المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


الكمبيوتر أم الإنسان... أيهما متفوق في ألعاب الفيديو؟


  

1914       09:35 صباحاً       التاريخ: 19 / 4 / 2016              المصدر: DW
على الرغم من الاعتقاد السائد أنه لا يمكن مضاهات الكمبيوتر في ألعاب الفيديو لأنه يدرس جميع الخيارات المتاحة، إلا أن فريقا من الباحثين توصل إلى أن قدرة الإنسان في البحث عن حلول بشكل تلقائي تفوق قدرة الكمبيوتر!
يسعى فريق من الباحثين الدنماركيين إلى الاستفادة من خبرات هواة ألعاب الفيديو في بناء أجهزة كمبيوتر خارقة تعمل بتقنيات الفيزياء الكمية. وتعتمد هذه الفكرة على إشراك اللاعبين في مجموعة من ألعاب الفيديو لمساعدة الكمبيوترات على تعلم طرق تفكير وتصرف ولعب البشر، وهو ما يساعد الباحثين على فهم حسابات الفيزياء الكمية بشكل أفضل.
ويستطيع أي شخص المشاركة في هذه الدراسة البحثية، حيث تتوافر هذه الألعاب وعلى رأسها لعبة "كوانتم موفز" أي "حركات كمية" على أنظمة تشغيل ويندوز وماك، وعلى إصدارات أنظمة التشغيل أندرويد للأجهزة المحمولة و(أي.أو.إس) الخاص بأجهزة آبل.
وتدور فكرة لعبة "كوانتم موفز" حول استخراج المياه من بئر ثم نقلها من مكان إلى آخر فوق خط متحرك مع تجاوز سلسلة من العقبات. ورغم أن هذه الفكرة قد لا تبدو مبتكرة، إلا أنها تتشابه مع التحدي الذي يواجهه العلماء فيما يتعلق بتحريك نواة ذرة باستخدام شعاع ليزر داخل كمبيوتر كمي.
وأفاد الموقع الإلكتروني "ساينس أليرت" المعني بأخبار العلوم والتكنولوجيا بأن الفرضية العلمية وراء هذه المحاولات هي أن دراسة طريقة تعامل البشر مع هذه اللعبة سوف تتيح لأجهزة الكمبيوتر معالجة التحديات الفيزيائية بشكل أفضل، حيث أن الاعتماد على أسلوب التخمين والتفكير البديهي الذي يستخدمه البشر قد يكون أفضل في هذه النوعية من الظروف من الاعتماد بشكل بحت على الحسابات الرقمية فقط.
وصرح عالم الفيزياء ياكوب شيرسون من جامعة أرهوس الدنماركية أن اللاعبين يتمكنون من حل مشكلات معقدة للغاية بواسطة استراتيجيات بسيطة، وأضاف أنه في حين أن الكمبيوتر يدرس جميع الخيارات المتاحة، فإن اللاعب يبحث بشكل تلقائي عن الحل الذي يبدو له بديهيا أنه صحيح.


Untitled Document
ليث الزبيدي
جزاء عقوق الوالدين
إسلام سعدون النصراوي
صدق الإخاء
حسن عبد الهادي اللامي
الآثار السَلبيّة لكثرة العطل على الطلاب
حسن الهاشمي
مقاربات في العلاقات الاجتماعية في فكر الصدر الأول......
ثامر الحجامي
سيّدة المقابر
حسن عبد الهادي اللامي
ماذا يحصل لابنك بعد لومه أو تعنيفه؟
د. فاضل حسن شريف
مرجع عقد الزواج من القرآن والسنة (ح 3)
عباس الاسدي
الدور الفاعل لرجال الدين في الحفاظ على الهوية...
سيف علي الطائي
أهم عوامل التربية الأخلاقية
د. فاضل حسن شريف
مرجع عقد الزواج من القرآن والسنة (ح 2)
عبد الهادي حسني
الــســنــن الــتــاريــخــيــة (ح2)
حسن الهاشمي
مقاربات في العلاقات الاجتماعية في فكر الصدر الأول......
د. فاضل حسن شريف
مرجع عقد الزواج من القرآن والسنة (ح 1)
عبد العباس الجياشي
سند صحيح في تفسير الطبري في قوله تعالى:{يَرِثُنِي}...