المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8534 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الدالات الحيوية Bioindicators  
  
161   09:57 صباحاً   التاريخ: 7 / 8 / 2017
المؤلف : زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /

الدالات الحيوية Bioindicators


الاحياء او الجزيئات الحيوية التي تستعمل لتحديد نوع البيئة والاجهادات المسلطة عليها ، ومن هذه الدلائل بالدرجة الرئيسة الدلائل الحيوانية مثل الحشرات والجرذان والضفادع ومن الاحياء المجهرية الاشنات ، وفي البيئات المائية تستعمل دلائل اخرى ، وعلى العموم فان لكل بيئة الاحياء الخاصة للكشف عن سلامتها . يمكن من دراسة تأثيرالظروف المحيطة بالخلايا وتسجيل مؤشراتها مثل نمط الحوامض الدهنية . ويمكن استعمال او تسجيل وجود البروتينات الوصيفة او الوصيفات Chaperones ان تستعمل كدلائل حيوية على تلوث البيئة عند عجز الوسائل الاخرى مثل الكيماوية عن كشفها .

ويمكن ان تكون الدالات عوامل أو جزيئات حيوية يمكن أن تتحسس الأحياء بواسطتها الظروف المحيطة مثل أنزيم كاينيز الهستدين Histidine Kinase الذي يعمل كحاسة للظروف المحيطة ويعطي الإشارات للخلايا لمعالجتها .
كما أن المصطلح يستعمل لوصف الخلايا التي يمكن أن تتحسس وجود بعض المواد فمثلاً تستعمل بعض سلالات خميرة الخبز Saccharomyces cerevisiae المقيدة في الكشف عن المواد السامة في البيئة .
كما أن وجود مجموعة معينة من الأحياء في بيئة معينة يعد دليلاً أو كاشفاً حيوياً على وجود مواد معينة كما في الكشف عن النفط والذهب والنحاس وغيرها .

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تثمن جهود قائد ومقاتلي فرقة الإمام علي(ع)القتالية
قسم الدراسات والتصاميم في العتبة العلوية يعمل على تصميم مبنى (إدارة السياحة الدينية) وفق تصاميم حديثة
مركز القرآن الكريم في العتبة العلوية يقيم جلسة لاختبار القراء البراعم
العتبة العلوية تعلن بدء التسجيل في الاعداديات الإسلامية التابعة لها استعدادا للعام الدراسي الجديد