المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
الطُّموحُ هُوَ أنْ يسعى الإنسانُ إلى مَعالي الأمورِ، وترقيةِ حالِهِ إلى حالٍ أفضلَ، والصعودُ مِن مرتبةٍ إلى مرتبةٍ أعلى، وتحقيقُ الأهدافِ المرجوَّةِ. ولتحقيقِ طُموحاتِكَ عليكَ باتّباعِ النصائحِ الآتية: ـ إنَّ الشخصَ الطَّموحَ تكونُ نظرتُهُ للحياةِ أكثرَ إيجابيّةٍ، ويكونُ ذا ثِقَةٍ عاليةٍ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اجتماعية
ومضات اجتماعية... عفة البطن والفرْج باب للفرَج (29)
عدد المقالات : 108
حسن الهاشمي

اذا اردت النجاة تعامل مع الأجوفين بوسطية، لا إفراط ولا تفريط.
شهوتان عظيمتان تداهمان الانسان: شهوة البطن وشهوة الفرج، ازاء تلبية حاجتيهما الملحة البعض يلجأ الى الشره أو الفتور وهو مفسدة للدين والبدن، والآخر يلجأ الى الاعتدال وهو مصحة للبدن وعبادة للخالق ومصدر خير وعطاء للفرد والمجتمع.
حقا ان لذة العفة والوسطية أعلى بمراتب من لذة الشره والنهم والافراط، دوافع الأولى صيانة النفس والبدن من التلف، والتقيّد بأحكام الشرع، ومخافة الله تعالى يوم الوعيد، ودوافع الثانية التجري على أحكام الشرع، ومحاربة الله تعالى في السر والعلن، والتعدي على حقوق الغير، وشتان ما بينهما من منطلق وممارسة ومآل.
كلنا طرق مسمعه جملة "الحمد لله على نعمة العفاف والكفاف" وهي الجملة التي لا يستقيم أمرها الا بعد كف النفس عن اقتحام المحرمات، ونراها واضحة جلية في معنى العفة لغةً: (مصدر عفَّ يقال: عَفَّ عن الحرام يعِفُّ عِفَّةً وعَفًّا وعَفَافَةً أي: كفَّ، فهو عَفٌّ وعَفِيفٌ والمرأة عَفَّةٌ وعَفِيفَةٌ وأعَفَّهُ الله، واسْتَعَفَّ عن المسألة أي: عفَّ، وتَعَفَّفَ: تكلف العِفَّةَ. والعِفة الكَفُّ عما لا يَحِلُّ ويَجْمُل، والاسْتِعْفاف طلَبُ العَفافِ) لسان العرب لابن منظور: 9/253. ومعنى العفة اصطلاحًا وهي: (هيئة للقوة الشهوية متوسطة بين الفجور الذي هو إفراط هذه القوة، والخمود الذي هو تفريطها، فالعفيف من يباشر الأمور على وفق الشرع والمروءة) التعريفات للجرجاني ص151.
العفاف ان تصون نفسك وتحصنها بالتقوى وعاقبة المنايا، وتنزهها عن الصغائر والدنايا، والشره ان تطلق العنان لشهواتك وتتخبط خبط شعواء وتتصرف على غير علم ولا بصيرة، ولا غرابة أن تكون العفة شيمة الأكياس والشره سجية الأرجاس.
لا يزال العفيف يسعى في تلبية احتياجات الفرج والبطن دونما طمع او جشع او تعد على حقوق الآخرين، بل يتحرك في تلبيتها ضمن المال الحلال وبشكلها المعتدل لكي يحافظ على سلامة دينه وبدنه، في حين ترى المتهتك يقوم بتلبية رغباته بشتى الطرق لا يحده شرع ولا أخلاق ولا عرف، وهو بذلك تتقاذفه الأمراض النفسية والجسدية ذات اليمين وذات الشمال، علاوة على انه يكون عرضة للتساؤل والحساب العسير يوم القيامة.
كفّ النفس عن اقتحام المحرمات والشبهات وترويضها في ممارسة الطاعات والعبادات هي في الحقيقة قمة العفاف وذروة الكرامة والاستقامة والسداد، نعم من شروط العفة والكرامة ان لا تسأل الناس الحافا وتكرارا لئلا يراق ماء وجهك، فالخنوع وذل السؤال لا يجتمعان أبدا مع العفة وكرم الفعال، قال تعالى في هذا المجال: (يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا) البقرة: ٢٧٣.
