المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


مركزُ تراث كربلاء يقيمُ دورةً عن (الفهارس الفنّية) لمنتسبي وحدة التحقيق التابعة له


  

169       02:40 صباحاً       التاريخ: 26 / 11 / 2020              المصدر: alkafeel.net
ضمن سعيه المستمرّ لتطوير الملاكات الفنيّة العاملة فيه، والارتقاء بإمكانيّاتهم وقدراتهم نحو الأفضل، أقام مركزُ تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، دورةً تدريبيّة حول (الفهارس الفنّية) لمنتسبي وحدة التحقيق التابعة له.
الدورة التي يُحاضر فيها الأستاذ مصطفى الحمدان ستستمرّ لمدّة أسبوعين بواقع عشر محاضرات نظريّة وعمليّة؛ للإحاطة بمبادئ وقواعد وأساسيّات علم (الفهرسة الفنّية)، وهو أحد العلوم المتمّمة للتأليف والتحقيق.
وعن هذه الدورة بيّن مديرُ مركز تراث كربلاء الدكتور إحسان علي الغريفيّ قائلًا: "تطوير مهارات وقدرات منتسبي المركز هو من أولويّات عملنا؛ لأنّه مفتاح النجاح ومفتاح التقدّم في العمل، ونحن نحرص دائمًا أن يكون عملنا تصاعديّاً بصورةٍ مستمرّة؛ لكي نصل إلى أعلى المستويات التي يُمكن الوصول إليها، فقد أخذنا على عاقتنا مسؤوليّة إحياء التراث الكربلائيّ، ونبذل قصارى جهدنا لإحيائه خدمةً لمدينة سيّد الشهداء(عليه السلام)".
وأضاف: "لا يخفى أنّ عمليّة فهرسَة الكتبِ هي أحدُ الأركانِ الثقافيّةِ المهمَّةِ فيْ مجالِ تسهيلِ عمليّةِ البحثِ العلميّ، فضلاً عنْ كونهِا أحد الروافدِ والأوعيةِ الثقافيّةِ المهمّةِ فِيْ علمِ المكتبات؛ وذلكَ لِمَا تسدّدهُ مِنْ خدمةٍ تعرّفنَا بأنواعِ الكتبِ، وموضوعاتِها، ومؤلّفِيها، والتطوّر الطارئ عليهَا فِيْ مختلفِ أنواعِ المعرفةِ، لِمَا تحويهِ مِنْ موادّ ومعلوماتٍ توثيقيّةٍ منظّمة بحسبِ مَا تشملهُ تلكَ الموادِ، مِنْ خلالِ إعدادِ فهارس علميّة للنتاجِ الفكريِّ المكتوب تقدّمُ المعلوماتِ عَنْ الكتابِ، وتاريخِه، ووصفِه بدقّةٍ ومهارةٍ، تختصر المجهودَ والوقتَ المبذول مِنْ قبلِ الباحثينَ للتعرّفِ عَلَى مَا نُشِرَ فِيْ مجالِ بحثِهم، وتساعدهُم بالتعرّفِ عَلَى المصادرِ المتنوّعةِ للمعلومةِ التي تبيّن التقدّمَ فِيْ مجالاتِ تخصّصاتِهم الموضوعيّةِ، فتسهلُ عَلَى الباحثينَ الاستفادةُ منهَا".
وتابع الغريفي: "لذا قمنا بتهيئة دورةٍ تعليميّة وتطويريّة في مجال إعداد الفهارس الفنيّة للكتب الصادرة عن المركز، ونطمح من خلالها إلى تطوير قابليّات الإخوة العاملين في مجال التحقيق، باعتبار أنّ الفهرسة قريبة من مجال عملهم ويحتاجون إليها بصورة مستمرّة".
واختتم قائلاً: "إن شاء الله تعالى سنجني ثمار هذه الدورة قريباً، ويكون لدينا مفهرسون متمكّنون يثرون الساحة الفكريّة بجهودهم الطيّبة وإمكانيّاتهم المحترمة، ويصبحون دليلاً لغيرهم في هذا المجال".
من جانبه بيّن المحاضرُ في هذه الدورة الأستاذ مصطفى الحمدان: "أن الدورة تتناول كلّ ما يخصّ الفهارس الفنّية، وسنحاول إيصال أكبر قدرٍ من المعلومات الأساسيّة التي يعتمد عليها هذا العلم مقرونةً بالتطبيق العمليّ؛ ليتمكّن المشتركون في الدورة من العمل في الفهرسة بشكلٍ فعليّ بعد انتهائها".
وأشار إلى: "أنَّ الفهارس الفنّية لأيّ كتابٍ تتضمّن مجموعةً من الفهارس وهي: (فهرس الآيات القرآنيّة، فهرس الأحاديث، وفهرس الأبيات الشعريّة، فهرس أسماء المعصومين(عليهم السلام)، فهرس الأعلام، فهرس البلدان والأماكن، فهرس الفرق والقبائل والأسر، وفهرس الكتب والدوريّات)".
الجديرُ بالذكر أنَّ مركز تراث كربلاء هو أحد المراكز المتخصّصة بإحياء التراث الكربلائيّ الفكريّ، وتمكّن على مدى السنوات الماضية من إصدار عددٍ من الإصدارات والموسوعات المهمّة، وما يزال مستمرّاً لحدّ الآن.