المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


النزاهة: رصد 11 مشروعاً لبناء مستشفيات متوقفة عن العمل


  

173       02:44 صباحاً       التاريخ: 18 / 5 / 2022              المصدر: ina.iq
أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الاربعاء، عن رصد 11 مشروعاً لبناء مستشفيات متوقفة عن العمل.
وذكر بيان للهيئة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "هناك تلكُّؤ واضحٍ في عمل معظم الشركات المُنفِّذة لمشاريع بناء المُستشفيات في بغداد والمحافظات، وعدم إنهاء أعمالها ضمن المُدَّة المُحدَّدة في العقود التي أبرمتها تلك الشركات مع وزارة الصحَّة والمُحافظات المُستفيدة"، مؤكداً "استمرار العمل مع الجهات ذات العلاقة لحين إنجاز تلك المشاريع".
 وأضاف البيان أنَّ "التلكُّؤ وكثرة توقيع الملاحق للعقود تسبَّب بهدر الوقت وزيادة في نسب الاندثار"، مُشيراً إلى "وجود عدَّة مشاريع لإنشاء المُستشفيات مُتوقّفة عن العمل في بغداد والمحافظات، بالرغم من مرور عدَّة سنواتٍ على المباشرة بالعمل فيها".
 وذكر تقرير لدائرة الوقاية في الهيئة أُرْسِلَت نسخةٌ منه إلى مكتب رئيس مجلس الوزراء ووزيري الصحَّة والتخطيط وديوان الرقابة الماليَّة الاتحادي والمُحافظين كافة، أفاد بأنه في إطار المُتابعة للإجراءات المُتَّخذة من الجهات ذات العلاقة لما ورد في تقريرها الشامل الصادر في شهر نيسان 2021، قام فريق الدائرة بزياراتٍ ميدانيَّةٍ إلى (وزارة الصحَّة – دائرة المشاريع والخدمات الهندسيَّة، ووزارة التخطيط   - دائرة تخطيط القطاعات، ومحافظة بغداد – قسم التخطيط العام)".
 وأوضح التقرير، الذي تابع واقع حال المستشفيات المُنفَّذة في عموم مواقع الأعمال ذات نسبة الإنجاز المُتقدِّمة أو قيد الإنجاز، أنَّ "التخصيصات السنويَّـة لمشاريع المستشفيات وحسب الخطة الاستثماريَّة التي ترد من قبل وزارة التخطيط، يكون توزيع تخصيصات وزارة الصحَّة ضمن الموازنة العامَّة الاتحاديَّة على تلك المشاريع حسب الأولويَّة،حيث تمَّ تخصيص المبالغ للمشاريع الاستثماريَّة لعام 2021".
وأشار الى انه "تمَّ إنجاز (4) مستشفياتٍ بسعة (400) سريرٍ لكلّ واحدٍ منها في محافظات بابل وكربلاء والنجف وذي قار، وتأهيل مستشفى في بغداد وتسلُّمها تسلُّماً أولياً، فضلاً عن إنجاز وافتتاح مستشفى أمراض الجهاز الهضمي والكبد بسعة (50) سريراً في محافظة البصرة ومستشفى الحروق- المرحلة الثانية في محافظة ديالى بسعة (24) سريراً، ووجود (4) مستشفيات في عددٍ من المحافظات  في مراحل الإنجاز النهائيَّـة لتنصيب الأجهزة الطبيَّـة".
ولفت البيان الى أن "التقرير رصد توقُّف (11) مشروعاً لبناء مستشفياتٍ في المحافظات، وإنهاء عقد مستشفى واحدٍ، إضافة إلى توقيع ملحق عقدٍ مع الشركتين المُنفِّذتين لمشروع المستشفى التعليميِّ مع مركز معالجة الأمراض السرطانيَّـة في بغداد ومستشفى بعقوبة في عام 2020 بعد أنَّ تمَّ سحب العمل منهما عام 2012".
يذكر أنَّ   هيئة النزاهة أوصت في 27/4/2021 بتخصيص الأموال اللازمة في الموازنة العامَّة لإكمال تنفيذ عقود المُستشفيات ذات نسب الإنجاز المُتقدِّمة أو قيد الإنشاء في بغداد والمحافظات؛ بعدِّها من المشاريع المُهمَّة وذات المساس بحياة المواطن. 


Untitled Document
منتظر جعفر الموسوي
الركود التضخمـي
عبد الهادي حسني
عدم قدرة الله تعالى على فعل الممتنعات
محمد الحسني
الصحابة في القرآن الكريم ح 5 جزء 1
د. فاضل حسن شريف
الليل والنهار توأمان في القرآن الكريم
علي الغزالي
ما تجنيه عندما تصنع المعروف لغيرك؟!
محمد الحسني
الصحابة في القرآن الكريم -ح4
د. فاضل حسن شريف
آدم وإبراهيم وذريته الى محمد وذريته عليهم السلام في...
محمد الحسني
تفسير الآيات القرآنية النازلة في الصحابة - ح3
د. فاضل حسن شريف
الحواريون في القرآن الكريم (ح 1)
د. فاضل حسن شريف
الحواريون في القرآن الكريم (ح 2)
عبد العباس الجياشي
هل تعلم أن ابن تيمية يقول بالعصمة للقرّاء والفقهاء...
محمد الحسني
الصحابة في القران الكريم... تفسير
زهراء شاكر المرشدي
إنها ديون الغيبة (قصة قصيرة)
عبد الأمير رباط العويدي
نظرة في لعب وملابس الأطفال