطهارة .
10ـ رسالة في قاعدة التجاوز .
11ـ رسالة في قاعدة اليد .
12ـ رسالة في الرضاع .
13ـ المكاسب المحرّمة .
14ـ البيع .
15ـ الخيارات .
16ـ خمس دورات في علم الأصول .
17ـ طائفة كبيرة من تقارير الأبحاث المختلفة .
18ـ تسنيد الفتاوى المستنبطة ، وهو بيان لمستـنـــد فتاواه في رسالته العملية مبسوطاً حتى قيل : إن هذا الكتاب يزيد على ثمانين مجلّداً .
وأشتهر عن الشيخ الغروي إنه كان يقضي عشرين ساعة يوميا بين الدّرس والمطالعة والتّأليف والتّحقيق .
فكان شيخنا المعظم (قدس سره ) مرجعاً في الأحكام ، وتصدّى للمرجعية في النّجف الأشرف ، وترجع له طائفة في التّقليد من أعيان العلماء والفضلاء في شتّى البقاع والبلاد ..
تدريسه وطلابه :
كان في دروسه يعتمد على العبارات السلسة في إيصال المادّة إلى الطلّاب، لذلك كان ينتفع بدرسه طالب الحوزة الذي دخل البحث الخارج توّاً، كما ينتفع منه السابقون، وكان يدعو إلى التجديد في طريقة تدريس علمَي الفقه والأُصول بالابتعاد عن البحوث المتشعّبة التي لا نفع فيها، حتّى تثبت الأفكار الأساسية في عقول الطلّاب بدون لبس وتشويش. (5).
وطلابه منهم :
1.السيّد محمّد رضا الطباطبائي التبريزي.
2. السيّد علاء الدين الغريفي.
3. الشيخ محمّد أمين المامقاني.
4. السيّد كمال الحيدري, درس عنده خارج المكاسب .
5. الشيخ عبد الحسين آل صادق.
وعنه (قدس سره) يقول أحد طلابه وهو العلاّمة الحجّة الشيخ عبد الحسين صادق إمام وخطيب مدينة النبطية بجنوب لبنان.
إنّ سماحة الشيخ الميرزا الغروي (حفظه الله) الذي يتمتّع ببنية معنوية ودينية قوية، يعتبر اليوم من الأركان المهمّة والرّاسخة للفقه في الحوزة العلمية، وقد عُرف بالزّهد والورع والتّقوى، وهو مصداق بارز للحديث الشّريف: »ومن يذكّركم الله رؤيته ويزيدكم في العلم منطقه.
عالم عامل، من أكمل العلماء تحقيقاً، وثقافةً، وتأليفاً، وقد رفد الفكر والفقه والشّريعة ببنات أفكاره فأعطاها دفعاً كبيراً، وأفكاره منبثقة من تعاليم القرآن الكريم، ومهتدية بهدي النّبوة، ومستنيرة بأنوار العترة الطّاهرة، ولا تقلّ شهرته العلمية اليوم على السّاحة النّجفية عن شهرة أفاضل العلماء والمراجع الذين تجاوزوا بمؤلّفاتهم ساحة أوطانهم.ويكفيه فخراً وشرفاً قول أستاذه الكبير الإمام الخوئي (قدس سره )عنه . (6).
ورعه وعبادته
:ـ كان الشيخ داعياً إلى سيرة الأئمة المعصومين عليهم السلام ,ومطبقا تطبيقا عملي لهذا المنهج والسيرة العطرة . شديد الالتزام بالعبادات والمستحبة والسنن ,فكان آية في الورع والتّقى والإلتزام . وفي كل يوم في الحرم العلوي المطهّر يؤم المصلّين في صلاة الصّبح , وكان يقرأ في الركعة الاولى بعد الحمد سورة النصر ,وبعد أنتهى الصلاة ينشغل بالأوراد المكتوبة بالحبر بورقة طويلة بين يديه الكريمتين,وموقع صلاته كان مقابل ضريح أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام في جهة الباب الثاني للدخول .
وكان (قدس سره ) مواظبا في كل ليلة جمعة على زيارة سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام .
وسأل لما يزورضريح قمر بني هاشم العباس قبل سيد الشهداء , فأجاب علي باب مدينة علم الرسول , والعباس باب الحسين ,فلابد الدخول من الباب .
قصة شهادته
كان للشيخ الغروي دورا رئيسيا في الحفاظ على الحوزة بعد الانتفاضة الشعبانية وما جرى فيها من تصفية للعلماء وتدمير للمدارس والمساجد والمكتبات .
