المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التعامل مع النماذج الصعبة  
  
2155   08:24 صباحاً   التاريخ: 18-10-2017
المؤلف : ايهاب محمد كمال
الكتاب أو المصدر : قوة التأثير
الجزء والصفحة : ص35ـ43
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /

وجود الاشخاص المسببين للمتاعب أمر يكاد يكون حتمي. أنهم قد يكونون مرؤوسيك، او رؤسائك , او زملائك في العمل , فهم حقيقة وليس أمراً من نسج الخيال .

ظروف العمل تجبرنا احيانا على التعامل مع مسببي المشاكل. فلا يمكن في حالات كثيرة تغيير العمل او المؤسسة بسبب وجود زميل او رئيس من هذا الصنف من البشر. كما يصحب احيانا فصل موظف من العمل لأنه من هذا الصنف . وذلك لاعتبارات عدة منها مادية واخلاقية .

بما ان الاحتكاك بهم امر حتمي , اذن فالصراع لن يولّد إلا نتائج سلبية. توقف عن مهاجمتك لذوي الطباع الصعبة وابدا بالتعاون معهم لتحقيق الاهداف المشتركة .

يرى معظمنا نفسه بريئا , وان مسببي المتاعب هم الذين بدوا في المشكلة  , والتركيز على هذا الامر يجعل من الصعب علينا فهم الاسباب الحقيقية للمشكلة. فقد نكون نحن من بدأ الصراع بأفعال او كلمات او تصرفات غير مقصودة .

هناك ثلاث ردود أفعال طبيعية قد صدر منا وتكون سببا في تفاقم المشكلة :

1ـ تجريد الشخص مسبب المتاعب من صفاته الايجابية. فعند حدوث النزاع قد ننسى كل الامور الايجابية فيه ونركز فقط على صفاته السلبية .

2ـ الافتراء على الشخص مسبب المتاعب. ويكون ذلك بالتحدث عنه امام الجميع , وذكر المشكلة من طرف واحد , هو طرفك انت , والاستماع للأشخاص الذي حصلت بينهم وبين الشخص المعني مشاكل مشابهة في السابق. هذ الامور تزيد القناعة في نفسك بان الطرف الاخر هو المخطئ. وهذا يؤدي ايضا الى خسران صوت محايد وهو صوت اصدقاءك الذين من الممكن ان يخبروك برايهم بصراحة حول الموضع , ويسدوا لك بعض النصائح , بدلا من تعبئتهم في صفك ضد الطرف الاخر .

3ـ تفسير افعال مسبب المتاعب من منظور سلبي. قد تكون لمسبب المتاعب وجهة نظر صحيحة وسبب مقبولا لتصرفاته , لكننا غالبا ما نبحث عن اسباب سلبية نتهم بها الطرف الاخر, وانه يسبب هذه المشاكل لأغراض شخصية وخاصة , وليس دفاعا عن مصالح الشركة . لكن الواجب علينا هو إحسان الظن في الطرف الاخر , ومحاولة ايجاد دوافع ايجابية لتصرفاته.

ان محاولة البدء من الصفر لفهم دوافع مسبب المشاكل قد يفيدنا كثيرا في فهم اصول المشكلة وطريقة حلها. ويمكن للمقولة التالية المساعدة في البدء من الصفر: (انا لا اعرف سبب تصرفه على هذا النحو) . اذن علينا ان نسأله عن دوافعه , وفي الغالب سيفصح عنها , مما ينتج عنه فهم اكبر للمشكلة .

فن التعامل مع ذوي الطباع الصعبة: صنَّف الدكتور علي الحمادي فنون التعامل مع الآخرين الى عشرين صنفا وقاعدة .. وذلك في سلسلته الخامسة من سلسلة قواعد وفنون التعامل مع الاخرين وسأعطيكم رؤوس الاقلام...:

1ـ نتعاون فيما اتفقنا عليه .

2ـ زواج بين خبرة الشيوخ وحماس الشباب .

3ـ شاور الاخرين تستحوذ على قلوبهم .

4ـ وإذا غلا عليَّ شيء تركته .

5ـ دع الآخرين ينقذوا ماء وجوههم .

6ـ اترك الاخرين يُنفِّسوا عما في صدورهم .

7ـ الأقران أشد تغايرا من التيوس في ضرابها .

8ـ لا تدلل على عملك .

9ـ اتق الشبهات .

10ـ احذروا من الناس بسوء الظن !!. لا تفهموها فهما خاطئا .

11ـ المناسبات الاجتماعية فرص نفيسة فاغتنمها .

12ـ لا تكن كابن المغيرة .

13ـ أفضل وسيلة للدفاع الهجوم .

14ـ دع الجوارح تنطق .

