المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
شاهد بالصور المشاريع العملاقة التي سيفتتحها ممثل المرجعية العليا في البصرة خلال الساعات المقبلة بعد تنفيذها من قبل العتبة الحسينية
2024-05-20
مايكروسوفت تكشف عن أجهزة كمبيوتر معززة بالذكاء الاصطناعي
2024-05-22
خلال افتتاح مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة... وزير الصحة: مشاريع العتبات المقدسة لا سيما في القطاع الصحي مكملة بل أحيانا أساسية في تقديم الخدمات
2024-05-20
ممثل المرجعية العليا يلتقي رئيس ديوان الوقف الشيعي بالتزامن مع افتتاح عدد من المشاريع العملاقة التي نفذتها العتبة الحسينية في البصرة
2024-05-20
ممثل المرجعية العليا خلال لقائه وزير الصحة: مشاريع العتبة الحسينية مكملة للخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية وعضد لها
2024-05-20
بالفيديو: الأمين العام للعتبة الحسينية: جميع مايتم تنفيذه من مشاريع في البصرة هو استحقاق لهذه المدينة
2024-05-20


معنى كلمة دعّ


  

3019       01:52 صباحاً       التاريخ: 7-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2548
التاريخ: 10-12-2015 16192
التاريخ: 17-12-2015 10661
التاريخ: 9-12-2015 12623
التاريخ: 10-12-2015 29285
مقا- دعّ : أصل واحد منقاس مطرّد، وهو يدلّ على حركة ودفع واضطراب. فالدعّ : الدفع ، يقال دععته أدعّه دعّا -{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا} [الطور: 13]. والدعدعة : تحريك المكيال ليستوعب الشي‌ء. والدعدعة : عدو في التواء .
صحا- دعع : دععته أدّعّه دعّا : دفعته- {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ } [الماعون : 2] - ودعدعت الشي‌ء : ملأته. وجفنة مدعدعة : مملوّة.
لسا- دعّه يدعّه دعّا : دفعه في جفوة. وقال ابن دريد : دعّه :
دفعه دفعا عنيفا- {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} [الماعون : 2] - أي يعنف به عنفا دفعا وانتهارا .. {يُدَعُّونَ إِلىٰ نار جَهَنَّمَ دَعًّا}- فسره أبو عبيدة : يدفعون دفعا عنيفا والدعاة : عشبة تطحن وتخبر.
مفر- الدعّ : الدفع الشديد.
فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الدفع بشدّة وعنف.
وهذا هو الفرق بينها وبين الدفع والمنع. وبذلك يظهر اللطف في التعبير بها في موارد استعمالها، فانّ دفع اليتيم مكروه إذا وقع بعنف لا بلين، وكذلك دفع اهل جهنّم الى النار يلازم العنف والشدّة.
ففي التعبير بالدعّ في الموردين : دلالة على شدّتين ، شدّة تدلّ عليها مطلق مفهوم الدفع ، وشدّة تدلّ عليها الخصوصيّة في مادّة الدعّ .
{فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} [الماعون : 2] أي يردّه بشدّة وعنف ، مع أنّ اللازم أن يعامل معه باللين والرحمة.
{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا} [الطور: 13]- هذا التشديد الأكيد في مقام الابتداء بالعذاب والابتلاء ، وليس المقام رحمة ولين.
فقلنا انّ في هذا التعبير دلالة على شدّتين بالنسبة الى التعبير بقولهم - يدخلون أو يوردون ، وعلى شدّة في مقابل جملة - يدفعون .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة السادسة
د. فاضل حسن شريف
کتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق والقرآن...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الخامسة
د. فاضل حسن شريف
کتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق والقرآن...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الرابعة
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الثالثة
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الثانية
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق علم وعقيدة لمؤلفه لاوند والقرآن...