وبعد رحيل أستاذه الخوئي (قدس سره) تصدى للمرجعية وطبع رسالته العملية باسم الفتاوى المستنبطة .
وأصدر بعض الفتاوى الشفهية لتأديب الذين يخترقون الحوزة العلمية من جواسيس النظام البائد . وهذا النظام الجائر قام بسلسلة من الجرائم والاعتداءات على المراجع العظام, وتبنى حزب البعث بأجهزته القمعية تصفية واغتيال العلماء الإعلام .
واستهدف الشيخ الغروي في أول محاولة أغتيال من خلال وضع قناني غاز معبئة بمادة ( تي أن تي) في الطرق القريبة من منازل العلماء , مما أدى إلى أصابته باصابات بسيطة وإصابة المرجع الشيخ مرتضى البروجردي البالغ من العمر 70 عام ,إذ أنفجرت قنينة واحدة فقط من مجموعة أخرى لم تنفجر .
بعد هذا الحادث بفترة وجيزة التقيا واحدهم يحدث الآخر : إننا لم نوفق للشهادة , الظاهر هناك ذنوب تحول بيننا وبين شرفها . ولم تمض سوى بضعة أشهر من عام 1998 لينالها سماحة الشيخ البروجردي بتاريخ 21|4|1998.
ويلحقه بعد شهرين سماحة الشيخ الغروي بتاريخ
18|6|1998حيث كان عائدا من زيارة الإمام الحسين عليه السلام من كربلاء إلى النجف الأشرف , ففي الطريق اعترضت السيارة التي تقله مجموعة سيارات تعود إلى الأجهزة الأمنية للنظام المجرم , فأمطرت سيارة الشيخ وصحبه بعيارات نارية كثيفة أدت إلى أصابته في راسه ووجهه وصدره وبطنه وقطعت يده اليسرى فمضى شهيدا , واستشهد معه زوج ابنته الشيخ محمد علي محمد علي الفقيه ( لبناني الجنسية) وسائق سيارته (فرج وافي علوان كاظم الميالي) وخادم الشيخ الغروي (إبراهيم طاهر عبد السادة البرمكي) فالسلام على الشيخ وصحبه ورحمة الله وبركاته .
ـــــــــــــــ
الهوامش والمصادر
(1). السيد المقرم (قدس سره) ضمن تقديمه على كتاب الاجتهاد والتقليد..
(2). لمحة موجزة من حياة المرجع الديني الشيخ ميرزا علي الغروي بقلم تلميذه الشيخ نجاح البغدادي. مجلة الموسوم العدد السادس ـ السنة الرابعة ص19.
(3). توثيق وتقريظ الإمام الخوئي بخط يده الشريف في مجلة الموسم .
(4) شذى العبقات في أجوبة الاستفتاءات ترتيب الشيخ حسين فاضلي والمنشورة في عام 1417 هـ في مجلة المرشد العدد السادس ,ومجلة الموسم العدد المذكور في الهامش (2).
(5). ترجمة نجله الفاضل الشيخ محمّد تقي الغروي.
(6).نفس المصدر في هامش (3) .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 15 ساعة
2022/08/09م
نظرا لأهمية المسرح المدرسي كونه من أقوى الأنشطة المدرسية فاعلية وجاذبية للتلاميذ والمعلمين واولياء الأمور، وكون هذه الأنشطة لها أهداف تربوية يقوم عليها هذا النشاط وذلك لأن المسرح المدرسي والمشاهد التي تقدم في المدارس لها دور في تنمية شخصية الأطفال من خلال تقوية الثقة بالنفس والتخلص من الخجل وتنمية... المزيد
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2022/08/05م
في حال اخلال المتهم بتعهده او الكفيل بكفالته بعدم الحضور أمام جهات الطلب (سواء أمام قاضي التحقيق او محكمة الموضوع) هنا سوف يصدر القاضي المختص امرا بالقبض بحق المتهم وفق مادة الاتهام يضاف اليه اصدار امر قبض بحق الكفيل وفق المادة(119) من قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة (1971). وبعد إلقاء القبض على... المزيد
عدد المقالات : 89
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2022/08/01م
يعيش العراقيون قضية جدلية منذ تسعة أشهر، نتيجة الخلافات السياسية العميقة، وإرهاصات ما بعد أنتخابات 2021، والصعوبات التي يواجهها تشكيل الحكومة بعد إنقضاء هذه الفترة الطويلة، واللغط الإعلامي الكبير نتيجة بروز تشكيلات سياسية جديدة في الساحة العراقية بعد أحداث تشرين. محاولات كثيرة تحاول تصوير الاوضاع... المزيد
عدد المقالات : 120
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2022/07/29م
