المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


مشروع طائر السمّان يُنتج 20 ألف طائرٍ شهريّاً ويضع خطّةً لمضاعفة الإنتاج


  

302       01:53 صباحاً       التاريخ: 12 / 1 / 2021              المصدر: alkafeel.net
أعلنت إدارةُ مشروع إنتاج طائر السمّان أو السلوى التابع لشركة الكفيل للاستثمارات العامّة إحدى شركات العتبة العبّاسية المقدّسة، عن وصول إنتاجها لـ(20 ألف) طائرٍ شهريّاً، وهناك خطّةٌ لمضاعفة الإنتاج ليصل الى مستوياتٍ أعلى خلال هذا العام تلبيةً لاحتياجات السوق المحليّة، وأنّ زيادة الإنتاج جاءت نتيجةً للإقبال الكبير على المُنتَج في السوق المحلّية لكونه يمتاز بالجودة والنوعيّة سواءً كانت باللحوم أو البيض، وهناك مساعٍ ضمن الخطط التطويريّة لهذا المشروع لزيادة طاقة الإنتاج الى أكثر من (40,000) طائرٍ شهريّاً.
هذا بحسب ما أكّده لشبكة الكفيل مديرُ الشركة المهندس رسول الرماح، مضيفاً: "مشروع تربية طائر السمّان من المشاريع الرائدة في محافظة كربلاء المقدّسة والأوّل من نوعه في العراق، واستطاع أن يُسهم في دعم المنتج الوطنيّ، وإعادة الثقة به وتقليل ما يُستورد من خارج البلاد".
مبيّناً: "المشروع يحتوي على قاعاتٍ عددها أربع مجهّزة بجميع المسلتزمات الضروريّة، من مفاقس وحاضنات خاصّة بتفقيس البيض وتربية الأفراخ، وتحتوي كلّ قاعة على أقفاص (كيجز) تستوعب (6000) طائر من الأمّهات التي تنتج بيض التفقيس وبيض المائدة".
وأكّد: "وصل الإنتاج الشهريّ للمشروع (20,000) طائر يتمّ تسويقها مع البيض المنتَج الى مراكز الكفيل والأسواق الأُخَر، والقسم الآخر من (البيض المخصّب) يستخدم في عمليّة التفقيس داخل المشروع من أجل تكاثره".
يُذكر أنّ العتبة العبّاسية المقدّسة قد تبنّت العديدَ من المشاريع الصناعيّة والزراعيّة والحيوانيّة الداعمة للمنتج الوطنيّ، لإعادة الثقة به وتقليل ما يُستورد من خارج البلاد، ومن المشاريع الرائدة التي آتت أُكلَها ونجحت تجربتُها هي مشروع تربية طائر السمّان، المُقام على مساحةٍ تقدّر بـ(10.000) مترٍ مربّع، ويقع على طريق (النجف – كربلاء).