نعم القناعة فيما عندك بعد السعي في طلب الحلال هي التي تحصنك من الاعتداء على أموال اليتامى والضعفاء، وهي التي تغذيك بأمصال مناعة التطاول على ميزانية الدولة اذا ما تبوأت منصبا حكوميا أو وجاهة اجتماعية، وهي التي تحجبك عن الرشوة ومال الحرام اذا ما خدمت في دوائر الدولة أو تصديت للحكم والقضاء، واذا رأيت بلدا غنيا يعاني أهله من الفقر ونقص الخدمات فهو ايذان بسقوط مسؤوليه في فخ الطمع والجشع والغش والاحتيال، ولا علاج لهذه الآفة الا بإصلاح الحال وانتخاب من يتحلون بالقناعة والنزاهة التي بهما يمكن التحلي بمزية الكفاف والعفاف، عن الإمام علي عليه السلام: (من قنعت نفسه أعانته على النزاهة والعفاف) غرر الحكم للآمدي: 8663.
من جهة اخرى فالعفيف هو الذي يكون عنده الوفرة من المال ويكتفي بالزواج دون السفاح، ويتمتع بحياة حرة كريمة دونما تبذير واسراف، ويبدد فضلة أمواله بين الفقراء والمساكين وأهل الزمانة والبلوى من عباد الله المحتاجين دونما تحقير وذل ومهانة، أما الذي ليس له مال ولم يطرق أبواب السفاح والزنا، ولم ينفق في سبيل الله، أو حتى لم يأكل ما يشتهي بالحلال لقلة ما في اليد، فان حالة العفة مسلوبة عنه في هذه المساحة ـ وأعني بها الامتناع عن المعصية أو التمتع بالأمور المحللة ـ لأنها سالبة بانتفاء موضوعها، فالعفة أن يمتنع عن الشيء وهو قادر على استيفائه ترويضا للنفس ونفعا للعباد وارضاء للخالق، فعن الإمام علي عليه السلام أنه قال: (لم يتحل بالعفة من اشتهى ما لا يجد) غرر الحكم للآمدي: 7552.
ولكي يتصف الانسان بالطاعة والتغلب على الشهوات، ولكي يحالفه العز والكرامة والشهامة، ولكي تزكو أعماله وتنمو ويصيبها وابل من البركة والرحمة والرضوان، ولكي يكون ورعا في الدين مطيعا لرب العالمين، لابد ان يكون عفيفا يقبل بالقليل ويشكر الله تعالى الرب الجليل، ولا يكون كذلك الا اذا اتصف بصفات العفة ويمكن رصدها بالنقاط التالية:
1ـ تحصين الفروج بالزواج والمحافظة عليها من كل دنس وزنا وسفاح.
2ـ الاكتفاء بحياة حرة كريمة من المال الحلال وبذل ما فضل منه على المعوزين.
3ـ العفة رأس كل خير وانها من شيم الأشراف، والالتزام بها يؤدي الى الجنان والتخلف عنها يودي الى النيران.
4ـ صيانة عرض العفيف منوطة بكف النفس عن أعراض الناس، طبقا لمقولة كما تدين تدان.
5ـ استحضار ان الله تعالى يحب المتعفف ويبغض البذيء، هو خير حافز لتقمص ثوب العفة المبارك.
6ـ المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف، والكفاف مع العفاف خير من الغنى مع الجور.
7ـ أصل العفاف القناعة، وهي توفر لك حياة تكاد ان تكون خالية من الأحزان والمشاكل والعقبات.
8ـ قدر الرجل على قدر همته، وعفته على قدر غيرته.
9ـ الصبر على الشهوة عفة، ومن عقل عف ومن جهل انتهك.
10ـ ثمرة العفة صيانة النفس والأطراف والجوارح والجوانح عن الانحراف والتيه والضلال.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ساعات
2021/11/30م
كل إنسان واعي ومدرك للحياة يسعى لتقويم ذاته وتهذيبها ، لأن أساس الإنسان يكمن في ذاته. فالشخص الذي يسعى لتطوير ذاته يكون قد أجتاز مرحلة الجهل وتفهم ماله وماعليه ، فما دام الانسان موجود في هذا العالم إذن يجب أن يعرف لماذ تواجد هل يبقى مكتوف الأيدي ويسعى للغذاء والشراب أم يسعى لتقويم ذاته ؟ لكي يصل الى... المزيد
عدد المقالات : 11
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2021/11/29م
كشروق يتداخل في اغصان الامل يرسم ملامح الحضارة على تجاعيد العمر بأناقة لون قوس قزح ويتخطين دروب الاطيان بنحت مجسمات التراث على هيئة حب يبث الرضا على جبين التحديات؛ هُنَّ كبرق يؤذن من منارة الأعياد وترانيم كنائس التسامح حيث توقد فيها هالة ثنائية الجمال والابتسامة ومنها يتقد الربيع في خلايا الوعي منذ... المزيد
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2021/11/26م
من التقاليد الثابتة في زواج المصريين، أن الزوج تقع عليه مسؤولية توفير السكن المناسب الذي يرضي زوجة المستقبل، بينما يتكفل أهل الزوجة بتوفير الاثاث لسكن العروسين، فتصبح قضية الزواج هي علاقة تكاملية بين الزوجين، وتعاون مشترك لبناء مستقبلهما. تختلف هذه التقاليد في المجتمع العراقي، والمسؤولية تقع... المزيد
