المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جهر


  

12695       11:35 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-20 1014
التاريخ: 9-12-2015 17337
التاريخ: 25-04-2015 1575
التاريخ: 28-12-2015 6030
التاريخ: 8-06-2015 4545
مصبا- جهر الشي‌ء يجهر بفتحتين : ظهر. و أجهرته: أظهرته. و يعدّى بنفسه أيضا و بالباء، فيقال جهرته و جهرت به. و رجل أجهر: لا يبصر في الشمس، و امرأة جهراء، و الفعل من باب تعب. و رأيته جهرة أي عيانا. و جاهر بالعداوة مجاهرة و جهارا: أظهرها. و جهر الصوت بالضمّ جهارة فهو جهير. و الجوهر: معروف وزنه فوعل.
مقا- جهر: أصل واحد و هو إعلان الشي‌ء و كشفه و علوّه، يقال جهرت بالكلام أعلنت به، و رجل جهير الصوت أي عاليه. و من هذا الباب جهرت الشي‌ء إذا كان في عينك عظيما.
الاشتقاق ص 346- جهور فعول من الجهارة و هي عظم الخلق و الرواء، يقال اجتهرت الرجل إذا عظم في عينك. و رجل جهير الصوت أي عال. و الجهر ضدّ السرّ. و اجتهرت البئر إذا أخرجت ما فيها من التراب. و الأجهر الّذي لا يبصر في الشمس.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاعتلان و الظهور البيّن العالي في أيّ أمر كان، و أكثر استعمالها في الكلام و المقال.
فهي في مقابل الخفوت أي السكون و الخفض الكامل، فالخفوت تفريط في الصوت كما أنّ الجهر إفراط و خروج عن الاعتدال.
{وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا} [الإسراء : 110].
{سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ } [الرعد : 10].
{وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [طه : 7].
فالجهر جهة إفراط في مقابل الخفات و الخفاء و السرّ، فالجهر بهذا المعنى منهيّ‌ عنه في الصلاة و القول، و صرّح به في الآية الكريمة :
{ وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ} [الأعراف: 205].
{وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ } [الحجرات : 2].
{ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا } [نوح: 8].
فصيغة فعال مصدر من المجاهرة و تدلّ على إدامة الفعل، و مادّته تدلّ على الافراط في الاظهار، فالدعوة من نوح لقومه كانت مداومة و بالجهر حتّى يتبيّن لكلّ أحد.
{حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً } [البقرة: 55].
صيغة فعلة للمرّة.
و لا يخفى ما فيما بين الجهر و الجهد و الهجر من التناسب لفظا و معنى.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