15ـ استعن بالقوارير .

16ـ لا تكن لصا مُقنَّعاً .

17ـ احذروا البروز على حساب الرئيس .

18ـ تريث عن مزاحمة الرؤساء في صلاحياتهم .

19ـ الشراكة شَرَك فاحذر الوقوع فيه .

20ـ العصى لمن عصى .

ـ لماذا تزعجني بعض النوعيات من الناس ؟

إن تقييم الفروق في الشخصية , يمكن أن يكون أداة قيمة في بناء فرق عمل متكاملة , وفي اختيار افراد مناسبين لمراكز معينة . إن السمات الشخصية تتضمن من ثمانية سمات مرتبة في اربعة ازواج , هذه السمات هي :

1ـ المشارك :

يستمتع بصحبة الاخرين : يتجنب المهام التي تتطلب ان ينجزها بشكل فردي... يعتمد على الاتفاق الجماعي بخصوص القرارات الهامة ويتردد في التعبير عن اراء شخصية ويستمد القوة والدعم العاطفي من الانتماء والشعبية واحترام الاخرين .

2ـ المنعزل :

يميل الى العمل الفردي .

لا يشترك في الجماعات الا لأسباب قهرية .

في حالة وجود مهام كثيرة لا يمكن ان ينجزها فرد واحد , يقوم المنعزل بتقسيم مهام العمل الى جزئيات يمكن ادارة كل منها من قبل افراد .

يستمد القوة العاطفية من محاولته لان يكون على مستوى المقاييس الشخصية , وليس من قبل أحكام الاخرين عليه .

3ـ البارع :

يستطيع القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت. الفزع من المواعيد النهائية , وعدم القدرة على التنبؤ بالمعوقات والطوارئ المحتملة , يعدان حافزا وتحديا لشخصية البارع .

يفخر بإمكانياته على التعامل مع المواقف والتغلب على المشكلات والمصاعب. يستمد القوة العاطفية من احساسه بالانشغال الذاتي الدائم , بالإضافة الى اقتناعه الراسخ بأهمية وقيمته

للجماعة.

4ـ المخطط :

يميل الى وضع التفاصيل والحقائق الفردية والبيانات الاخرى في شكل نماذج .

يركز على اهمية هذه النماذج , حيث إنها تعمل على تنظيم مجموعة مذهلة من الاشياء غير المترابطة .

يقاوم الحصول على بيانات غير منظمة قبل وضع اي خطة , بينما يرحب بالمعلومات بعد عملية التخطيط , خصوصا المعلومات التي تدعم الخطة .

يستمد القوة العاطفية من اقتناعه الراسخ بأهميته كشخص مؤثر في توجيه مجرى الامور خصوصا في الجماعات التي تفتقر للتنظيم . ويستمدها ايضا من طبيعة الخطة الموضوعة , اي من تناسقها والغرض منها والعلاقات المتداخلة بين اجزاءها .

5ـ المفكر :

يميل الى ايجاد روابط منطقية بين الافكار... يصر على تأجيل الفعل حتى يكتشف مسببات الامور وتأثيرها .

عند جمع البيانات , يحاول المفكر جمع اكبر قدر من المعلومات .

عند تحليل البيانات , يرفض المفكر دخول اي معلومات جديدة .   

يستمد القوة العاطفية من الرضا النابع من توصله للحلول منطقية .

6ـ المتعاطف :

يركز على المحتوى العاطفي للمواقف :

يقيم المعلومات او الموقف الجديد طبقا لاحتمالاته العاطفية (كيف اشعر تجاه ذلك ؟ كيف يشعر الاخرون؟) , وتلعب اجابات هذه الاسئلة دورا رئيسيا في تشكيل وجهة نظره النهائية , وتصرفاته تجاه المواقف الجديدة ويستمد القوة العاطفية من الطريقة التي يرى بها نفسه كشخص حساس ومحب , وعادة ما يستمدها من عرفان وصداقة كل من يوجه اليه تعاطفه .

7ـ الواثق :

يميل الى الوصول الى قرارات وأحكام وأفعال حاسمة (تكون عكس الاجراءات المتبعة احيانا) .

غير صبور على التأجيلات التي يقوم بها الاخرون للبحث والتحليل والتخطيط .

غالبا ما يسلّم الواثق بان الحقيقة الكاملة غير معروفة , لكنه يجادل بوجود قدر كاف من المعلومات لاتخاذ القرار .

يستمد القوة العاطفية من سمعته في الجماعة كشخص موجه نحو الفعل , وصانع قرارات حكيمة. ومن رضاه لقدرته على استخدام السلطة والجرأة لحل المشكلات والتعامل مع الشخصيات ذات الطباع الصعبة .