عدد المقالات : 115
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/11/22م
إذا تم عقد الزواج وقام الرجل بما يستلزمه العقد من واجبات وحقوق الزوجية من مهر ومتاع ومسكن بالشروط المعروفة ، ونفقة فلا يحق للزوجة ان تمتنع عن الانتقال الى بيت الزوجية ،لان الرجل من جانبه أتم ما عليه فبقي على المرأة ان تسلم نفسها أذا قبضت معجل مهرها ، واستوفت كامل حقوقها ، ولا يحق لها ان تمتنع بسب المهر... المزيد
عدد المقالات : 74
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2021/11/28م
حسن الهاشمي تمهلي رويدا لا ترحلي عني... يا مدى الشوق المسافر في دمي... ما زلت عمرا عائما يعدو... بلا بوصلة ولا منارة... في أعين الكثير... ولكنك صرت جعبة تفيض بحكايات وعبر وعظات... هم أرادوك خطيئة وليتهم عرفوك حقا بانك غنيمة... تمهلي قليلاً… فليس من يسابق الريح مثلك بلا قصيد… وليس في الماء سواكي يغازل... المزيد
عدد المقالات : 108
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2021/11/24م
بقلم /مجاهد منعثر منشد الروائي العراقي/ رحمن خضير أكمل دراسته الثانوية في قضاء الشطرة, تخرج في كلية التربية قسم اللغة العربية في أوج عرس بغداد الثقافي , وعمل مدرسا في العراق, هاجر إلى الجزائر فعمل في مدارسها الثانوية, ثم انتقل إلى المغرب وعمل مدرسا في ثانوياتها لعشر سنوات, هاجر مع زوجته المغربية إلى... المزيد
عدد المقالات : 294
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/11/22م
حسن الهاشمي أكاد أجزم ان الحياة بحلوها ومرها بغثها وغثيثها بقضها وقضيضها بسقمها وسليمها تمضي علينا وتأخذ منا تلك المآخذ علّنا نطأطأ لأقدارنا خاضعين، ولكن الكثير منّا يدقّ سمفونيته غير عابئ بما يحدث حوله، نعم انه مهوس بألحانها لما فيها من تنويع وادمان، يردد ما يردده العازفون وينساق مع جوقتهم بكل... المزيد
عدد المقالات : 108
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/11/21م
بعد يوم شاق جلس على أريكته كالمعتاد وبيده كوب من الشاي ... نظر الى زوايا البيت القديم يتفحص ما بقي منه ... إلتفت الى إحدى الزوايا وأطال النظر اليها ... أغرورقت عيناه بالدموع ... هاجت مواجعه المتجددة كل يوم فهنا كانت تجلس روحه وحبيبته الأبدية ... للحظة تخيل أنها تجسدت أمامه كأنها حاضرة عنده ... أخذ يحدّق... المزيد
عدد المقالات : 37
علمية
الإيرادات العامة هي الموارد المالية التي تُحصّلها الحكومة وتحصل عليها من المجتمع وتودعها في خزانتها العامة ، وتستخدمها في تمويل الإنفاق العام بهدف إشباع الحاجات العامة للمجتمع. وتنقسم إلى نوعين : أولاً: إيرادات اقتصادية : هي إيرادات تحصل... المزيد
يتوقف او يعتمد مصير المجرات على مصير الكون حيث هناك ثلاثة افكار أساسية يجب تدبرها، ومع أن بعض العلماء خرجوا علينا بالكثير من هذه الأفكار الأساسية، فإن هذه الفروق الدقيقة لا تغير من الافكار الثلاثة لمصير المجرات. الفكرة الأولى هو أن الكون سيواصل... المزيد
نباتات التنسيق الداخلي هي نباتات لها قدرة خاصة على النمو تحت الظروف داخل المنازل وهي نباتات اما ورقية (تزرع من اجل النمو الخضري) او نباتات مزهرة (تزرع من اجل النمو الزهري) ويتم زراعة هذه النباتات في اوعية خاصة على هيئة نبات واحد او عدة نباتات من نوع... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
إستعمالات الأرض الحضرية
ياسر الكعبي
2021/10/03م     
إستعمالات الأرض الحضرية
ياسر الكعبي
2021/10/03م     
إستعمالات الأرض الحضرية
ياسر الكعبي
2021/10/03م     
اخترنا لكم
صالح لفتة
2021/11/18
لا يخفى على أحد مقدار الاختلاف والتمزق في مواقع التواصل الاجتماعي في كل مسألة أو قضية أو رأي وهذا الاختلاف يصل إلى تبادل الشتائم والسباب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2021/11/18
( يَا ابْنَ آدَمَ إِذَا رَأَيْتَ رَبَّكَ سُبْحَانَهُ يُتَابِعُ عَلَيْكَ نِعَمَهُ وَأَنْتَ تَعْصِيهِ فَاحْذَرْهُ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com