المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


برعاية العتبتَيْن المقدّستَيْن الحسينيّة والعبّاسية: إقامة مهرجان القصيدة الحسينيّة الثامن


  

1023       10:44 صباحاً       التاريخ: 20 / 9 / 2020              المصدر: alkafeel.net
برعاية العتبتَيْن المقدّستَيْن الحسينيّة والعبّاسية أقام البيتُ الثقافيّ في قضاء الهنديّة التابع لمحافظة كربلاء المقدّسة، أحدُ تشكيلات دائرة العلاقات الثقافيّة العامّة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وبالتعاون مع مؤسّسة الإبداع الفكريّ للثقافة والإعلام والحكومة المحلّية، مهرجان القصيدة الحسينيّة الثامن للشعر الشعبيّ والفصيح، تحت شعار: (عندما يكون عنوانها الحسين -عليه السلام- تكون القصيدة قضيّة) وعلى قاعة منتدى شباب الهنديّة، ويأتي هذا المهرجان لإحياء القضيّة الحسينيّة الخالدة بفكرها ومضمونها والتي جُسّدت فيها أروعُ معاني التضحية والفداء.
وابتُدِئ المهرجانُ الذي شهد حضورَ وفدٍ مثل العتبة العبّاسية المقدّسة إضافةً إلى عددٍ من الشخصيّات الدينيّة والثقافيّة والشعريّة، بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم ثمّ الوقوف دقيقةً لقراءة سورة الفاتحة ترحّماً على أرواح شهداء العراق الأبرار.
بعد ذلك ألقى الأستاذ ميثم السيلاوي مديرُ البيت الثقافيّ كلمةً أشاد فيها بالدروس والعِبر المستمدّة من قضيّة الإمام الحسين(عليه السلام) التي خُلّدت جيلاً بعد جيل، مثنياً على جهود العتبتَيْن المقدّستَيْن الحسينيّة والعبّاسية لرعايتهما هذه الفعالية، والحكومة المحلّية التي أسهمت في تسهيل مهمّة إقامة المهرجان السنويّ.
أعقبت ذلك كلمةٌ لمدير معهد القرآن الكريم فرع الهنديّة التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة السيد حامد المرعبي، بيّن فيها: "أنّ للقصيدة الشعريّة الدور الكبير في رسم تلك الفاجعة ووضع المتلقّي في الحدث العاشورائيّ، وقد استطاعت على مرّ العصور أن تُسهم في تخليد نهضة سيد الشهداء(عليه السلام)".
كما كانت هناك كلمةٌ قيّمة للباحث الإسلاميّ الشيخ عقيل الحمداني، التي تحدّث فيها عن القضيّة الحسينيّة ومضمونها العظيم الذي أنار طريق الحقّ، لتُلقى بعد ذلك العديدُ من قصائد الشعر الحسينيّة التي جسّدت بطولة وتضحية سيّد الشهداء الإمام الحسين(عليه السلام)، بمشاركة شعراء من داخل وخارج المحافظة.
وفي الختام تمّ توزيع الدروع المقدّمة من قِبل البيت الثقافيّ إلى ممثّلي العتبتَيْن المقدّستَيْن، كما تمّ توزيع الهدايا والمكافآت على جميع الشعراء المشاركين من قِبل مدير البيت الثقافيّ وقائممقام قضاء الهنديّة، وممثّل العتبة العبّاسبة المقدّسة.


Untitled Document
احمد الخرسان
إلى حبيب الله وصفوته (صلى الله عليه وآله)
علي الحسناوي
أنواع الإرهاب الإلكتروني
مجاهد منعثر الخفاجي
أكذوبة انتساب إليزابيث الثانية إلى سلالة النبي
د. فاضل حسن شريف
روايات موت الرسول محمد صلّى اللهُ عليه وآله وسلّم
علي النعيمي
بَراعِمُ الحُسينِ (عَليهِ السَّلامُ)
مجاهد منعثر الخفاجي
الولد البار (قصة قصيرة/ من قصص الأربعين)
اسعد عبدالله عبدعلي
منطقة الرئاسة تستنجد من الكلاب السائبة
د. فاضل حسن شريف
كلمات مترابطة في القرآن الكريم (نضرة و سرور)
عبد العباس الجياشي
ما جاء متواتراً عن ولادة علي عليه السلام في جوف الكعبة
منتظر جعفر الموسوي
الحسابات المالية للحكومة العراقية
سيف علي الطائي
كيفَ تُنَمّي عَقلَك
إحسان عدنان
خطوتان
مجاهد منعثر الخفاجي
التقديم على كتاب قضاء الغراف النشأة والتطور تأليف...
د. فاضل حسن شريف
ماذا كتب القلم عن مشاة و زوار اربعين الامام الحسين...