8ـ الباحث :

يميل الى تأجيل الحكم والفعل ما دامت هناك فرصة للحصول على معلومات جديدة .

عادة ما يتجاهل قيود كل من الوقت والمصدر في إصراره على البحث عن بيانات إضافية .

لا ينجح احيانا في تنظيم وتلخيص هذه البيانات , لإيصالها للآخرين .

يستمد القوة العاطفية من متعة البحث عن كل ما هو ثمين . ومن تأثير ما يجده على التخطيط النهائي. ومن اعجاب الاخرين به .

قائمة الاصناف العشرة من الناس غير المرغوب فيهم يحتوي مستودع مهارات الاتصالات التي

تملكها على درجات متفاوتة من المعرفة والجهل مع ما ينتج عنهما من اسباب القوة والضعف , وتبعا لذلك فانك لن تجد عناء في التعامل مع شخص ممن لا يطيق احد التعامل معه ؛ لكون ذلك الشخص مجردا من الاحاسيس والعواطف , وربما تجد صعوبة اكبر في العامل مع اناس سلبيين ممن هم كثيرو الضجة والازعاج , ولربما تبين لك ان التعامل مع من يتصفون بالعدوانية من الناس هو امر يرقى الى مصاف اعلى درجات التحدي , وقد تصاب بالإحباط جرَّاء تعاملك مع الكسالى من الناس , وربما فقدت القدرة على التحمل لو تعاملت مع المتبجحين والمتعجرفين. ومن طبيعة الاشياء انك انت نفسك قد تتسبب في الاحباط لكثيرين من الناس , لان اي شخص قد يسبب عبئا على شخص اخر على الاقل في بعض الاوقات ان لم يكن في جلها . ومن المحتمل ان تتفق او تختلف مع هذا الشخص او ذاك في وجهات النظر حول من هو الشخص الصعب ومن هو الهين, ومن هو الصالح ومن هو الطالح , ورغم ذلك فان المجتمعات المهذبة لديها اجماع معين في الراي عن الناس الذي يتميزون بالصعوبة , وعن الصعوبات التي تجدها تلك المجتمعات في تصرفاتهم , ولقد حددنا عشرة نماذج من السلوكيات المعينة التي يلجأ اليها العقلاء من الناس حين يشعرون بالتهديد او المعارضة مما يمثل مقاومتهم للتهديد او الانسحاب من تلك المواقف المكروهة , ونورد فيما يأتي عشرا من حالات السلوك الحرجة التي يصل فيها أناس عاديون الى أسوأ حالاتهم .

1ـ العدواني : إن الشخص العدواني دائما يجعل سلاحه تحدٍّ وتصويب وغضب , وهذا هو ذروة الضغط والسلوك العدواني .

2ـ المتهكم: إن التعليقات الوقحة والتهكم المؤذي والتوقيت الجيد لدوران العيون, وكذلك اختصاص المتهكم هي التي تضعك في موقف الغبيّ فتقتل ابداعك ومواهبك .

3ـ الهائج بلا سبب مقنع بعض الناس يتعامل معك بهدوء , ثم ينفجر ويهيج بسبب اشياء لا تمت بصلة الى الحالة الراهنة .

4ـ المتعالم الذي يدعي المعرفة مما لا شك فيه ان المتعالم الذي يدعي المعرفة قل ان يحتمل الصواب والخطأ , وعند حدوث خطأ ما فانه يحاول ان يظهر معرفته به .

5ـ المغرور : إن المغرورين لا يستطيعون خداع جميع الناس الى الابد , لكنهم يستطيعون خداع بعض الناس لمدة ما , ويستطيعون خداع النساء البسطاء لوقت طويل , لا شيء الا للاستحواذ على انتباههم واهتمامهم .

6ـ الإمَّعة دائما يسعى الإمَّعات من الناس لإرضاء اناس اخرين تجنبا للمواجهة معهم , يقول الإمعات دائما (نعم) دون التفكير بما يلزمون به انفسهم من اعمال , وهم يستجيبون لجميع الطلبات على حساب وقتهم , وعلى حساب التزاماتهم السابقة , ويحملون انفسهم ما لا طاقة لهم به من الزامات الى أن يضيعوا ما لأنفسهم عليهم من حق , وبذلك تصبح حياتهم نوعا من المآسي .

7ـ المتردد في اللحظة التي يجب ان يتخذ فيها القرار , يلجأ المتردد الى التسويف والمماطلة على امل ان يتاح له خيار اخر , ومن المحزن بالنسبة لمعظم القرارات انه قد تطرأ فكرة صغيرة جدا في وقت متأخر جدا من شانها ان تجبر القرار على ان يتخذ بنفسه .

