المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


شاحنة "كاماز" بدون سائق إنجاز تقني روسي جديد


  

1246       06:30 مساءاً       التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2015 م              المصدر: arabic.sputniknews
صمم مهندسون روس شاحنة ثقيلة بدون سائق على قاعدة سيارة الشحن المشهورة "كاماز"، من إنتاج شركة في جمهورية تتارستان الروسية تحمل الاسم نفسه. وقال ممثل عن مكتب التصميم بمصنع شركة "كاماز" في حديث لـ "سبوتنيك"، إن الشاحنة بدون سائق خضعت لمرحلتين من الاختبارات الميدانية في أراضي تتارستان ومقاطعة ريف موسكو عام 2015.
وتابع، قائلا إن سيارة الشحن الجديدة تستطيع القيام بمناورات بسيطة بنظام التحكم الذاتي، منها التحرك المستقيم والمتعرج، والدوران والالتفاف وغيرها. كما بإمكانها التوقف أمام حاجز والسير ضمن قافلة منظمة. ثم أن الشاحنة قادرة على رؤية الناس وتجنب صدمهم.
وتابع، قائلا إن سيارة الشحن الروسية هذه هي الوحيدة في العالم التي باستطاعتها السير على الطرق في ظروف الرؤية السيئة وتحديدا أثناء وجود الضباب وتساقط الثلج أو هطول المطر.
وحول سرعة الحركة، ذكر ممثل الشركة أن الشاحنة يمكنها أن تسير بنظام "السائق الآلي" بسرعة 60 كيلومترا في الساعة، وهي السرعة الكافية لاجتياز مسافات محدودة ضمن المدن، متنبئا بأنها ستتحرك بصورة آمنة على الطرقات دون مشاركة الإنسان بسرعة متوسطة تصل إلى 80 — 90 كيلومترا في الساعة في المستقبل القريب.
ويعمل المصممون في الشركة حاليا، على حد قوله، على زيادة فعالية أداء جهاز "السائق الآلي" أثناء تحرك الشاحنة بسرعات أعلى.