لا بد للفرد المومن من ان يكون قويا لينفع نفسه، وينفع مجتمعه، وان يسخر كل هذه الطاقة في خدمة الخير، ودرء الــشــر. وان هذا الامر شجع القران الكريم على التحلي به ، قال تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ}... المزيد
عدد المقالات : 141
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 15 ساعة
2022/08/09م
بالقربِ من القادسية نحو ثلاثة أَميال بمنطقة عُذَيبِ الهَجَانات, التقى ركبُ الحسينِ بجندٍ تعداده أَلف فارس بإمرة الحرِّ بن يزيد الرياحي . لمحهم الإمامُ قادمين نحوه يتصببون عرقًا من شدِّة الحَرِّ , قد تيبست شفاههم من الظمأ , أمر فتيانه أن يسقوهم فشربوا حتى رووا , جلسوا في ظلال الخيول , فأَذَّنَ... المزيد
عدد المقالات : 322
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 16 ساعة
2022/08/09م
• عــــاشــوراء مـــرآة الــوطــن الــدامــيــة، وتــوأم جــرحــه الــعــمــيــق! • عــاشــوراء رســالـةٌ عــالـمـيـةٌ ســامـيـةٌ، حـيـثُ اجـتـمـاع اخـوة الـديـن ونـظـرائـهـم فـي الـخـلـق. • عـــاشــوراء مــلحـمـة الــخـلـود التـي نـسخـت ما قـبـلـهـا ومـا بـعـدهـا، هـيَ... المزيد
عدد المقالات : 141
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2022/08/04م
يهودية ترعى ماعزها تبحث عن كثرة الحشائش , اجتازت منتصف الصحراء , أرهقها الظمأ , باتت ترى بعينيها الذابلات من العطش نقاط بيضاء صغيرة , استجمعت قواها فرأت راعياً يتبَوَّلُ واقفاً , سارت تتخطى الأَرض بصعوبة , خاطبته بصوتها الناعم : لدني . هتف شيطانه مرحبا برغبته في جفاف الصحراء ليسمعها : مكنيني من نفسك... المزيد
عدد المقالات : 322
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2022/08/04م
ورد ان سبب تسمية فاطمة بنت حزام سلام الله عليها أم البنين تشبها بجدتها ليلى بنت عمرو بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، حيث كان لها خمسة أبناء. وقد قال لبيد الشّاعر للنعمان ملك الحيرة مفتخراً بنسبه: نـحن بنو أُمّ البنين الأربـعه ونـحن خيرُ عامر بنِ صعصعه الضّـاربونَ الهامَ وسطَ المجمعه. واسمها فاطمة... المزيد
عدد المقالات : 124
علمية
بعد تصاعد اسعار النفط إثر الحرب الروسية-الاوكرانية بالتزامن مع بداية انتعاش الاقتصاد بعد تخفيف قيود الاغلاق، ارتفعت الايرادات النفطية للدول النفطية بما فيها العراق. نجم عن ارتفاع الايرادات النفطية فائض مالي في خزينة الدولة دفع الكثير، من... المزيد
يعود تدهور الاراضي الزراعية لعدة أسباب مختلفة بعضها أسباب مباشرة تؤدي إلى تدمير الاراضي الزراعية فيما يساهم بعضها الاخر بشكل غير مباشر في تقليص المناظر الطبيعية. يؤدي تدهور التربة إلى تعطيل توازن المياه الطبيعي والنظام البيئي ككل، ويؤثر على... المزيد
يمكن تعريفها بانها استخدام اقل مساحة من الارض والمياه بغية الحصول على افضل انتاج من المحاصيل وذلك لتحقيق انتاج زراعي مستدام مع الحفاظ على الموارد الطبيعية, وكما انها تعمل على التقليل من نسب انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة و الزراعة الذكية تعد... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
أيام الزمن الجميل (حمام الدم) !
عباس الاسدي
2022/07/20م     
~ نـفـحـــات تـــنـمـويـة(10) ~ (مِنْ...
علي الغزالي
2022/05/30م     
التشريع الأسري في العراق في ميزان الثوابت...
علي النعيمي
2022/07/23م     
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2022/07/17
إنّ الاستحضار الحي لمشهد واقعة الغدير يؤدّي إلى الانتباه إلى طبيعة دلالات هذه الواقعة وحجم تأكّدها ووضوحها في إبراز مكانة الإمام أمير...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2022/08/04
( مَنْ أَسْرَعَ إِلَى النَّاسِ بِمَا يَكْرَهُونَ قَالُوا فِيهِ بِمَا لَا يَعْلَمُونَ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com