8ـ الشخص العدمي اللامبالي كم كان هناك نوع من رغبات وامنيات , بل حقائق ووقائع قتلها الشخص اللامبالي ببرودة حماسته .

9ـ الشخص الرافض قد يكون لكلمة اثر حاسم في رفع المعنويات او هدمها , وفي هزيمة

الافكار الكبيرة او دعمها , اثر اكبر من رصاصات طائشة قاتلة , او اثر اقوى من الامل . ان الشخص السلبي الرافض ؛ مثله مثل شخص مخادع مائع السلوك يحارب دائما معركة لا تنتهي. معاركة عقيمة لا طائل تحتها , ولا امل له بكسبها .

10ـ الشاكي الباكي ان الشكاة من الناس تُشعر دائما بالبؤس, وبان الشاكين محاطون بعالم ظالم, وان الصواب هو مقياسهم , ولكن احدا لا يقدرهم حق قدرهم , وحين تقدم لهم النصائح والحلول تصبح صديقا غير مرغوب فيه , وبذلك يزداد تذمرهم. هؤلاء هم من يتميزون بالصعوبة من الناس , والذين لا يتحمل معظم الناس التعامل معهم , او العمل معهم او الحديث معهم , فلا تيأس اذا ما مللت من الكسل , او احبطت من التبجح او اصابتك طبيعة البشر بخيبة امل , بدلا من ذلك تذكر دائما انك صاحب الخيار , بل صاحب اربع خيارات عندما تتعامل مع صعبي الممارسة من الناس :

11ـ يمكنك ان تبقى ولا تعمل شيئا , ويتضمن ذلك بالنتيجة المعاناة والشكوى الى البعض ممن لا يستطيعون أن يعملوا لك شيئا. ان البطالة هي امر خطير ؛ لان الاحباط الناتج من التعامل مع صعبي المراس من الناس يزداد سوءا مع الزمن. اما الشكوى الى الناس الذين لا يقدرون على عمل شيء فمن شانها ان تثبط العزائم , وتدني مستوى الانتاجية , وتؤدي الى تأجيل الاعمال الهامة.

12ـ يمكنك ان تفارق بالتي هي احسن , وفي بعض الاحيان يكون الرحيل افضل الخيارات , فليس جميع المشاكل قابلة للحل , وبعضها لا يستحق الحل. ان النجاة يصبح لها ما يبررها عندما يصبح تعاملك مع شخص ما غير ذي فائدة , وعندما يتدهور الموقف ويؤدي كل ما تقوله او تفعله من سيء الى أسوأ .

13ـ باستطاعتك تغيير رايك في الشخص الصعب الذي تتعامل معه , حتى لو استمر ذلك الشخص في التمسك بموقفه الصعب , يمكن ان تتعلم كيف تراهم , وتستمع إليهم , وتشعر بهم كل على حدة , وبمواقف مختلفة , وبإمكانك ايضا القيام بعدة تغييرات داخل نفسك لكي تتحرر من ردود الفعل التي احدثها ذوو المشاكل من الناس .

14ـ بإمكانك تغيير سلوكك عندما تغيِّر اسلوب تعاملك مع الصعبين من الناس , فانه يتعين عليهم ان يتعلموا وسائل جديدة من اجل التعامل معك , فبقدر ما يستطيع بعض الناس اظهار احسن ما فيكم من خصال , وأسوئها فان لديك القدرة على إظهار ما في الاخرين من خصال ومزايا مماثلة , وهناك استراتيجيات فعالة يمكن تعلمها من اجل التعامل مع السلوكيات المعقدة , فعندما تعرف ما يجب عمله وكيف تقوم بعمله , تستطيع السير على درب معبد يؤدي بك الى السيطرة على الموقف , ثم توجيه الموقف الى جادة الصواب .

ـ بديل الغضب هو الاستماع الجيد :

إن الغضب شيء طبيعي , ولكنه عادة ما يكون عاطفة غير مثمرة في تعاملك مع ذوي الطباع الصعبة .

ان هؤلاء الذي يسعون الى (الادارة عن طريق الغضب) يتعرضون لأكثر من مخاطرة .

1ـ يترك الموظفون الجيدون العمل بدلا من تحمل السلوك الغريب لمدير غاضب .

2ـ يعاني المدير الغاضب من امراض عضوية ونفسية .

3ـ افضل الافكار لا تظهر في جو من الغضب والعقاب .

يمكن أن تستبدل ردود الفعل الغاضبة بأساليب اكثر فائدة مثل :

1ـ التوقف عن إصدار الاحكام , ومحاولة الانصات باهتمام .

2ـ تكرار المعاني الرئيسية التي تم ذكرها في الحوار .

3ـ التدوين السريع والمختصر للنقاط الهامة التي اشير اليها في الحوار.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة