المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
ما هي أسباب اختيار الله تعالى اللغة العربية كي ينزل بها القرآن الكريم وتؤدى بها العبادات والمعاملات رغم صعوبتها وتعقيدها خصوصا عند الاعاجم ؟ هل يؤثر السكون على الحشرات المشتية؟ ما هو موقف الأئمّة (عليهم السلام) من قضية خلق القرآن الكريم ؟ ماهي فوائد السكون للحشرات؟ هل تم التعرف على الية حدوث السكون في عث السيكروبيا Cecropia؟ هل تم انجاز بعض الدراسات التجريبية على السكون في الحشرات؟ هل يحدث سكون الحشرات في طور البيضة فقط؟ مثال على حالة السكون في الحشرات؟ ما الفرق بين الخمود أو البيات Quiescence وبين السكون Diapauseفي الحشرات؟ ما هو رأي الشيعة في ترتيب آيات وسور القرآن الكريم؟ هل تعتقد بتوقيفيّته؟ وهل يرتبط هذا الموضوع بالتحريف؟ ماهو السكون في الحشرات Diapause؟ ما هو الوجه في تسمية السور القرآنية ؟ وما هي القاعدة المتبعة في التسمية ؟ وما هي الحكمة من إدراج مواضيع مختلفة داخل السورة ضمن عنوان واحد ؟ ما هو المنهج الذي اتبعه العلامة الطباطبائي في تفسير الميزان ؟ هل تستمر الأطوار غير الكاملة للحشرة بالنمو حتى بوجود الظروف غير المناسبة لنموها؟ ما هو قانون دایر Dyal
Untitled Document
أبحث في الأخبار


اطلاق مفاعل نووي حديث يعمل بالنيترونات السريعة يثبت زعامة روسيا في التكنولوجيات النووية


  

1348       11:22 صباحاً       التاريخ: 15 / 12 / 2015              المصدر: RT
شهدت محطة "بيلويارسك" الكهرذرية بمحافظة فورونيج الروسية اليوم إطلاق مفاعل " БН-800 " العامل بالنيترونات السريعة، ما يعد إنجازا كبيرا في مجال تطوير تكنولوجيات توليد الطاقة النووية .
 وتفسح تلك التكنولوجيات المجال لاستخدام أنفع وأكثر فعالية لليورانيوم والبلوتونيوم بصفتهما خامة الوقود النووي.
وقال كبير مصممي المفاعلات العاملة بالنيترونات السريعة في شركة "روس آتوم" بوريس فاسيليف إن المفاعل الرابع في محطة "بيلويارسك" الكهرذرية من شأنه أن يصبح نموذجا للمفاعلات النووية التجارية الواعدة ، الأمر الذي يؤكد زعامة روسيا في مجال التكنولوجيات المتقدمة لتوليد الطاقة النووية.
وأضاف المصمم أن تلك التكنولوجيات تساعد في توسيع قاعدة الوقود المستخدم في صناعة توليد الطاقة النووية وخفض حجم النفايات المشعة.
وتبلغ قدرة المفاعل النووي العامل بالنيترونات السريعة 880 ميغاواط حيث يعد الصوديوم ناقلا رئيسيا للحرارة فيه.
وأعاد المصمم إلى الأذهان أن مشروع مفاعل " БН-800 " يقوم على تصميم مفاعل " БН-600 " الذي لا يزال يعمل في محطة "بيلويارسك" الكهرذرية على مدى 35 عاما ، والذي يعد المفاعل السريع الوحيد في العالم.
وقد أدخلت على المفاعل " БН-600 " تعديلات لتزداد قدرته إلى حد بعيد. وستسمح التكنولوجيات المستخدمة فيه بزيادة الطاقة المولدة من كل طن من الوقود بمقدار 100 ضعف.
وقال بوريس فاسيليف إن مجمع التعدين الكيميائي في مدينة جيليزنوغورسك الروسية بات ينتج وقود اليورانيوم والبلوتونيوم لاستخدامه في مفاعل " БН-800 " العامل بالنيترونات السريعة.
المصدر: " نوفوستي "