المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


بيان حكومي: مؤتمر طريق التنمية يتفق على تشكيل لجان فنية


  

308       01:29 صباحاً       التاريخ: 2023-05-29              المصدر: ina.iq
قرر مؤتمر طريق التنمية، يوم السبت، تشكيل لجان فنية لوضع التصوّر الكامل عن طبيعة حجم مشاركة الدول بمشروع طريق التنمية.
  وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية،(واع)، انه "برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، احتضنت العاصمة بغداد، مؤتمر طريق التنمية، بمشاركة وزراء النقل أو من يمثلهم من دول؛ المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والجمهورية التركية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية العربية السورية، ودولة الإمارات العربية المتّحدة، ودولة الكويت، ودولة قطر، وسلطنة عمان، بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي".
واضاف البيان، ان رئيس مجلس الوزراء اكد الأهمية الحاضرة والمستقبلية لمشروع طريق التنمية، وترابط أسباب التكامل الاقتصادي لدول المنطقة مع المصالح والشراكات التي سيعززها مسار الطريق، وكلّ المشروعات المرتبطة به".
واوضح ان "الوفود المشاركة ناقشت عملية الشروع في الخطوات التنفيذية، وتحويل التفاهمات بين قادة وزعماء الدول إلى خارطة طريق تشهد البدء بالمشاريع التنموية المتعلقة بطريق التنمية"، كما جرى البحث في "أهمية المشروع لدول المنطقة، والشراكات الإقليمية وسبل توطيدها، والوصول إلى التكامل الاقتصادي بين الدول المشاركة، وتأسيس منصّات تنموية اقتصادية تعزز من قدرة شعوب المنطقة على مواجهة التحديات الاقتصادية".
وشهد المؤتمر استعراضاً شاملاً لطرق الوسائط المتعددة التي يتضمنها المشروع، والإمكانيات التي يقدمها  في الترابط الإقليمي، بالإضافة إلى البنى التحتية التي تنوّع قطاعات النقل والصناعة والزراعة والطاقة المتجددة، وما سيُتاح من استثمارات في المطارات والقطارات السريعة والطرق البرية".
كذلك جرى خلال المؤتمر "استعراض المسار الذي يبتدئ من ميناء الفاو وتكامله مع موانئ المنطقة وصولاً إلى الحدود التركية، ودراسات الجدوى ونتائج العمل مع الجهات الاستشارية، والجدول الزمني للتنفيذ، والعوائد المالية التي يوفّرها، والبيانات المتعلّقة بكلّ تفاصيله".
 وانتهى المؤتمر إلى "تشكيل لجان فنية لوضع التصوّر الكامل عن طبيعة وحجم مشاركة الدول الشقيقة والصديقة في هذا المشروع الحيوي الستراتيجي".
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 26)
ايمان صاحب
الحجابُ مفهومُ الماضي ومصداقُ الحاضر
حسن السعدي
تاريخ كرة القدم: رحلة من البساطة إلى العالمية
طه رسول
التحديات والأدوات المستقبلية لتقنية النانو في المجال...
محمد عمار جاسم
فواصل الصب
ياسين فؤاد الشريفي
قصر شمعون الأثري
منتظر جعفر الموسوي
حجم التجارة بين الصين والدول العربية
طه رسول
دور الكيمياء في التحقيقات الجنائية وفك رموز الجريمة
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 25)
حسن الهاشمي
المرجعية الدينية العليا والارتقاء في الجانب الروحي...
منتظر جعفر الموسوي
الدين العالمي يبلغ مستوى قياسيا عند 307 تريليونات دولار
محمد عمار جاسم
حقن التربة
.مرتضى صادق
شجرة الزيتون Olea europaea
علي الحسناوي
احكام تجربة الموظف عند التعيين في الوظيفة العامة